الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«إيتيدا» تنظم ورشة عمل عن خدمات تعهيد نظم الأعمال ذات البعد الاجتماعى

«إيتيدا» تنظم ورشة عمل عن خدمات تعهيد نظم الأعمال ذات البعد الاجتماعى
«إيتيدا» تنظم ورشة عمل عن خدمات تعهيد نظم الأعمال ذات البعد الاجتماعى




كتب - مصطفى أبوجبل


نظمت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا» ورشة عمل بالاشتراك مع شركة «أفاسانت» الاستشارية العالمية ومؤسسة «روكفيلر» الأمريكية الخيرية بمقر الهيئة فى القرية الذكية حول صناعة تعهيد نظم الأعمال ذات البعد الاجتماعى Impact sourcing والتى تستهدف خلق فرص عمل فى مجال التعهيد فى المناطق الفقيرة التى ترتفع فيها معدلات البطالة.
تهدف ورشة العمل إلى التعريف بهذا النوع من التعهيد، وعروض القيمة المضافة الخاصة به، ودوره فى مساعدة الشركات والمؤسسات على خلق فرص عمل جديدة فى مجال تعهيد نظم الأعمال BPO للمهارات والكوادر التى تتواجد فى المناطق الفقيرة والمهمشة من المجتمع.
وتضمنت ورشة العمل عقد مجموعة من الجلسات سلط من خلالها الدكتور موخيرجى الشريك الإدارى لشركة «أفاسانت» الضوء على أنشطة الشركة وطبيعة الخدمات الاستشارية التى تقدمها، فيما تطرق جورميه شوبرا، الخبير بشئون السوق الإفريقية، إلى صناعة التعهيد واتجاهاتها العالمية والدعم الذى تقدمه شركة «أفاسانت» لنشر صناعة تعهيد نظم الأعمال فى المجتمعات الفقيرة وذلك من واقع خبرته فى السوق الإفريقية. كما قدم شوبهيت باتانيك، استشارى الإدارة، عرضًا توضيحيًا عن كيفية تبنى الشركات لهذا النوع من التعهيد والقيمة التى يضيفها للأعمال.
وتمثل خدمات تعهيد نظم الأعمال ذات البعد الاجتماعى Impact Sourcing أحد قطاعات صناعة تعهيد نظم الأعمال BPO التى تعمل على توفير فرص العمل للأفراد فى المجتمعات الفقيرة لدى مراكز خدمات نظم الأعمال بهدف الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة لعملائها المحليين والدوليين.
وعلى الرغم من أن صناعة تعهيد نظم الأعمال BPO ترتكز على الوظائف ووسائل التواصل المتطورة مع العملاء مثل مراكز الاتصال التى تتطلب مستويات تعليم مرتفعة ومهارات لغوية متميزة وقوية، فقد بدأ هذا النوع من التعهيد فى الهند عندما دفعت التكاليف المرتفعة التى تضعها مراكز خدمات الأعمال فى المناطق الحضرية العديد من الشركات إلى الاستفادة من العمالة الموجودة فى المجتمعات الفقيرة للقيام بوظائف لا تتطلب مهارات متقدمة مثل المسح الضوئى للوثائق، وإدخال البيانات، والتأكد من صحة البيانات، وتوسيم مقاطع الفيديو بمحتويات نصية، وغيرها من الأعمال والمهام الصغيرة.
وبمضى الوقت نشأت شركات جديدة فى المناطق الريفية لتقدم هذه الخدمات بتكاليف منخفضة ومعدلات تناقص وذلك بالاعتماد على خريجى المدارس الثانوية والجامعات ممن يعيشون فى المناطق الزراعية وينحدرون من أسر منخفضة الدخل. وفى عام 2008، أطلقت حكومة جنوب إفريقيا برنامجا على غرار التجربة الهندية قام بتدريب 1000 من الشباب معظمهم من خريجى مرحلة التعليم الثانوية لتأهيلهم للعمل فى صناعة تعهيد نظم الأعمال حيث حصل 77% منهم على فرص عمل فى هذا المجال.