الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تفاصيل مبادرة «برى» لتذليل عقبات المصالحة بين «فتح» و«حماس»

تفاصيل مبادرة «برى» لتذليل عقبات المصالحة بين «فتح» و«حماس»
تفاصيل مبادرة «برى» لتذليل عقبات المصالحة بين «فتح» و«حماس»




القدس المحتلة – وكالات الأنباء


كشف على بركة، ممثل حركة حماس فى لبنان، عن تقديم رئيس مجلس النواب اللبنانى، نبيه برى، «مبادرة» حلول جديدة للملفات الفلسطينية العالقة تعوق تعيق تنفيذ باقى بنود اتفاقات المصالحة الأخيرة، وأبرزها اتفاق الشاطئ الذى جرى توقيعه قبل عام تقريباً فى مدينة غزة. وأكد بركة، فى تصريحات إعلامية، أن الحلول الثلاثة التى قدمها برى لوفدى حركتى فتح وحماس، خلال اللقاء الأخير الذى جمعهم فى العاصمة اللبنانية، تتعلق بملفات «الموظفين، والحكومة والإطار القيادى لمنظمة التحرير الفلسطينية».
ورفض بركة الحديث عن طبيعة «الحلول» التى قدمها بري، واكتفى بالقول: «الحلول لن نكشف عنها، ولكنها إيجابية ومهمة، وستساهم بشكل كبير فى إزالة العقبات الداخلية التى تعترض طريق الوحدة الوطنية الداخلية».
وذكر أن الحلول التى قُدمت لاقت استحساناً وموافقة مبدئية من قبل حركتى فتح وحماس، إلا أن الحركتين قررتا نقل «الحلول الثلاثة» إلى قيادة الحركتين لإجراء المشاورات الداخلية حول الموضوع، تمهيداً لعملية الإعلان بشكل رسمي.
وأوضح بركة، أن اللقاءات الثلاثة التى جمعت بين القيادى فى حركة «حماس»، موسى أبو مرزوق، وعضو اللجنة المركزية لحركة «فتح»، عزام الأحمد، فى بيروت، كانت إيجابية ومهمة، وستكون لها نتائج على أرض الواقع خلال الفترة المقبلة. وأشار بركة إلى أن الحركتين اتفقتا خلال اللقاءات الأخيرة فى بيروت، على ضرورة تذليل كل عقبة تعترض طريق المصالحة الداخلية، على مبدأ تنفيذ وتطبيق بنود اتفاقات المصالحة الأخيرة التى جرى توقيعها بين الطرفين.
على جانب آخر، نفى خليل الحية عضو المكتب السياسى لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أى وجود واقعى لتنظيم الدولة الإسلامية  «داعش»، فى قطاع غزة.
وأضاف الحية أمس إن الحديث عن وجود تنظيم داعش بغزة «مُضخم إعلاميا»، مشيرا إلى أن جميع المؤشرات والمعلومات الأمنية تدحض أى وجود للتنظيم على الأرض. وتابع:  «رصيد داعش لا يتعدى التأييد من بعض الشباب الذين يتنقلون كل عام من راية لراية».
وأوضح الحية، أن حركة حماس عالجت سابقا مثل هذه الأفكار المتطرفة بالحجة والبرهان، مشيرا إلى أن معالجة الأفكار بالأفكار هو المعيار الأساسى لدى الحركة.