الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مهازل الجامعات الخاصة على مكتب «عبد الخالق»!

مهازل الجامعات الخاصة على مكتب «عبد الخالق»!
مهازل الجامعات الخاصة على مكتب «عبد الخالق»!




كتبت - شيماء عدلى
يدرس الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى، عددًا من التقارير التى اعدها مستشارو الوزارة بالجامعات الخاصة، تمهيدا لعرضها على جلسة المجلس الاعلى للجامعات الخاصة والاهلية القادم، حيث كشفت التقارير وجود عدة مخالفات، بجانب التعنت مع الطلاب، وضم اكثر من كلية فى مبنى واحد، والحصول على رسوم الالتحاق بالعملة الصعبة، مما يعد مخالفة صريحة للقوانين.
وأكدت التقارير ان هناك العديد من الجامعات بها مخالفات عديدة، منها نقص اعضاء هيئة التدريس، وقلة اعداد الهيئة المعاونة من معيدين ومدرسين خاصة فى الكليات العملية، فضلا عن عدم وجود تشكيل لمجالس الاقسام، وبالتالى لا يوجد رؤساء للاقسام، كما أن هناك شكاوى من الطلاب بسبب ضعف الخدمات الصحية فى الجامعات وغياب عناصر الامن والسلامة.
التقارير كشفت أيضا عن مخالفة بعض الجامعات للقرارات الوزارية بتحصيل الرسوم الدراسية بالعملة الصعبة، بجانب وجود اكثر من كلية فى نفس المبنى رغم تحصيلها رسوماً دراسية بالالاف سنويا من الطلاب.
من جانبها، طالبت جامعة فاروس من وزارة التعليم العالى بتغيير مستشارها بعد تقديمه تقرير انتقد  فيه اداء الجامعة، خاصة الأسلوب التعليمى بالجامعة الى جانب رصد ملاحظات على ادائها، وتأتى الازمة فى سماح قانون الجامعات الخاصة والاهلية المعمول به للجامعات، بالتشاور فى اختيار مستشار الوزارة لديها.
 فى سياق متصل، فتحت وزارة التعليم العالى تحقيقًا رسميًا ضد إحدى الجامعات الخاصة، وذلك بعد تقدم اعضاء لجنة فحص المبنى المجهز لبدء الدراسة بكلية العلاج الطبيعى بالفحص، بتقديم حقيبة تحتوى على مظروف بـ 500 جنيه لكل عضو، وقام اعضاء اللجنة بتقديم شكوى الى المجلس الاعلى للجامعات الخاصة والاهلية، وتم تشكيل لجنة قانونية وتحريز الحقيبة المهداة من الجامعة والتى احتوت على اجندة وعدة اقلام بجانب المظروف الذى يحتوى على 500 جنيه.