الخميس 30 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خطوات بسيطة للتخلص من عادة قضم الأظافر

قضم الأظافر من السلوكيات التى يبحث أصحابها عن محاولات وحلول للتخلص منها، لأنها تسبب الأحراج لهم خاصة فى أماكن التجمعات، ويردد أفراد العائلة أو الأصدقاء ملاحظات لهم للتخلص من هذه العادة، ولكن وفقا لما نشر على موقع»realsimple «قبل البحث عن حلول لتجنب هذه العادة، يجب أولًا تحديد السبب، ويذكر أن السبب هو التعرض للتوتر والقلق ويكون قضم الأظافر استجابة لتقليل هذا التوتر.



تقبل نفسك 

الجسم يخلق هذه العادة ليبعد نفسه عن سبب ما، وأول شىء للتخلص من هذا السلوك وتجنبه هو تحديد السبب، وكن صبور، لأنه يستغرق وقتا للتخلص منه، وعندما تفكر فى قضم أظافرك وحاول التركيز على أمر آخر يشغل علقك عن هذا السلوك. 

زيادة وعيك 

زيادة الوعى حول أن هذا السلوك يجب الانصراف عنه قبل أن يصبح روتينيا، وقم بتدوين الأوقات التى تقضم فيها أظافرك، لأن تتبع الأوقات يسهم بنجاح التخلص من هذا السلوك، وتجنب تحول هذه العادة إلى أى من العادات الأخرى كاللعب فى الشعر، أو هز الساق. 

وضع أهداف

تحديد أهداف يساعد كثيرا فى التخلص من هذه العادة، والبدء بربط التخلص منها بتحديد الأماكن مثل مكان العمل أولا ثم الطريق ثم المنزل، فوضع أهداف لنهاية هذه العادة يشارك فى نجاح تجنب قضم الأظافر.