الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تنظيم الاتصالات: ضبط 26847 شريحة محمول مخالفة و123 جهاز اتصالات غير معتمد

تنظيم الاتصالات: ضبط 26847 شريحة محمول مخالفة و123 جهاز اتصالات غير معتمد
تنظيم الاتصالات: ضبط 26847 شريحة محمول مخالفة و123 جهاز اتصالات غير معتمد




قام الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بالتعاون مع إدارة شرطة الاتصالات بتنفيذ أحد عشر حملة ضبطية قضائية جديدة بمدن (القاهرة - أسيوط - الأقصر - أسوان - بنها - شرم الشيخ - المنيا - بنى سويف) لعدد من محلات بيع خدمات التليفون المحمول ممن يقومون ببيع خطوط المحمول بطريقة مخالفة، وكذلك بيع أجهزة اتصالات مجهولة المصدر وغير معتمدة من الجهاز.
وأوضح المهندس هشام العلايلى الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات أنه قد تلاحظ للجهاز ظاهرة تفعيل عدد كبير من شرائح المحمول فى وقت قصير، وبناء على التحليل الفنى والعلمى لقاعدة بيانات العملاء لدى الشركات ولهذه الظاهرة، تبين أن بعض الموزعين قد فعلوا عددا مبالغ فيه من الشرائح فى وقت قصير مما أدى إلى إثارة الشكوك حول هؤلاء الموزعين، حيث تم إصدار التوجيهات بعمل الضبطيات اللازمة للمخالفين. كما طلب الجهاز من الشركات اتخاذ الاجراءات اللازمة نحو تحديث بيانات العملاء الذين تم بيع شرائح لهم من هؤلاء الموزعين على مدار الستة أشهر الماضية، وعلى العميل تقديم بطاقة الرقم القومى لأقرب فرع خلال أسبوع لتأكيد وتحديث البيانات وإلا سيتم وقف الخدمة حتى يتم تحديث هذه البيانات.
قد تمكن أيضا مأمورى الضبط القضائى بالجهاز من ضبط عدد من المحلات تقوم ببيع خطوط تليفون محمول مخالفة، وأخرى تقوم ببيع أجهزة اتصالات مجهولة المصدر، حيث تم ضبط عدد 26847 شريحة تليفون محمول مخالفة، كما تم ضبط عدد 123 جهاز تابلت ومحمول غير معتمدة من الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات وعدد كبير من صور بطاقات الرقم القومى.
وأشار المهندس هشام العلايلى أن الجهاز قد خاطب شركات المحمول لإدراج الموزعين المخالفين الذين تم ضبطهم بالقائمة السوداء وشطبهم من قائمة الموزعين المعتمدين، كما أوضح أنه تم تحويل الموزعين المخالفين للنيابة لاتخاذ الاجراءات القانونية ضدهم.
كما أوضح العلايلى أن استخدام أجهزة الاتصالات غير المعتمدة من الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات والتى تدخل البلاد بشكل غير قانونى تعود بالضرر على مستخدميها، حيث إن ذلك قد يهدر حق المستخدم فى الحصول على أجهزة معتمدة أصلية وجديدة تتمتع بالضمان والصيانة من مراكز الخدمة المعتمدة.
وبناشد الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات مستخدمى الاتصالات من الجمهور بضرورة إبلاغ الجهاز عن المحلات والموزعين المخالفين أو التى تبيع خطوط محمول مخالفة أو أجهزة اتصالات غير معتمدة وليس لها شهادة ضمان عن طريق رقم خدمة الجمهور بالجهاز 155.