>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
عصام عبدالجواد

25 ابريل 2017

أبواب الموقع

 

المقالات

أصابع الشيطان و«دور العبادة»!!

546 مشاهدة

21 يوليو 2016

بقلم : محمد يوسف





منذ ساعات اندلعت اشتباكات خطيرة بين مسلمين ومسيحيين بقرية أبو يعقوب بمحافظة المنيا على إثر تردد شائعات حول بناء كنيسة على أرض منزل يملكه أحد القساوسة.
وكالعادة مارست أصابع الشيطان نشاطها فى تأجيج مشاعر الفتنة بين المسلمين والمسيحيين على النحو الذى أسفر عن حرق عشرات المنازل وإصابة بعض المواطنين.. وكالعادة أيضا تحركت أجهزة الأمن للسيطرة على الموقف والحيلولة دون انفجار الوضع الذى لم يعد يحتمل السكوت.
وبكل أسى وحزن تابعت تلك الأحداث المؤسفة التى باتت معتادة بفعل تكرارها لدرجة أنها لم تعد تؤثر، على ما يبدو، فى أى مسئول.. ووجدتنى أسأل نفسى: متى نقلع عن تلك العادة السيئة المتمثلة فى التحرك عقب وقوع الأزمة لمجرد محاولة منع تفاقم آثارها.. ولماذا لا تكون لدينا حلول دائمة لمثل هذه المشكلات المتكررة، مع العلم بأننا نسمع منذ ما يزيد على 10 سنوات عن «لهو خفى» اسمه «قانون دور العبادة الموحد» الذى من المفترض أن يضع حدا قانونيا لإجراءات تنظيم بناء المساجد والكنائس على حد السواء.
الغريب أننا لا نسمع عن هذا القانون إلا وقت حدوث أى مشاكل من هذا النوع بعدها «يناااااام» نوما عميقا لحين اشتعال الأحداث مرة أخرى.. فإلى هذه اللحظة ورغم تقديم مشروع القانون منذ العام 2007 لم يحسم مجلس النواب، البرلمان سابقا، تلك الإشكالية ولم يرد سواء بالقبول أو الرفض أو حتى طلب إدخال تعديلات على هذه القانون على نحو فتح الباب واسعا للاجتهادات الفردية والأهواء الشخصية للدلو بانطباعاتها الخاصة حول هذا القانون.
وبعد قيام ثورة 25 يناير 2011 ارتفع سقف طموح المواطنين فى أن «مصر اتغيرت» واستبشر الملايين خيرا بالحماسة التى أبداها د. عصام شرف، رئيس الوزراء آنذاك، لإنجاز هذا القانون لقطع الطريق على جميع العابثين بأمن ومقدرات هذا الوطن وكف أيدى محركى الأحداث الطائفية بين قطبى الأمة.. إلا أنه وكأن «كلام الليل مدهون بزبدة يطلع عليه النهار يسيح» لا حس ولا خبر.
ثم وصل الإخوان إلى الحكم عبر رئيسهم المعزول محمد مرسى.. فاستخدموا قانون دور العبادة كأداة لمداعبة مشاعر المسيحيين.. لكن سرعان ما انحل برلمانهم وبعدها رحل رئيسهم و«كأنك يا بوزيد ماغزيت».. لتتجدد أحلام المصريين مع شمس ثورة 30 يونيو التى أسقطت حكم المرشد وبشرت الشعب بالأمل الجديد فى استعادة مصر.
وانتظر الملايين حتى التأمت مؤسسات الدولة وظهر برلمان 2015 الذى من المفترض أنه يعبر عن روح «مصر الجديدة» التى تتحقق فيها العدالة والمساواة ويطبق فيها القانون على الكبير قبل الصغير.. الغنى قبل الفقير.. القوى قبل الضعيف.. لكن هيهات هيهات.
فما زال النواب الموقرون يحبسون القانون فى الأدراج، ربما فى انتظار وقوع الكارثة أو اشتعال الأحداث على نحو أكبر، ووقتها فقط سيتم إدراج هذا القانون على أجندة مجلس النواب.. وكل ما نخشاه أن يدخل البرلمان فى إجازة طويلة، وما أطول عطلاته، قبل أن ينجز هذا القانون.. وعلى رأى المثل «موت يا إنسان على ما يفضى لك البرلمان».. وربنا يستر.







الرابط الأساسي


مقالات محمد يوسف :

الهدف مصر.. وليس الكنائس
وجع فى قلب مصر
دماء العرب
«طفلة البامبرز».. عار علينا إن لم نفعلها!!
وجبة مدرسية بالسم الهارى!!
أرجوك اعطنى هذا الدواء!!
آه يا بلد آه!
وداعاً «الجزر المنعزلة»!
هو فى إيه؟!
كفانا تجارب!!
ترامب.. و«سادية السياسة»!
الشعب يريد.. تغيير لا تعديل!
حكومة حرب
مغارة على بابا!
متى يصل قطار التنمية الصعيد المنسى؟!.
أحلام 2017
تفجير الكنيسة.. دلالات وحقائق
جشع المرضى!
ما لا تعرفه قطر ولا «جزيرتها» عن جيش مصر
فضائيات المهدى المنتظر
ماسبيرو.. الذى أجرمنا فى حقه!
تمكين الشباب!
الله يحرقك يا دولار!
«سحر»  فى حقل الألغام
وزارة الإعلام.. وتصحيح مسار ماسبيرو
الموت بطريقة غير شرعية
التكرار لا يعلم..!
جوز الست !!
مغارة على بابا!
عاوزين حكومة تحس بينا!
إحنا آسفين يا حكومة
نورك وجعنا!!
اكشفوا حقيقة منشطات «إيهاب»
موقعة الدولار!!
مهمة فى تل أبيب
الرحمة يا حكومة!!
الغوا «التعليم»!
زمن شاومينج!
إلى الحكومة
المؤامرة الكونية!
خدوا بالكم.. دى مصر
«مرجان» فى نقابة الصحفيين
من أنتم؟!
مسافة السكة
حسى بينا يا حكومة؟
التسخين ضد مصر
 ماذا بعد زيارة خادم الحرمين؟
مصر تهزم الإرهاب
تنظيمات تشويه الإسلام
ديكتاتورية دولة السوشيال!
وليمة السمك والجمبرى!
إعلام هدم الدولة
اعتراف الوزير مقبول!
مجرد سؤال ليس بريئًا!
وزارة النقل الى الآخرة!
موقعة «الواقى» والبحث عن فضيحة!
ليس دفاعاً عن وليد عطا!
«النواب» وتنظيم تفجير مصر
غيبوبة وزارة الزراعة
«سد اللعنة».. والنوم فىالعسل!
نبى الرحمة عدو التطرف
اضرب يا سيسى!!
تورتة «النواب»!!
300 قانون فى 20 يوما.. موافقة!!
موت يا حمار!
مؤامرة «ع المكشوف»!
ليلة القبض على «ذئاب» الأعمال!
الصورة مش ولابد!
تسونامى «المسيرى»
إنذار
ساويرس.. «سامحونى ما كانش قصدى»
ماذا لو فعلها السيسى؟!
نعيد ونكرر.. تكريم المشير تفويض وأمر
السلفيون.. الخطر القادم على مصر
حزب الشيطان!
نظف يا سيسى
تكريم المشير طنطاوى.. تفويض وأمر

الاكثر قراءة

مشروعات استثمارية جديدة على الأراضى الزراعية بـ«المنوفية»
الرقابة الإدارية تضبط مسؤلاً بالإصلاح الزراعى بالدقهلية برشوة 24 ألف جنيه
الحكومة: ملتزمون بتطوير وتشغيل المصانع المتوقفة
«الجارحى» يستعرض الرؤية المصرية لبرنامج الإصلاح الاقتصادى
السيسى يبحث مع 1200 شاب ارتفاع الأسعار والرعاية الصحية والتنمية
زوجة رئيس فرنسا المحتمل لديها 7 أحفاد وابن يكبره بعامين
إحالة 12 مسئولاً بمنطقة آثار الهرم للتأديبية

Facebook twitter Linkedin rss