الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المركزى» يضخ 300 مليون دولار لاستيراد مستلزمات المصانع

«المركزى» يضخ 300 مليون دولار لاستيراد مستلزمات المصانع
«المركزى» يضخ 300 مليون دولار لاستيراد مستلزمات المصانع




كتب - أحمد زغلول

واصل البنك المركزى ،أمس، جهوده من أجل توفير النقد الأجنبى لحل أزمة الاستيراد التى تعانى منها البلاد فى الفترة الأخيرة، وفى هذا السياق أتاح البنك  من خلال عطاء دولارى كبير للبنوك قيمة  300 مليون دولار،محددًا الغرض من ضخ هذه القيمة بإتاحة الدولار من أجل فتح الاعتمادات المناسبة لاستيراد المواد الخام ومسلتزمات انتاج المصانع.


ويأتى تحرك البنك المركزى لإتاحة المزيد من الدولار لاستيراد مسلتزمات الانتاج والمواد الخام استجابة لمطالب اتحاد الصناعات،والتى أكدت ضرورة حل مشكلات استيراد مستلزمات الانتاج، وتوفير النقد الأجنبى المناسب فى البنوك من أجل تنفيذ تعاقدات أبرمها أصحاب المصانع المصرية من أجل تعزيز حركة الانتاج لديهم.
كذلك أكد البنك المركزى أنه سيطرح خلال الفترة المقبلة ثلاثة عطاءات دولارية اسبوعيًا من أجل توفير النقد الأجنبى المناسب لعمليات الاستيراد.
ودعّم من قدرة البنك المركزى على توفير المزيد من النقد الأجنبى للبنوك ارتفاع احتياطى النقد الأجنبى لديه إلى 20.5 مليار دولار بنهاية ابريل الماضى بالمقارنة بنحو 15.3 مليار دولار بنهاية مارس، بعد تلقيه 6 مليارات دولار كودائع خليجية.
وكان البنك قد وفّر خلال الأسبوع 400 مليون دولار أخرى من أجل استيراد احتياجات شهر رمضان،وذلك من خلال آلية الانتربنك الدولارى،وأكد مصدر مسئول فى البنك أنه سيواصل جهوده من أجل حل مشكلات الاستيراد، لاسيما استيراد السلع الأساسيى والغذائية ومستلزمات انتاج المصانع.