الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اول من نوعه فى إفريقيا والشرق اوسط

افتتاح أكبر مشروع لإنتاج الألواح الخشبية من قش الأرز.. قريبًا

تستعد وزارة البترول والثروة المعدنية خلال النصف الثانى من العام الحالى لافتتاح أول مشروع فى إفريقيا والشرق الأوسط لإنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة من قش الأرز.



 المشروع سيساهم فى وضع مصر على قائمة التنافس العالمية فى إنتاج الألواح الخشبية من قش الأرز  بعد الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى أنه سيوفر على الدولة الكثير من النفقات الناتجة عن حرق المزارعين لقش الأرز  بعد موسم الحصاد والقضاء على السحابة السوداء.

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن مشروع إنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة (MDF) بلغت نسبة التنفيذ فيه حوالى ٩٧٪ تمهيدًا لدخوله على الإنتاج.

1

يطبق مشروع مصنع إنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة MDF من قش الأرز أحدث التكنولوجيات وأساليب التحكم البيئى فى جميع مراحله بداية من الإنشاء حتى التشغيل بما يجعله صديقًا للبيئة .

2

يعد المشروع فى الأساس حلًا لمشكلة التخلص غير السليم من قش الأرز والآثار البيئية الناتجة عنها .

3

المشروع المقام بمدينة إدكو بالبحيرة بتكلفة حوالى 350 مليون يورو أحد أهم المشروعات من الناحية البيئية والاجتماعية والاقتصادية.

4

تبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع 205 آلاف متر مكعب سنويًا من خلال الاعتماد على 250 ألف طن قش أرز.

5

سيساهم المشروع  فى الحد من انبعاثات ثانى أكسيد الكربون الناتجة عن حرق قش الأرز خلال موسم الحصاد.

6

يعمل كذلك على تعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية متمثلة فى قش الأرز واستخدامه كمادة خام رئيسية لإنتاج منتج ذى قيمة مضافة مرتفعة مثل الألواح الخشبية متوسطة الكثافة.