السبت 1 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
رسالة شرم الشيخ
كتب

رسالة شرم الشيخ






 
كرم جبر روزاليوسف اليومية : 20 - 01 - 2011


كرم جبر يكتب من شرم الشيخ
السلام والتنمية وتحقيق الحلم العربي
(1)
- الخطاب السياسي للزعماء العرب في قمة شرم الشيخ الاقتصادية فيه أمل وطموح وحماس، ورغبة في استعادة شكل جديد من أشكال الوحدة العربية، في إطار يلبي احتياجات الشعوب العربية بشكل أكثر واقعية.
- لكن الخطاب الاستثماري لرجال الأعمال العرب مختلف تماماً، خطاب لا يعترف بالحماس أو العواطف، ولغة لا تعرف إلا المكاسب والأرباح، وتبتعد تماماً عن أية اعتبارات أخري.
- بين الاثنين قامت قمة شرم الشيخ بعملية توفيق رائعة، حتي يتكامل البزنس مع السياسة وتصبح القمم الاقتصادية هي العمود الفقري للقمم السياسية.
(2)
- في هذا السياق جاءت كلمة الرئيس مبارك أمام المؤتمر أمس، باعثًا الأمل في إحياء الحلم العربي القديم «السوق العربية المشتركة»، التي تعثرت كثيراً وآن الأوان أن تنطلق.
- رسالة مصر وزعيمها إلي العالم العربي هي السلام والتنمية.. فالسلام بدون تنمية يظل عاجزًا عن تلبية احتياجات الشعوب، والتنمية بلا سلام تكون في مهب الريح.
- شرم الشيخ هي مدينة السلام والتنمية، وكل يوم تزداد روعة المدينة وجمالها، حتي أصبحت منطقة جذب خلابة للسائحين من كل بقاع الأرض.
(3)
- رسالة مصر وزعيمها للشعوب العربية من شرم الشيخ هي أن السلام آت لا محالة رغم محاولات الاحتلال.. وهي رسالة للعالم كله بأنه آن الأوان لهذه المنطقة أن تهدأ وتستريح من ويلات الحروب.
- التنمية العربية أيضًا آتية لا محالة مهما كانت الصعاب، وأصبحت تلك القضية حياة أو موتًا، لأن العرب مشتركون في اللغة والتاريخ، وأيضًا في الأزمات والتحديات.
- تلك هي المعادلة الصعبة التي لابد من تحقيقها حتي يعم الاستقرار دول وشعوب المنطقة وتنفرج الأزمات المُلحة والخطيرة وفي صدارتها الفقر والبطالة.
(4)
- القفز إلي حلم «السوق العربية المشتركة» لن يتحقق مرة واحدة، ولكن بخطوات ملموسة وسريعة طرحها الرئيس في عجالة، وفي صدارتها تحقيق الأمن الغذائي العربي.
- أيضًا عرض الرئيس مشروعات تفصيلية ينبغي إنجازها في مجالات الطاقة وبدائلها، وفي مشروعات الطرق والربط البري والكهربائي، ومواجهة تداعيات تغيير المناخ.
- أجندة مصر لإحياء حلم «السوق العربية المشتركة» وضعت في صدارة اهتماماتها البعد الاجتماعي للتنمية، ومعالجة مشكلات الفقر والبطالة ورفع المستويات المعيشية.
(5)
- جلسة القمة التي عقدت صباح أمس شهدت كلمات كثيرة سواء للرؤساء العرب أو رجال الأعمال وأمين عام جامعة الدول العربية وغيرهم.. وكلها كانت تضع يدها علي الحلم الكبير.
- الأزمات الاقتصادية لا تفرق بين دول غنية وأخري فقيرة، ولكن المشكلة الحقيقية هي البطء الشديد الذي يجهض الأحلام ويعرقل مسيرة التعاون والتكامل.
- رغم أن عمرو موسي قدم كشف حساب لما تم إنجازه في العامين الأخيرين، إلا أن الأمل مازال معقوداً علي سباق الزمن في هذه الأيام المرتبكة والمحبطة.
(6)
- رجال الأعمال العرب لا يعرفون إلا الأرقام والمكاسب والضمانات والتطمينات، وليس لديهم أي استعداد للمخاطرة بأي شيء، وطريق التنمية عندهم له اتجاه واحد.
- في المؤتمر الصحفي الذي عقد أول أمس برئاسة المهندس رشيد محمد رشيد انحصرت الأسئلة والإجابات حول ضرورة أن تتولي الحكومات توفير مظلة واسعة لحماية الاستثمارات وجذبها.
- ضمانات قانونية ومحاكم اقتصادية وشهادات تأمين ضد المخاطر، وإذا كان من حقهم أن يحموا استثماراتهم، فميزة المؤتمر أنه جمع كل الأطراف علي مائدة واحدة.
(7)
- شرم الشيخ الرائعة تنعم بشمس ساطعة وهواء نقي وغير ملوث، وتستعد لاستقبال الآلاف الذين يقضون فيها إجازة نصف العام، لتعود الحياة إلي شوارعها ومقاهيها.
- البرودة الشديدة أثناء الليل لم تمنع الأعداد غير الكبيرة من السائحين من أن يسهروا ويتجولوا في الشوارع، خصوصاً في منطقة خليج نعمة التي تبدأ الحياة فيها بعد منتصف الليل.
- السلام والتنمية.. سر الحياة في هذه المدينة الفريدة من نوعها في العالم.. ارفعوا أيديكم للسماء أن يديم الله علينا وعليها هذه النعمة.

E-Mail : [email protected]