الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الليلة.. الكرة الأرضية تودع أولمبياد لندن




يسدل الستار اليوم على دورة الألعاب الأوليمبية الـ 31 والتى استضافتها لندن فى الفترة من 25 يوليو الماضى وحتى 12 أغسطس الجارى، والتى شهدت منافسة شرسة بين أكثر من 10 آلاف لاعب ولاعبة من 205 دولة فى 26 لعبة . وكما كان حفل الافتتاح مبهرا ينتظر أن يكون حفل الختام على نفس الدرجة من الإمتاع، وأكد المخرج الموسيقى لحفل الختام ديفيد أرنولد أن العرض الذى يصممه على غرار حفل الافتتاح سيمثل بريطانيا فى مجمله، وتم التأكيد أن نجوما كبارا مثل تيك ذات وجورج مايكل وفريق «ذا هوو» سيقومون بإحياء الحفل الختامى، وأن الحفل سيقام داخل»  أوليمبيك بارك « ومدته ساعتان، ويشهد حضور عدد كبير من الشخصيات البارزة على رأسهم ملكة بريطانيا، وستشارك فى الحفل أيضا إيميلى ساندا، أما كيم جافين الذى كان مخرجا فنيا لجولة «تيك ذات» الموسيقية فسيشرف على إخراج الحفل.  ومن المنتظر ان تكون مفاجئة حفل الختام هى عودة فريق سبايسى جيرلز أشهر الفرق الغنائية الإنجليزية والذى كان قد إنفصل عام 2001. وكانت جريدة «ديلى ميل» قد نشرت صورا لفيكتوريا بيكهام وجيرى هالويل وايما بونتون وميل سى وميل بى خلال تدريباتهن استعدادا لحفل الختام تلك التدريبات التى فى مصنع فورد للسيارات فى داجنهام بشرق لندن. وتعد مشاركة الفريق فى حفل ختام الأوليمبياد بداية عودته من جديد حيث أبدت فيكتوريا بيكهام وميل سى رغبتهما فى عودة الفريق من جديد، وبعد أن كان ديفيد بيكهام هو نجم حفل الافتتاح تأتى زوجته فيكتوريا لتكون نجمة حفل الختام بفريقها الذى طالما أبدع فى التسعينيات.
 
وفى نفس السياق أكد مكتب الأرصاد البريطانى أن اليوم سيشهد تحسنا فى الطقس، وذلك بعد انخفاض درجات الحرارة وتوقف سقوط الأمطار والتى استمرت خلال الأسبوع الماضى خلال المنافسات الأوليمبية. وستتراوح درجات الحرارة بالعاصمة الإنجليزية اليوم بين 20 و 28 درجة مئوية مع عدم توقع سقوط أمطار. وكانت العديد من السباقات قد تأثرت بسبب الأمطار خاصة التى أقيمت فى الأماكن المفتوحة ومن بينها سباق الماراثون.
 
وعن البرنامج الرياضى لليوم الختامى فسيشهد إقامة نهائى الماراثون رجال، ونهائيات أوزان 52 كجم، 60 كجم، 69 كجم، 81 كجم وفوق 91 كجم رجال فى الملاكمة ويقام نهائى الدراجات الجبلية رجال ونهائى الجمباز الإيقاعى. وتختتم منافسات الخماسى الحديث حيث تقام منافسات السلاح والسباحة وركوب الخيل و«الكومبايند» وهو الرماية أثناء الجرى وتشارك بطلتنا آية مدنى فى سباقات اليوم وتحلم آية بتحقيق ميدالية جديدة لمصر فى آخر أيام الدورة الأوليمبية، وتقام نهائيات المصارعة الحرة لأوزان 66 كجم والذى يشارك فيه مصارعنا عبده عمر و96 كجم والذى يشارك فيه مصارعنا صالح عمارة.
 
وعلى صعيد الألعاب الجماعية يقام نهائى الرجال فى كرة السلة بين المنتخب الأمريكى والمنتخب الإسبانى ، ومباراة تحديد المركزين الثالث والرابع بين المنتخب الأرجنتينى ونظيره الروسى. ويجمع نهائى الرجال فى كرة اليد بين المنتخب الفرنسى بطل العالم ونظيره السويدى فيما تجمع مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع بين المنتخب المجرى والمنتخب الكرواتى. وفى الكرة الطائرة يجمع نهائى الرجال بين المنتخب البرازيلى والمنتخب الروسى وتلعب إيطاليا مع بلغاريا على الميدالية البرونزية. وأخيرا يقام نهائى كرة الماء رجال بين منتخبى كرواتيا وإيطاليا وتشهد مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع منافسة شرسة بين منتخبى صربيا ومونتنيجرو على الميدالية البرونزية، وتلعب إسبانيا مع المجر على المركزين الخامس والسادس بينما تلعب أمريكا مع استراليا على المركزين السابع والثامن.
 
هذا واستطاعت أمريكا خطف الصدارة من الصين التى ظلت متصدرة طوال الدورة واقتنصت أمريكا الصدارة بفضل نجومها فى ألعاب القوى والذين حصدوا العديد من الميداليات فى مختلف السباقات، حيث تجاوزت البعثة الأمريكية الأربعين ذهبية حتى اللحظات الأخيرة قبل حفل الختام.
 
على جانب آخر وفى الوقت الذى يحتفل العالم كله والعرب بصفة خاصة بفوز السباح الأوليمبى التونسى أسامة الملولى بذهبية 10 آلاف متر فى إنجاز تاريخى يحسب له ولبلاده وللعرب عامة، أحلت جماعة إسلامية فى تونس دم السباح باعتباره كافرا.
 
ونشرت جماعة أنصار الشريعة فى القيروان عبر صفحتها على الفيس بوك تعليقا على صورة التقطت للسباح الأوليمبى وهو يشرب أثناء مشاركته فى سباق الـ 10 آلاف متر فى إطار منافسات سباحة المياه المفتوحة بأوليمبياد لندن ونشرت الجماعة والتى تدعى»  أنصار الشريعة فى القيروان» على صفحتها على الفيس بوك تعليقًا على صورة الملولى وهو يشرب «هذا الكافر الزنديق والتجمعى الفاسد يجاهر بإفطاره اليوم أمام الأمة ولسنا بحاجة للميدالية التى أضحكت علينا الأمة الإسلامية».
 
وأضافت تعليقا آخر موجها لأسامة الملولى: «أنت عار على تونس.. قتلك أصبح واجبًا شرعيًا فنحن لا نرضى بالذل».