>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

المقالات

فتاوى تفصيل

3 نوفمبر 2016

بقلم : صبحي مجاهد




نعانى فى مجتمعنا اليوم من أزمة فهم حقيقية لا تتعلق وحسب بأمور السياسة والاقتصاد أو حتى الأمور الاجتماعية وإنما تتعلق كذلك بفهم الدين نفسه، والسبب أن كثيراً من الناس أصبحوا يبحثون عما يريح نفوسهم، وحياتهم بصرف النظر عما يتفق مع الدين من حلال أو حرام.
والعجيب فى كل هذا أن الشخص يظل يسأل كثيرا عن مسألة فى حياته بين أكثر من عالم كى يصل فى النهاية لفتوى هو يريدها ويبحث عنها.. وبمعنى آخر فتوى تفصيل.. وقد يتعمد فى سبيل ذلك إخفاء بعض الأمور فى مسألته، ولا يعلم انه بذلك قد ضل وأضل، وانه أراح ضميره بالسؤال إلا أنه لم يوافق الدين فى عمله.
وفى خضم هذا التخبط من الأفراد للبحث عن فتوى تفصيل يظهر علينا عالم أو اثنان يساعدون الناس فى التمادى فى الخطأ بدعوى استفتاء القلب، فنرى عالما يقول للشخص هناك من يقول كذا وهناك من يقول كذا فى الأمر الذى تسأل عنه ولك ان تختار، وكأن الفتوى أصبحت بالاختيار وليست بتطبيق شرع الله.
وآخر ما سمعنا أن يقال إن هذه الطريقة توافق شرع الله مستدلين بحديث: «استفت قلبك ولو أفتاك الناس افتوك» نعم استفت قلبك فيما تعرف انه الحق، ولكن لا تستفتى قلبك فيما لا تعرف عنه شيئا، كمن يستفتى قلبه فى الالتزام بالصلاة فى أول وقتها رغم أن غيره يفتيه بتأخيرها حيث يوجد وقت، ففى هذا معنى لفتوى القلب... لكن لا تستفتى قلبك فى امر لا تعرف حكمه، أو تعرف آراء مختلفة فيه ولا تستطيع التفصيل أو فهم الاختلاف.
إن الفتوى أمانة والمفتى هو موكل فى توضيح شرع الله لا أن يضلل الناس فيه، ويعطى لهم المبرر من الدين بأن يفعلوا ما يريدون وهم فى راحة ضمير... وعلى هؤلاء الذين ضلوا الناس ببعض ما عندهم من علم أن يعلموا أنهم مسئولون من الله تعالى عما فعلوه فى شرعه الذى أنزله لهداية الناس وصلاح حالهم، ولا استطيع أن أتقبل أن أحدهم يقول إنى أبين الأدلة من القرآن والسنة للسنة دون فتوى مع أنه يتبنى رأيا وفتوى يقولها للناس من خلال لى أعناق الآيات.
وأقول لمن يريدون ان يكونوا على مقربة من رضا الله لا تتبعوا اهواء نفوسكم مستغلين ظهور عالم أو اثنين يبيحون لكم من الدين ما ليس فيه... وتسمعون له وتقولون أنها فتوى معاصرة وتصمون آذانكم عما يقوله جمهور العلماء... ولا تتبعوا المثل القائل «علقها فى رقبة عالم وارميها البحر» لان ذلك لن يكون لك مهربا من السؤال يوم القيامة... بل سيكون هو هلاكك يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم... هدانى الله وإياكم لما يحبه ويرضاه.







الرابط الأساسي


مقالات صبحي مجاهد :

مؤشر الفتوى.. ومواجهة التطرف
صكوك الأضاحى
الأوقاف.. ومحو الأمية
بلد الألف مدرسة قرآنية
دار الإفتاء وتدليس الجماعات
كرة القدم حلال
حب الحياة من الدين
عيد الفطر منحة إلهية
قبول الطاعة
فعل الخيرات
ليلة بألف شهر
الطاعة والأخلاق
التباكى فى صلاة التراويح!
الإسراع فى التراويح
الرحمة حصن الصائمين
غـزوة بـدر
الأوقاف وبناء الفكر فى رمضان
درجات الصائمين
آداب التعامل مع القرآن
تطهير النفس فى رمضان
موائد الرحمن وشنط رمضان
شهر الخير
للإرهاب وجوه كثيرة
الدعوة فى سيناء
الرعاية الحقيقية لليتيم
التفكير فريضة
حسن الصحبة بالأمهات
التطاول لغة الإرهاب
الإسلام وتكريم المرأة
أطلس الأوقاف
الحب المشروع
الأزهر .. ومكانته
حماية الوقف ومشروع الأوقاف
الوطن أولا
 نبي الإنسانية وأخلاق الحبيب
أمانة « ذوى الاحتياجات الخاصة»
تجديد للتنوير
ضد الإدمان
مؤتمر الافتاء والتجديد المنتظر
مبادرة لنشر الفكر الوسطى
جهود سعودية لراحة الحجيج
أمانة المنبر.. ووثيقة الأوقاف
جهود الإمام.. ومكانة الأزهر
حق الفتوى للدعاة
 وفاة عالم مستنير
الوزير المجدد
صدقة الفطر .. وفرحة الفقير
صوم الصالحين
خطوات الشيطان
الزكاة وحقيقة استثمارها
رمضان فرصة
رمضان ومراجعة النفس
الدعاة.. والموعظة الحسنة
 مجلس عالمى للقرآن .. ودليل للأئمة
تكريم القرآن وحفظته
وزير.. ودعاة ضد الإرهاب
سفر الدعاة .. وقرار الوزير
قوائم الدعوة والفتوى
تقييم الدعاة
تطوير أئمة الأوقاف
فوضى مكبرات الصوت بالمساجد .. وقرار الوزير
تحليلات مغرضة للوقيعة بالأزهر
حقيقة الحب
عملية تطهير للفاسدين بالأوقاف
الإفتاء ومواجهة الإرهاب
الخطبة المكتوبة
العقلية الواعية لوزير الأوقاف
رسائل الطيب لبورما وإسرائيل
الأزهر والإفتاء ومحاصرة الفكر المتطرف
المتشددون وميلاد المسيح
الأزهر فى مواجهة التشيع
ساحة الطيب وكرم الإمام الأكبر
أمن مصر وعد إلهى
تأشيرة حج
حجاج برتبة شهداء
الصدق منجاة العمل الخيرى
الأزهر والأوقاف.. تكامل لا اختلاف
عندما يتحدث الغرب باسم الإسلام
الإسراء.. وعلاقتنا بالله
الأزهر ومؤسسة القرن الأمريكية

الاكثر قراءة

مستشفيات الشرطة تفتح أبوابها لعلاج المواطنين وصرف الأدوية مجانًا
كراكيب
كاريكاتير احمد دياب
Egyption كوماندوز
انفراد.. مصر تطلق أكبر برنامج للإصلاح الإدارى والهيكلى
تطويـر القـاهرة واستعـادة التـاريخ
الفيلسوف

Facebook twitter rss