الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

من وحى مسلسل حالة خاصة

إزاى تتعامل مع زميلك مريض التوحد؟

استطاع مسلسل حالة خاصة أن يجتذب عددا كبيرا من الجمهور منذُ عرضه الأول، محدثًا حالة من التشويق والإثارة بين المتابعين الذين ينتظرون مواعيد الحلقات بشكل أسبوعى للمشاهدة، إذ حمس الجَمهور للقضية التى يناقشها المسلسل عن مرضى «التوحد»، ومعاناتهم من اضطهاد المجتمع لهم ومحاولة استغلالهم.



فيلعب بطل المسلسل «طه الدسوقي» دور شاب فائق الذكاء لكنه يٌعانى من التوحد، وفيما يلى بعض النصائح التى يجب أن تعرفها للمساعدة فى التعامل ورعاية شخص مصاب بالتوحد، وفقًا لموقع»verywellmind»، من وحى مسلسل حالة خاصة الذى يعرض على منثة «وتش ات».

خاطبه كما تخاطب الأشخاص الآخرين

لا تتعامل مع مريض التّوحد وكأنّه طفل، ولا تُشعره بأنّه يختلف عن غيره، بل عليك أن تخاطبه بنفس الطريقة التى تُخاطب الآخرين بها، ولا تفترض أن هذا الشخص لديه مهارات معرفية محدودة إذ إنّه قادر على فهم حديثك، ولكن قد يواجه صعوبة فى الرد لفظيًا.

لا تتقرب منه بشكل ودى أكثر من اللازم

لا تشعر مصاب التّوحد أنك تتقرب منه كثيرا بشكل ودي، فهو لن يفضل ذلك وسيفهم ذلك أنك لا تحترمه وتستغله، ولا تستخدم معه كلمات ودية أو عاطفية مثل «عسل» أو «حبيب».

كن واضحا واختصر الحديث:

لا تشتت مريض التّوحد، وكن واضحًا وصريحًا بحديثك معه، وتجنب استخدام اللغة العامية أو أساليب السخرية والفكاهة معه، إذ لن يستطيع فهم هذه الأساليب بسهولة وسيتشتت ولن يشعر بالراحة.

استمع له بكل اهتمام

خذ وقتك فى الاستماع لحديث مريض التوحد، حتّى إذا كان مقربًا منك خصص له وقتًا لتستمع له وتشعره أنك تهتم به وتدعمه، وإذا كنت لا تفهم ما يقوله، اطرح المزيد من الأسئلة عليه لتتضح الصورة لديك وليشعر أنك تستمع له بكل اهتمام.

أعطه وقتًا ليرد عليك ولا تستعجله

إذا طرحت سؤالًا على مريض التوحد، فلن يجيبك على الفور، لذلك أعطه الوقت الذى يحتاجه ليرد عليك، ولا تفترض أنه لم يسمعك أو يفهمك، إذ يحتاج المصابون بالتوحد أحيانًا إلى مزيد من الوقت لاستيعاب المعلومات ومعالجتها قبل الرد.

أعطِه مساحته الشخصية:

يحتاج مرضى التوحد إلى الهدوء والسكينة خلال الأوقات التى يشعرون فيها بالإرهاق، لذلك لا تُحاول أن تتطفل عليهم وتتحدث بصوت عال أو تصرخ للفت انتباههم، إذ سيشعُر مريض التّوحد حينها بالتوتر والذعر والتشتت.

لا تنتقد روتينه أو تحاول تغييره:

لا يفضل مريض التّوحد التّغيير فى نظام حياته، لذلك لا تحاول إجباره على التّغيير فى روتينه اليومى ولا تنتقده أو تلمس ممتلكاته الشخصية، فلن يكون مرتاحًا وسينزعج منك.

وجه له تعليمات بسيطة ومباشرة

غالبًا ما يسيء مرضى التوحد فهم التعليمات المعقدة المُوجهة لهم، فلن يستطيعوا فهم التفاصيل أو قراءة ما بين السطور، لذلك عند توجيه أى تعليمات لمريض التّوحد يجب أن تكون اللغة بسيطة وواضحة ويجب عليك أن تقول بالضبط ما تعنيه، أى بسط جملك مع مريض التوحد وكن صريحًا فى الطرح.