السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الوكلاء» يواجهون الركود بـ«الكاش باك»

«الوكلاء» يواجهون الركود بـ«الكاش باك»
«الوكلاء» يواجهون الركود بـ«الكاش باك»




كتب – هانى الروبى - هيثم يونس


لجأ العديد من وكلاء وشركات السيارات إلى تفعيل عروض «الكاش باك» التى تتيح نسبة من الخصم والتخفيضات المتعددة على اسعار السيارات فى حال السداد الفورى لقيمة السيارة بالكامل أو بنظام التقسيط من البنوك، فى محاولة لزيادة معدلات التسويق ومواجهة الركود بالاسواق، والتى باتت بدورها تشعل المنافسة بين وكلاء السيارات.
وتتراوح نسبة الخصم فى عروض «الكاش باك» ما بين 2-3 % على جميع الموديلات بعدد من الشركات والمعارض وقد تزيد نسبة الخصم لجذب مزيد من العملاء والمستهلكين.
من جانبه، اكد محمد يونس الرئيس التنفيذى لقطاعات سوزوكى ان عروض «الكاش باك» باتت من ابرز الوسائل التسويقية التى تلجأ اليها بعض الشركات فى محاولة لتنشيط حركة المبيعات ومواجهة تزايد معدلات الركود، كما انها تعد آلية تشعل المنافسة بين الوكلاء وشركات السيارات.
أوضح أن السوق الخليجية تعد من أكثر الدول استخدامًا لتلك الالية فى زيادة حجم التسويق لجميع الموديلات، مشيرا إلى أن «الكاش باك» يتم تطبيقها بنسبة كبيرة فى حال زيادة المعروض وتراجع معدلات الطلب بينما يقل تفعيلها عند زيادة معدلات الطلب فى مقابل نقص المعروض من الموديلات فى الأسواق.
أضاف أشرف شرباص نائب رئيس شعبة السيارات بالغرفة التجارية بالجيزة أن عروض «الكاش باك» يتم تطبيقها فى السوق من قبل أصحاب التوكيلات ليس على موديلات بعينها وإنما على مختلف الموديلات لإتاحة ميزة تنافسية لجذب العملاء فى مواجهة تزايد معدلات الركود.
مؤكدًا أن آلية «الكاش باك» لا تتم وفق معايير ثابتة وإنما تخضع لرؤية كل معرض أو وكيل أو شركة لتنشيط حركة مبيعاتها كما تقدم هذه الميزة أحيانا على نظام تقسيط السيارات بواقع 3% أو أكثر بالتنسيق مع البنوك وفى اطار المنافسة لجذب مزيد من العملاء كما يتم تقديمها على الشراء الفورى بسداد قيمة السيارة بالكامل 100% لتحتسب عليها نسبة الخصم ليستردها العميل.
وقال معوض عبدالمنعم مدير المبيعات فى شركة سمير ريان إن خدمة «الكاش باك» آلية مفعلة فى ظل حالة الركود وتراجع حركة المبيعات وإنها يتم تقديمها لجذب المزيد من المستهلكين وتنشيط السوق.
أشار إلى أن نسبة الكاش باك تتراوح فى بعض الأحيان من ثلاثة آلاف إلى اربعة الاف جنيه وان هناك العديد من الدول تقدم هذه الخدمة وذلك لجذب وتوسيع قاعدة عملائها.
وأشار عبد المنعم إلى اتجاه العديد من المعارض وأصحاب التوكيلات للتوسع فى تقديم هذه الخدمة، وذلك لتنشيط حركة مبيعات السيارات والحد من تزايد معدلات الركود خلال الفترة المقبلة.