الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الإمارات تنفق 12 مليار دولار على نظامها الصاروخى فى 4 سنوات




 
 
ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية ان الولايات المتحدة تستعد للدفاع عن نفسها وحلفائها امام اى هجوم صاروخى محتمل من ايران التى هددت ايران مرارا انها ستتخذ «اجراءات انتقامية» لمواجهة العقوبات المفروضة عليها.
 
 
وكشفت الصحيفة الأمريكية عن قائمة من المعاهدات التسليحية بين الولايات المتحدة والدول العربية فى الخليج استعدادا للتصدى لهجمات صاروخية محتملة.
 
ووفقا لنيويورك تايمز فقد ابلغت وزارة الدفاع الامريكية الكونجرس قبل ثلاثة اسابيع بأنها تنوى ارسال ما قيمته نحو أربعة و 200 مليون دولار من الاسلحة الحربية الى الكويت تشمل 60 صاروخا من طراز باتريوت، و20 محطة لإطلاق الصواريخ و4 اجهزة رادار. يذكر ان الولايات المتحدة الأمريكية باعت 350 صاروخا من نوع باتريوت، الى الكويت فى الفترة 2007 - 2010.
 
 
كما ان الكويت ابتاعت من واشنطن 210 صواريخ باتريوت فى العام 1992 تعود الى الجيل الاول من هذه الصواريخ، و25 منصة لإطلاقها.
 
 
واضافة الى الكويت، تملك السعودية ايضا انظمة صواريخ باتريوت. إذ انفقت فى العام الماضي، ملياراً و700 الف دولار فى هذا المجال.
 
 
ووفقا للوثائق التى نشرتها «نيويورك تايمز»، فقد انفقت دولة الامارات العربية المتحدة خلال الاعوام الاربعة الماضية اكثر من 12 مليار دولار من اجل نظامها الدفاعى الصاروخي.
 
 
وتقول إن احدى المشاكل الرئيسية هى ان الدول الخليجية لم تتمكن حتى الآن من ان تتحد لمواجهة المخاطر المحتملة من ايران. إذ لم تصل الجهود المبذولة من قبل وزيرة خارجية الولايات المتحدة هيلارى كلينتون فى هذا المضمار الى نتيجة ملموسة.