الخميس 30 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لو بيلومك باستمرار.. إزاى تتعاملى مع الزوج كثير الانتقاد؟

تعانى الكثير من النساء من الزوج الناقد والذى يوجه لهن الكثير من التعليقات الناقدة والساخرة، سواءً كانت على المظهر أو طريقة تربية الابناء، أو الاهتمام بنظافة المنزل وغيرها من الأمور الأخرى، فتشعر الزوجة هنا بالإحباط والحزن خاصة عندما تكون كلمات الزوج جارحة لها، إذ أوضحت ريهام عبدالرحمن باحثة فى الإرشاد النفسى والأسرى جامعة القاهرة أن أسباب انتقاد الزوج لزوجته تعود إلى ما يلي:



- اهمال الزوجة لمظهرها والتقصير فى مسئولياتها تجاه الزوج والأبناء فيلجأ الزوج لانتقاد زوجته كنوع من لفت الانتباه وهنا لابد من إدراك الزوجة لنوعية النقد هل هو بناء يخدم مصلحة الاسرة أم نقد هدام تشعر معه بالتحقير من شأنها وبالتالى لابد من مناقشة الزوج فى طريقة تقديم النقد بشكل إيجابى لا يمس بكرامتها امام الابناء، مع العمل من جانبها على عدم التقصير فى مسئولياتها.

- التنشئة الاجتماعية للزوج وهى من الأسباب الرئيسية التى تؤثر فى طبيعة العلاقة بين الزوجين فقد يوجه الزوج الانتقادات بشكل هدام يجرح به زوجته ويجعلها تفتقد للثقة بالنفس بسبب أنه نشأ فى أسرة تهين المرأة وتنتقدها باستمرار، أو لأنه اعتاد منذ الصغر أن يتم التعامل معه بأسلوب اللوم والتأنيب والانتقاد الجارح.

- الأنانية من قبل الزوج والتى تجعله لا يقدم أى عون أو مساعدة لزوجته ويستمر فى انتقادها دون أى تعاطف منه.

- التقاعد عن العمل الأمر الذى يجعل الزوج يظل لساعات طويلة داخل المنزل ويتدخل فى كل صغيرة وكبيرة ويسقط ما به من ضغوط وإحساس بانعدام القيمة كما يظن على زوجته، الأمر الذى يصيب بعض الزوجات بالضغط النفسى والتوتر وربما الاكتئاب.

- الجفاء العاطفى بين الزوجين والروتين الذى يحدث الملل وانعدام الشغف بينهما، والذى قد يلجأ معه الزوج فى بعض الأحيان للتفكير بامرأة أخرى وبالتالى ينتقد زوجته ويحملها مسئولية كل كبيرة وصغيرة.

- الغيرة والرغبة فى السيطرة فقد يشعر الزوج بالغيرة من زوجته بسبب عدم التكافؤ المادى أو العلمى بينهما وبالتالى ينتقدها باستمرار أو قد يحد من قدرتها على العمل لتشعر بالاحباط وهذه الغيرة المرضية لدى بعض الرجال مرتبطة بضعف الثقة بالنفس.

ونصحت ريهام أنه عند التعامل مع الزوج الناقد يجب اتباع الآتي:

- كونى صريحة مع نفسك وقيمى انتقاداته وتوجيهاته لك فقد يكون على صواب ويريد منك الاهتمام به أو بنفسك أو بالأبناء، أما فى حالة كون انتقاداته جارحة لك وهدامة.. فقط تحلى بالصبر ولا تأخذيها على محمل شخصى وإياك والإحباط ولوم النفس.

- التعامل بحكمة وهدوء مع انتقاداته المستمرة وخاصة أمام الابناء أو الأقارب فالصمت أفضل من تطور الأمور بينكما وتدخل طرف آخر، فقط احرصى على التحدث معه حول طرق التعامل الإيجابى بينكما وأن الانتقاد اللاذع لن تقبليه مرة أخرى بل قد يؤدى لمشاكل أكبر فيما بينكما.

- من الممكن أيضا مناقشة الزوج حول ما يريد وتنفيذه على الفور لتعطيه رسالة مباشرة أنه بإمكانه التحدث إليك مباشرة من دون أى نقد أو تجريح، وايضا من خلال تقسيم المهام بينكما.

- أنصحك بتجاهل الانتقاد اللاذع وعدم أخذه على محمل شخصى حتى لا يؤثر على نفسيتك ما دمت تفعلين كل ما بوسعك لإسعاد اسرتك، فقط اهتمى بمظهرك واستثمرى وقتك فى كل ما يفيد من تطوير الذات، وحفظ القرآن، واكتساب المهارات الاجتماعية والحياتية التى تساعدك وتدخل وتجعلك تشعرين بالدافعية والانجاز.