الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

روسيا تدمر 38 مسيّرة أوكرانية فى القرم.. وكييف تتوقع خسارتها فى حرب الطاقة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن أنظمة دفاعها الجوى دمرت جميع الطائرات المسيرة البالغ عددها 38، التى أطلقتها أوكرانيا فى شبه جزيرة القرم فى وقت مبكر من أمس، بعد تقارير عن انفجارات قوية فى ميناء فيودوسيا.



ولم تذكر وزارة الدفاع الروسية ما إذا كانت هناك أى أضرار أو خسائر، فى بيانها على تطبيق «تلجرام».

وكان مسئولون روس فى شبه جزيرة القرم قالوا فى وقت سابق: إن حركة المرور على الطرق بالقرب من فيودوسيا تعطلت بشكل كبير.

وذكر مسئولون عينتهم روسيا فى شبه جزيرة القرم على تطبيق «تلجرام»، أن حركة المرور على الجسر الذى يربط شبه جزيرة القرم بالبر الرئيسى لروسيا توقفت لمدة ساعتين قبل استئنافها.

ونقلت منصات التواصل الاجتماعى الروسية والأوكرانية عن سكان فيودوسيا، أنهم سمعوا انفجارات قوية فى منطقة الميناء ومستودع النفط، فى وقت مبكر من صباح أمس.

وتستخدم موسكو أسطولها فى البحر الأسود لشن ضربات بعيدة المدى على أوكرانيا، لكن بالنسبة للرئيس الروسى فلاديمير بوتين، فإن المياه التى تتصل بالبحر المتوسط ​​هى أيضًا نقطة انطلاق مهمة لبسط القوة فى الشرق الأوسط وأوروبا.

وقال الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى: إن قواته نجحت فى تقليص القوة العسكرية لموسكو فى البحر الأسود، وهو ما قال إنه، مع دعم أكبر من حلفاء كييف، قد يؤدى إلى انتصار بلاده فى نهاية المطاف على روسيا.

على جانب آخر، قال الرئيس التنفيذى لأكبر شركة للطاقة والفحم فى أوكرانيا، مكسيم تيمشينكو، لصحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية: إن أوكرانيا قد تخسر حرب الطاقة ضد روسيا إذا لم تصل المساعدات الأمريكية قريبًا.

وأضاف الرئيس التنفيذى لشركة الطاقة الأوكرانية «دى تك» «بعد عامين من هذا القتال، لا يمكننا أن نتحمل خسارة حرب الطاقة هذه»، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء.

وقال تيمشينكو: إن انتصار أوكرانيا لا يعتمد فقط على الأشخاص الموجودين على خط المواجهة، بل يعتمد أيضًا على كيفية بقاء الاقتصاد وكيفية استمرار الصناعات فى العمل.

وأضاف تيمشينكو «نقوم باصلاح معدات الطاقة لدينا كل أسبوع من القصف، والشعور بأننا غير محميين بشكل أكبر، يضر بثقتنا كثيرًا»

وفى الداخل الروسى كشف استطلاع للرأى أجراه أكبر مركز لاستطلاعات الرأى فى روسيا أن أكثر من 80 % من الروس الذين شملهم الاستطلاع والذين تابعوا خطاب حالة الأمة السنوى الذى ألقاه الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أمام الجمعية الفيدرالية، يعتقدون أن الرئيس الحالى لديه خطة واضحة لتنمية البلاد لعدة سنوات مقبلة وأنه قادر على تنفيذها.

وشمل استطلاع «مركز أبحاث الرأى العام الروسى» 1600 روسى بالغ فى مطلع  مارس الجارى، بحسب ما ذكرته وكالة تاس الروسية للأنباء.

وذكر مركز الأبحاث الروسي، فى بيان، «قال 85% من بين الذين تابعوا الخطاب: إن بوتين لديه خطة عمل واضحة واستراتيجية لتنمية البلاد لعدة سنوات مقبلة».

وقال مركز أبحاث الرأى العام الروسى، «يعتقد 10% من المشاركين فى الاستطلاع أنه لا توجد استراتيجية أو خطة».

وأضاف المركز، أن غالبية الذين شملهم الاستطلاع، بنسبة 86%، يعتقدون أن الرئيس قادر على تنفيذ هذه الخطة بشكل كامل أو جزئى.