الأربعاء 29 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

8 نصائح للحفاظ على أمان أطفالك على وسائل التواصل الاجتماعى

ليس هناك شك فى أننا نعيش فى عالم رقمى وبما أن أطفالنا أصبحوا أكثر خبرة فى التكنولوجيا فى هذا العصر الرقمى، فمن المهم أن يحافظ الآباء على شعور يقظ بالأمان عندما يتعلق الأمر بتواجد أطفالهم عبر الإنترنت.



القدرة على الاتصال بشكل فورى بالعالم من حولك ومشاركة تجاربك فى متناول يدك لها فوائد عديدة، إلا أنها تفتح أيضا عالما جديدا تماما من المخاطر، من المحتالين إلى المتنمرين عبر الإنترنت، يمكن أن يكون لإساءة استخدام الطفل لشبكة اجتماعية عواقب وخيمة، فإذا كان طفلك يطلب استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، أو يستخدمها بالفعل، فقد نشر موقع «pinegrovedaycamp» هذه النصائح الـ«8» للحفاظ على أمانه على وسائل التواصل الاجتماعى.

1- ثقفى نفسك حول وسائل التواصل الاجتماعى

كانت مواقع التواصل الاجتماعى الكبيرة الوحيدة هى Facebook وMyspace، لكن هذا ليس هو الحال الآن، كأب وأم من المهم أن تتعرفوا على المواقع المتوفرة والمناسبة لطفلك، فيما يلى بعض التطبيقات والمواقع الاجتماعية الأكثر شعبية للأطفال والمراهقين: (واتساب، سناب شات، انستجرام، تامبلر pheed، kik، Ask.fm، ، Reddit،Yik Yak). 

2- ضعى حدا عمريا لطفلك لبدء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

بينما تتعرف على مواقع التواصل الاجتماعى الموجودة، يجب عليك إلقاء نظرة على الحد الأدنى للعمر المطلوب لكل موقع، حيث تتطلب معظم مواقع التواصل الاجتماعى أن يكون عمر المستخدمين 13 عاماً أو أكثر لإنشاء حساب دون إذن والديهم، وفقاً لقانون حماية خصوصية الأطفال عبر الإنترنت (COPPA).

3- تحققى بانتظام من إعدادات الخصوصية لطفلك

بمجرد قيام طفلك بإعداد حساب على وسائل التواصل الاجتماعى، من المهم أن تظل يقظاً بشأن تحديث إعدادات الخصوصية الخاصة به، وتقوم مواقع التواصل الاجتماعى باستمرار بإضافة إعدادات الأمان لضمان توفر الحد الأقصى من الحماية، ولكن فى كثير من الأحيان تحتاج إلى تحديثها يدويا بواسطة المستخدم.

4- حافظى على خصوصية الملف الشخصى لطفلك

تمنحك معظم مواقع التواصل الاجتماعى خيار جعل حسابك خاصاً، وهذا يعنى أن الأشخاص الذين قام طفلك بصداقتهم فقط هم من سيتمكنون من رؤية المحتوى الموجود فى ملفهم الشخصي، وتعد هذه خطوة مهمة يجب اتخاذها للحفاظ على خصوصية المحتوى الخاص بهم وبعيدا عن الأشخاص الذين قد يسيئون استخدامه.

5- تأكدى من أنهم لا ينشرون تفاصيل شخصية  

من أنهم لا ينشرون تفاصيل شخصية، بما فى ذلك أرقام الهواتف أو العناوين أو تسجيلات الوصول، فقد أصبحت وسائل التواصل الاجتماعى جزءا طبيعيا من حياة الناس لدرجة أنه ليس من غير المألوف أن يشارك الأشخاص معلومات عن أنفسهم لا ينبغى مشاركتها، فمن المهم أن يفهم طفلك أنواع المعلومات التى لا ينبغى مشاركتها ولماذا.

6- لا تسمحى لهم بنشر صور أو مقاطع فيديو تعرض سلامتهم أو شخصيتهم للخطر

فى حين أن معظم الأشخاص ينشرون الصور ومقاطع الفيديو بنوايا حسنة، فمن السهل أن يتم فهم الأشياء بطريقة خاطئة أو خارج سياقها، وعندما يكون الجميع متصلين بالإنترنت، يمكن أن يكون للرسالة الخاطئة عواقب طويلة، تحدث مع أطفالك حول هذا الأمر وتأكد من أنهم يفهمون نشر الصور ومقاطع الفيديو التى تقدم أنفسهم والآخرين فى ضوء إيجابى فقط.

7- فكرى فى طرق تساعدك على مراقبة النشاط عبر الإنترنت

قد يجعلك هذا تشعر وكأنك تراقب طفلك، لكن تذكرى بأن مراقبتك تتمحور حول السلامة وراجعى «كيف» و»لماذا» من أفعالك.. بهذه الطريقة، يمكنك البقاء مطلعهً على الأمور دون أن يشعر أطفالك وكأنك تقرأ مذكراتهم أو تقتحم كل اتصالاتهم مع أصدقائهم.

يمكن لمواقع مثل Bark و Securly أن تشكل بيئة وسطية جيدة للمراقبة، فيمكن لهذه الأدوات الإشراف على نشاط أطفالك عبر الإنترنت، وتصفية المحتوى، وتنبيهك إذا كان هناك أى شيء يبدو مريباً مثل إرسال شخص غريب رسالة غير لائقة تحتاج إلى انتباهك، أو منشور يعرض الكثير من المعلومات الشخصية الحساسة.

8- لا تسمحى لهم أبدا بقبول طلبات الصداقة من أشخاص لا يعرفونهم

هناك الكثير من الأشخاص الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعى لملاحقة الأشخاص وسرقة معلوماتهم لإحداث الضرر، ومن أفضل الممارسات دائما قبول طلبات الصداقة من الأشخاص الذين يعرفهم طفلك مثل أصدقائهم وعائلاتهم.