الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سر التفوق طرق فعّالة لتحفيز ابنك على المذاكرة

ترغب كل أم فى أن يكون لدى طفلها القدرة على التفوق فى المذاكرة، وتبحث دائماً عن استراتيجيات تحفيزية فعّالة تساعد فى دفعه للوصول إلى أعلى المستويات الدراسية، وفى كل الأحوال تواجه كثير من الأمهات سؤالًا مهمًا وضروريًا فى هذه المرحلة من حياة أطفالهن، وهو: ما الأسلوب المثالى للتعامل مع الأطفال خلال فترات المذاكرة ؟  لذا يقدم دكتور مصطفى محمود الخبير التربوى والاجتماعى مجموعة من الاستراتيجيات التحفيزية التى تساعد الطفل على التفوق فى المذاكرة أولها خلق بيئة دراسية مناسبة من خلال تخصيص مكان هادئ ومريح للدراسة، بعيدًا عن المشتتات مثل التلفاز والهواتف الذكية.، وتوفير أدوات الدراسة اللازمة من كتب ودفاتر وأقلام وألوان.، والحرص على تنظيم وقت الدراسة ووضع جدول زمنى محدد. وأوضح أنه يجب إظهار الاهتمام بدراسة الأبناء من خلال متابعة واجباتهم المدرسية بشكل منتظم، ومساعدتهم فى حل الواجبات الصعبة دون إعطائهم الحلول مباشرة، وطرح أسئلة حول ما تعلمه الأبناء فى المدرسة، لافتاً إلى أهمية الثناء على جهود الأبناء، وتشجيعُهم على بذل المزيد من الجهد والمثابرة، وتهنئتهم على إنجازاتهم الدراسية، مهما كانت صغيرة.



وأوضح أنه يجب على الأم أن تكافئين أطفالها على تفوقهم وتقديرهم على سعيهم، واستخدام أساليب التعلم الممتعة، وربط الدراسة بالحياة الواقعية من خلال الأنشطة والألعاب، وتحويل المذاكرة إلى تجربة تفاعلية وممتعة، وأيضاً استخدام التكنولوجيا الحديثة فى التعليم، مشدداً على أهمية غرس حب التعلم فى نفوس الأبناء، وقراءة القصص والكتب معهم، واصطحابهم إلى المكتبات والمتاحف، وتشجيعهم على طرح الأسئلة والبحث عن المعرفة، ومن خلال تبنى هذه الاستراتيجيات التحفيزية، يمكن للأمهات أن يكون لديهن تأثير عميق على رغبة وتحفيز أطفالهن للتفوق فى المذاكرة.

وأكد. د.مصطفى محمود أن الأبحاث تشير إلى أن دعم الأمهات يلعب دوراً حاسماً فى تحفيز الأطفال لتحقيق التفوق الأكاديمي. بتبنى هذه الاستراتيجيات، يمكن للأمهات أن يكون لديهن تأثير إيجابى كبير على مستقبل أطفالهن، وتحويل رحلتهم التعليمية إلى تجربة ممتعة وناجحة.

ويقدم الاستشارى التربوى والاجتماعى لكل أم فكرة تحفيزية قوية يمكنك تنفيذها لتحفيز أبنائك على المذاكرة وهى «جدول المكافآت»، ونصح بأن تقومى بإعداد جدول مكافآت مذهل لابنك. يمكنكِ وضع لوحة مُلوَّنة فى مكان بارز فى المنزل.، قسّمى الجدول إلى فترات زمنية صغيرة، مثلاً أسبوع أو شهر، واجعلى كل فترة تحتوى على مهام محددة يجب أن ينجزها ابنك.

لكل مهمة ينجزها ابنك بنجاح، قومى بإعطائه مكافأة، يمكن لهذه المكافأة أن تكون: وقتًا مخصصًا للعب، رحلة إلى مكان مفضَّل، أو هدية صغيرة.

اجعلى المكافآت تزداد قيمةً وجاذبيةً مع تقدم الابن فى تنفيذ المهام والمذاكرة. على سبيل المثال، يمكن أن تكون هناك مكافآت خاصة لتحقيق درجات عالية فى الاختبارات أو الامتحانات المهمة.

حاولى أن تربطى المكافآت بمجال اهتمام ابنك. على سبيل المثال، إذا كان يحب القراءة، يمكن أن تكون المكافأة كتابًا جديدًا يهمه.

ضعى مهلة زمنية لتحقيق المهام وتحصيل المكافآت. يمكن أن تكون هناك مكافأة إضافية إذا انتهى ابنك من المهام قبل الموعد المحدد.

كونى محفِّزة وشجِّعى ابنك بشكل مستمر على مواصلة المذاكرة وتحقيق أهدافه. استخدمى الإيجابية والثناء لتعزيز رغبته فى المذاكرة وتحقيق النجاح.