الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

خبراء يطالبون ببيئة آمنة للقيادة للحد من حوادث الطرق

خبراء يطالبون ببيئة آمنة للقيادة للحد من حوادث الطرق
خبراء يطالبون ببيئة آمنة للقيادة للحد من حوادث الطرق




كتبت - سمر العربى


 اختتمت فعاليات المؤتمر الأول لسلامة الطرق فى مصر، الذى اقيم برعاية وزارة النقل وبدعم من نادى السيارات والرحلات المصرى، حيث شهد المؤتمر الذى تنظمه شركة IQPC بالتعاون مع بيبسيكو حضورا كثيفا من الخبراء المصريين والدوليين وممثلين عن المنظمات الأهلية والحكومية لمناقشة أهم القضايا المتعلقة بالسلامة على الطرق، وما ينتج عن حوادث الطرق من خسائر فى الأرواح وتأثير سلبى على اقتصاد الدولة.
وأكدت نهاد شلباية رئيس مؤسسة ندى لطرق مصرية آمنة أهمية رفع الوعى لدى المواطنين للحد من حوادث الطرق وحث جميع أفراد المجتمع على تغيير السلوكيات الخاطئة التى تؤدى إلى وقوعها، إلى جانب قيام الحكومة بالعمل على تغيير ايجابى وجذرى فى منظومة الطرق بالكامل، لخفض معدلات الوفيات والاصابات من جراء حوادث الطرق.
ودعت إلى ضرورة تكاتف جميع مؤسسات الدولة والمجتمع المدنى والقطاع الخاص - فى ظل تحول مشكلة حوادث الطرق إلى قضية أمن قومي- للتحرك على وجه السرعة، لوضع قائمة من الحلول الجذرية والخطط القصيرة والطويلة المدى التى تؤدى للهدف الرئيسى وهو طرق خالية من الحوادث.
أضافت أن حوادث الطرق باتت تمثل كارثة حقيقية تهدد حياة الأطفال والشباب، إذ تمثل حوادث الطرق السبب الأول للوفاة فى الفئة العمرية من 15 إلى 19 عاما، فى حين تحتل المركز الثانى فى أسباب وفاة الأطفال من سن 5 إلى 14 عاما. ومن هذا المنطلق، يتحمل المجتمع بجميع أطيافه، خاصة الجهات الرسمية فى الدولة، مسئولية حماية هذا النشء من خلال توفير بيئة آمنة للقيادة وذلك فى إطار منظومة متكاملة من القوانين والبنية التحتية القائمة تتوافق مع المعايير الدولية، فضلاً عن إمكانية استغلال مليارات الجنيهات التى تتكبدها الدولة سنوياً بسبب حوادث الطرق، واعادة استثمارها.