>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
عصام عبدالجواد

24 يونيو 2017

أبواب الموقع

 

المقالات

الموت بطريقة غير شرعية

344 مشاهدة

29 سبتمبر 2016

بقلم : محمد يوسف




استيقظ ملايين المصريين منذ أيام على صدمة جديدة تتمثل فى غرق «مركب الرسول» بالقرب من سواحل رشيد بمحافظة البحيرة والتى كانت تحمل مئات الركاب الذين كان مصيرهم الموت فى عرض البحر ثمناً لرغبتهم فى تحقيق أحلام الثراء عبر الهجرة غير الشرعية لإيطاليا.
وبدون الخوض فى التفاصيل، التى يعرفها القريب والبعيد، والتى تتعلق بانتشال قرابة 200 جثة حتى الآن وأن حمولة المركب المتهالك 150 شخصًا ورغم ذلك تم تحميلها بأكثر من 600 راكب وأن مافيا التهريب وتورط سماسرة المتاجرة بالشباب وأحلامهم فى هذه الجريمة النكراء وتقاضيهم مبالغ مالية تصل إلى 40 ألف جنيه نظير المجازفة بأرواحهم وإلقائهم على حدود إحدى الدول الأوروبية.
فبعيداً عن كل هذا فإن ما استوقفنى ودفعنى للكتابة هو تكرار نفس الأخطاء بصورة كربونية، فيشهد الله، والأرقام هى خير دليل، أن هذه الفاجعة المتمثلة فى مقتل المئات فى عرض البحر تكررت أكثر من 100 مرة من قبل، وستظل تتكرر بالمناسبة، وذلك بكل أسف لأننا نتعامل مع مثل هذه الكوارث بصورة الأمر الواقع بمعنى أننا ننتظر حتى وقوع الكارثة ثم نتحرك فى البداية بتشكيل لجنة لترقيع الآثار الناجمة عنها، ومحاولة لملمة الجروح الناتجة عنها عبر صرف بعض التعويضات لأسر الضحايا أو تقديم أحد الوزراء العزاء لأسرة المتوفى ثم تتولى إحدى الجهات رفع تقرير للقيادة السياسية عن كافة التحركات والجهود التى تم بذلها، كل هذا دون أن نجهد أنفسنا ونتحمل مسئولية البحث عن حلول نهائية وقاطعة لمثل هذه الأزمات.
فمازالت الهجرة غير الشرعية تحصد أرواح المئات من المصريين وغيرهم، وفى الوقت التى تحبط قوات حرس الحدود المصرية الكثير من محاولات الهجرة غير الشرعية، إلا أن السماسرة لا يتوقفون عن تنظيم تلك الرحلات، دون أن يهتموا بأرواح هؤلاء المهاجرين، وعادة ما تقوم تلك الرحلات من كفر الشيخ، وحاجة ضحايا الهجرة الشرعية إلى المال ما تدفعهم دائما إلى التهلكة، وتقدم السماسرة تسهيلات كثيرة فى الاتفاقات ولذلك يقبل على هذه الهجرة غير الشرعية المئات. ومازالت حوادث قطارات الموت تتكرر بنفس حذافيرها، ولمن لا يصدق أو لا يتصور فما عليه إلا كتابة قطار العيط على أى محرك بحث ليفاجأ بتكرار نفس الحوادث ولنفس الأخطاء، هل تعرفون لماذا كل هذا؟ لسبب بسيط أننا لا نتعلم من أخطائنا. فما تزال مزلقانات الموت تفتح ذراعيها لإيقاع ضحايا جدد وستظل مراكب الهجرة غير الشرعية تمارس نشاطها بكل أريحية ما دامت «حكومتنا الرشيدة» لا تتحرك إلا بعد «خراب مالطا».
وخير دليل على هذا الخبر المنشور الذى يؤكد أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والذى طالب بسرعة تعقب وضبط المسئولين عن حادث غرق المركب، مؤكدا أنه تم ارسال مشروع قانون بشأن مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين، إلى مجلس النواب، بعد مراجعته من مجلس الدولة، وذلك تمهيداً لمناقشته واقراره خلال دورة الانعقاد الجديدة لمجلس النواب التى ستبدأ فى مطلع الشهر المقبل، فأدعوكم أعزائى القراء لقراءة الخبر المنشور مرة أخرى بهدوء وتأنى: رئيس الوزراء يطالب، لسه بيطالب بكذا كذا، ويؤكد ارسال مشروع قانون، خدوا بال حضراتكم لسه بيؤكد، ولسه فاكر يرسله إلى مجلس النواب الذى سينعقد بعد أسبوعين، ربنا يعطينا ويعطيكم طول العمر، وأهو بالمرة تكون حصلت كام حادثة تانية علشان يحس مسئولينا يحسوا بالخطر، وقال على رأى المثل «موت يا مهاجر على ما ييجى لك القانون»، وربنا يستر.

 







الرابط الأساسي


مقالات محمد يوسف :

استثمار رمضان!
إللى_اختشوا_ماتوا
نكسة التعليم فى مصر
الغلابة فى رمضان
الأزهر ودوره التاريخى
الهدف مصر.. وليس الكنائس
وجع فى قلب مصر
دماء العرب
«طفلة البامبرز».. عار علينا إن لم نفعلها!!
وجبة مدرسية بالسم الهارى!!
أرجوك اعطنى هذا الدواء!!
آه يا بلد آه!
وداعاً «الجزر المنعزلة»!
هو فى إيه؟!
كفانا تجارب!!
ترامب.. و«سادية السياسة»!
الشعب يريد.. تغيير لا تعديل!
حكومة حرب
مغارة على بابا!
متى يصل قطار التنمية الصعيد المنسى؟!.
أحلام 2017
تفجير الكنيسة.. دلالات وحقائق
جشع المرضى!
ما لا تعرفه قطر ولا «جزيرتها» عن جيش مصر
فضائيات المهدى المنتظر
ماسبيرو.. الذى أجرمنا فى حقه!
تمكين الشباب!
الله يحرقك يا دولار!
«سحر»  فى حقل الألغام
وزارة الإعلام.. وتصحيح مسار ماسبيرو
التكرار لا يعلم..!
جوز الست !!
مغارة على بابا!
عاوزين حكومة تحس بينا!
إحنا آسفين يا حكومة
نورك وجعنا!!
اكشفوا حقيقة منشطات «إيهاب»
موقعة الدولار!!
أصابع الشيطان و«دور العبادة»!!
مهمة فى تل أبيب
الرحمة يا حكومة!!
الغوا «التعليم»!
زمن شاومينج!
إلى الحكومة
المؤامرة الكونية!
خدوا بالكم.. دى مصر
«مرجان» فى نقابة الصحفيين
من أنتم؟!
مسافة السكة
حسى بينا يا حكومة؟
التسخين ضد مصر
 ماذا بعد زيارة خادم الحرمين؟
مصر تهزم الإرهاب
تنظيمات تشويه الإسلام
ديكتاتورية دولة السوشيال!
وليمة السمك والجمبرى!
إعلام هدم الدولة
اعتراف الوزير مقبول!
مجرد سؤال ليس بريئًا!
وزارة النقل الى الآخرة!
موقعة «الواقى» والبحث عن فضيحة!
ليس دفاعاً عن وليد عطا!
«النواب» وتنظيم تفجير مصر
غيبوبة وزارة الزراعة
«سد اللعنة».. والنوم فىالعسل!
نبى الرحمة عدو التطرف
اضرب يا سيسى!!
تورتة «النواب»!!
300 قانون فى 20 يوما.. موافقة!!
موت يا حمار!
مؤامرة «ع المكشوف»!
ليلة القبض على «ذئاب» الأعمال!
الصورة مش ولابد!
تسونامى «المسيرى»
إنذار
ساويرس.. «سامحونى ما كانش قصدى»
ماذا لو فعلها السيسى؟!
نعيد ونكرر.. تكريم المشير تفويض وأمر
السلفيون.. الخطر القادم على مصر
حزب الشيطان!
نظف يا سيسى
تكريم المشير طنطاوى.. تفويض وأمر

الاكثر قراءة

فضيحة داخل نقابة المهن السينمائية
تفاصيل استشهاد إمام العريش
المفكر المغربى محمد سبيلا: مصر هى المؤهلة لتجديد الخطاب الدينى الإسلامى
عودة الأوبريت السياسى
الصراعات تحرق «بيت الأمة»
كاركاتير احمد دياب
أمن مصر المائى خط أحمر

Facebook twitter Linkedin rss