الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طفل 8 سنوات يهزم أستاذًا كبيرًا بالشطرنج فى سنغافورة

ترجمة - علا باهى



أصبح الصبى السنغافوري، أشواث كوشيك، البلغ من العمر 8 سنوات و6 أشهر و11 يومًا،المولود فى الهند فى Bergdorfer Open، أصغر لاعب على الإطلاق يهزم أستاذًا كبيرًا فى بطولة الشطرنج الكلاسيكية فى سويسرا.

وبحسب موقع»goodnews»، فقد تفوق أشواث على صبى آخر صاحب الرقم القياسى السابق بفارق 4 أشهر بعد تغلبه على البولندى جاسيك ستوبا (37 عامًا) فى الجولة الرابعة من بطولة بورجدورفر ستادتهاوس المفتوحة فى سويسرا.

وقال أشواث لشبكة سى إن إن سبورت فى أعقاب فوزه: «أشعر بالفخر بلعبتى وبالطريقة التى لعبت بها.. لقد شعرت بالذهول، إنه أمر لا يصدق”.

وتصف CNN والديه بأنهما رأوا «حتمية» أن يقضى ابنهما وقتًا أطول فى تعلم لعبة مفيدة عن النظر إلى الشاشات، وأوضحا أنهما حاولا تجاوز هذه العادة من خلال تعريف الصبى بلعبة «اللوحة القديمة» الشطرنج، من خلال موقعChessKid.com.

يقول أشواث: «أتدرب كثيرًا كل يوم... الكثير من الأطفال لديهم موهبة طبيعية، لذلك أعتقد أننى أملك موهبة طبيعية فى لعبة الشطرنج».

واحتل أشواث كوشيك، المركز الثانى عشر بعد فوزه على Stopa، وخسر أمام International Master Harry Grieve. ومن المقرر أن يحصل على 84 نقطة تصنيف، مما يجعله عند 1894، وهو قريب جدًا من أعلى تصنيف لأى لاعب تحت سن 8 سنوات.

وهو يستمتع حاليًا بالتدريب الشخصى لمدير الشطرنج كيفن جوه وى مينج، الرئيس التنفيذى لمؤسسة سنغافورة للشطرنج، كما أكمل مؤخرًا سلسلة Grandmaster الكاملة للمدير العام جاكوب أجارد دون استخدام لوحة، وهو الأمر الذى يعزوه والد أشواث إلى «ذاكرته الفوتوغرافية».