الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

علامات تدل على أن زواجك غير سعيد

تعانى الزيجات من مشاكل فى التواصل يعترف بها أحد الشريكين ويرفض الآخر الاعتراف بها، وقد يحدث هذا بسبب تغير أهداف حياة شخص ما، أو لأنه يشعر أن مخاوفه لا تؤخذ على محمل الجد، وفى حالات أخرى، يجد كلا الشريكين نفسيهما محاصرين فى أشكال غير صحية مثل الخناقات المستمرة، مما يسبب انفصالهما بسبب الإرهاق. 



لكن وجودك فى زواج غير سعيد لا يعنى أنه يجب أن تكون النهاية، إذا كان كلا الشخصين على استعداد للحضور والتحدث والعمل على تحسين علاقتهما فهناك أمل. 

قالت تريسى روس، اخصائيه معالجة الأزواج والأسرة فى نيويورك: «فى بعض الأحيان تمر الزيجات بوقت عصيب، وهذا أمر جيد، الجميع يمر بذلك، لكن محاولتك لمعالجة الأمر، حتى لو لم تكن ناجحًا فى البداية لكنها ستجدى نفعًا.

يتطلب الأمر فى بعض الأحيان خبيرا لكشف كسور العلاقه، من خلال تحديد التوترات التى تحدث فى زواجك، سيكون لديك فرصة للعثور على السعادة مع زوجتك، أو مع شخص جديد، أو بمفردك، الجزء الصعب هو معرفة ما إذا كنت تمر بمرحلة زواج صعبة أم أنك بالفعل فى زواج غير سعيد.

ذكر موقع «health woman» بعض العلامات التى تدل على ان الزواج غير سعيد.

- القاء اللوم باستمرار 

معالجة مصالحك وما تحتاجه والمخاوف المختلفة معا فى إطار الشراكة، دون إلقاء اللوم أو وضع توقعات غير واقعية لبعضنا البعض، هو أمر أساسي، فإذا لم تتمكن من التحدث عن الأمر، أو لا يمكنك التحدث عنه دون أن يتحول إلى خلاف، فعندها تصبح المشكلة مشكلة.

- تستمرين فى التهديد بالطلاق

لا ينتهى كل جدال أو خلاف أو سوء فهم بتهديد أحدكم باستدعاء محامى الطلاق.

قالت باتاكى إن استخدام الطلاق كورقة رابحة غالبا ما يكون شيئا غير صحى أو محاولة للتعبير عن عدم تلبية احتياجاتك بشكل خطير، وسيكون من الأكثر فعالية مشاركة ما تشعر به من ألم، وتحديد الاحتياجات التى لا يتم تلبيتها، واطلب ما تحتاجه بالضبط، وتقول إن المعالج الفردى يمكن أن يساعدك فى إعطائك اللغة اللازمة لتسمية تلك المخاوف، بينما يمكن لمستشار الأزواج أن يساعد فى ترجمة الشركاء لبعضهم البعض.. بدلاً من ذلك، عليك أن تكون صادقا مع شريكك بأن بعض الأشياء فى العلاقة تحتاج إلى التغيير أو المعالجة أو أن إنهاء العلاقة هو الخطوة التالية المحتملة بالنسبة لك».

- خيانه احد الطرفين للآخر او التفكير فى ذلك

نهاية العلاقة الغرامية لا تعنى بالضرورة نهاية العلاقة، إذا كان أحدكم لا يزال يشعر بمشاعر الاستياء بعد العلاقة، فقد يكون لديك بعض العمل للقيام به، يقول فيورمان إن الألم الناتج عن الجروح غير الملتئمة مثل الخيانة الزوجية، يمكن أن يعبر عن نفسه بعدة طرق، بما فى ذلك الشعور بالذنب لشريكك بسبب شيء قلت إنك سامحته عليه والنضال من أجل الثقة به.

على الرغم من أنك لا تحتاج إلى نسيان حدوث خيانة زوجية على الإطلاق، إلا أنك تحتاج إلى تجاوزها بطريقة لا تؤثر على كل تفاعل تقوم به للمضى قدما، إذا لم تتمكن أنت وزوجك من تجاوز الأمر بعد بذل قصارى جهدكما، فقد يتعين عليك فقط الاعتراف بأنك غير سعيد ومناقشة الحصول على مساعدة خارجية، أو أخذ بعض الوقت بعيدا، أو الانفصال تماما.

تخبئه الأسرار عن بعضكم البعض

يبدأ الشك عندما يتوقف شريكك عن تقديم تفاصيل عن يومهم، أو عندما لا تضيف قصصهم حول المكان الذى كانوا فيه أى قيمة.

يقول فيورمان إن كون الزوج غامضا من أجل التستر على علاقة غرامية أو إدمان أو تعاطى المخدرات هو عامل ضغط شائع جدا فى العلاقة، إذا لم تتم معالجته فقد يدفعك أنت وشريكك نحو الانفصال. 

بعض العلاقات تحتاج إلى بعض الشفافية لتدوم، ويقول فيورمان إنه يمكنك بالتأكيد الحفاظ على خصوصية بعض الأشياء فى حياتك، ولكن إذا كنت لا تشارك الأحداث الكبيرة مع شريكك، تجد نفسك تقدم المزيد من التفاصيل لمعارفك أو زملائك فى العمل أكثر من حبيبك، فقد يكون لديك بعض المشكلات التى يجب عليك حلها.

 يحدث عدم المشاركة لأنك لم تشعر تاريخيا أو مؤخرا أنك سمعت أو احتضنتك شريكك. وفى حالات أخرى، قد يكون السبب هو أنك تشعر بحماس أكبر للتحدث مع أشخاص آخرين، وتضيف إن هذه المواقف وغيرها قابلة للإصلاح، ولكنها تتطلب العمل، سواء كان ذلك يعنى معالج للأزواج، أو بعض المحادثات الكبيرة حول كيفية التواصل.

 تشعر بالإهمال

من خلال البحث بشكل أعمق، ستتمكن من تحديد ما يجعلك تشعر بأن شريكك قد هجرك، ربما تكون قصصهم التى لا نهاية لها حول مدى روعة رفيقهم الجديد فى صالة الألعاب الرياضية، أو حقيقة أنهم يكرسون كل وقتهم واهتمامهم ولمساتهم بشكل روتينى لأطفالك، مما يتركك فى الهواء، 

فبمجرد تحديد مصدر هذه المشاعر، ستكون قادرا بشكل أفضل على شرح ما تشعر به بالضبط لشريكك، بالإضافة إلى ذلك، ويمكنك مشاركة الأسباب التى تجعل أفعالهم تشعرك بالضعف بشكل خاص.