السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة تعلن الحرب على «ثالوث الشر»

الحكومة تعلن الحرب على «ثالوث الشر»
الحكومة تعلن الحرب على «ثالوث الشر»




كتب ـ حسن أبوخزيم
 شهد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء أمس  الملتقى الخاص بإطلاق الخطة القومية لمكافحة المخدرات، وذلك بمشاركة عدد من الـــــوزراء، بالإضافة إلى عدد من رؤساء الجامعات والخبراء والمختصين، ومجموعة من الإعلاميين والكُتاب وصناع الدراما.
فى البداية  قال رئيس الوزراء : لقد اتفقنا معا على فتح الملفات الصعبة، لأننا ندرك أن ذلك هو الطريق الوحيد للقضاء على جميع المشاكل التى تمر بها مصر.
وأضاف: أتحدث معكم اليوم بصفتى أبا قبل أن أكون رئيسًا لوزراء مصر، مسئول أمام الله عن حماية أسرته، أتحدث معكم عن قضية من أخطر القضايا التى تواجه مجتمعنا، قضية لا يقل خطرها عن خطر الإرهاب الذى نواجهه، قضية تهدد أهم وأغلى ثرواتنا، وهم الشباب الذى يمثل 60% من أبناء الوطن، قضية تمثل المتهم الرئيسى لحوادث غريبة على مجتمعنا مثل العنف والتحرش والاغتصاب والسرقة بالإكراه والقتل العمد، إنها قضية المخدرات، التى أضحت تقوض جهود البناء والتنمية فى البلاد، لتكتمل معها أركان أو مثلث المؤامرة التى تستهدف الدولة، من إرهاب وتطرف ونشر الفوضى وتعاطى المخدرات.
 وأشار محلب إلى أنه انتابه قلق بالغ عندما اطلع على إحصاءات تعاطى المواد المخدرة فى مصر، والتى أشارت إلى أن نسب التعاطى تزيد على 10% من السكان، وهى نسبة تمثل أكثر من ضعف المعدلات العالمية التى تصل إلى 5%، كما بلغت نسبة المدمنين فى مصر 2.4٪، قائلا: هنا يجب أن نخاف ونقلق، هذا بالإضافة إلى تدنى سن بداية التعاطى لمرحلة الطفولة والمراهقة مع تراجع لدور الأسرة فى المواجهة حيث إن 58% من المدمنين يعيشون مع الوالدين،مضيفا أنه فى الوقت الذى نعبر فيه مرحلة اقتصادية غاية فى الدقة ، نجد أن حجم إنفاق الأسرة المصرية على التدخين يصل إلى 6% من دخلها، ويبلغ متوسط إنفاق الفرد على التعاطى 237 جنيها شهرياً، رغم أن 25%  تقريبا من أبناء الوطن يواجهون ظروفا معيشية صعبة.
وأكد أن الحكومة لن تتهاون فى شن  حملات مكثفة خلال الفترة القادمة للكشف على المخدرات بين كل الفئات والعاملين فى مختلف القطاعات، وسيطبق القانون بكل حسم تجاه من يعرض أمن أبناء الوطن لأى خطر، فأرواح المواطنين ليست رخيصة، ولا أحد فوق القانون.  
كان رئيس مجلس الوزراء، قد استقبل أمس  الدكتور شوقى علام - مفتى الجمهورية، الذى تناول نتائج الجولة الأوروبية التى قام بها إلى دولتى فرنسا وهولندا نهاية الشهر الماضى بهدف بناء جسور التعاون، وتوضيح صحيح مبادئ الإسلام.
وصرح المتحدث الرسمى لمجلس الوزراء، بأنه خلال اللقاء أكد د.شوقى علام أن مصر دولة محورية، وأنه لا استقرار للمنطقة والعالم بدون استقرار مصر التى تقف فى الصفوف الأمامية فى الحرب ضد الإرهاب، وشدد على ضرورة تلاحم القوى الدولية لعدم السماح للمتطرفين وأصحاب «الأجندات المتطرفة» والمشبوهة أن يخطفوا الحاضر والمستقبل فى مصر والعالم.
أوضح أنه أكد خلال زيارته للدول الأوروبية على أن مصر لا يوجد فيها أقلية مسيحية، ولكن جميع المصريين مواطنون لهم كل الحقوق وعليهم واجبات متساوية تجاه وطنهم مصر.