الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الزراعة يعلن عن آليات توزيع أراضى مشروع المليون فدان

وزير الزراعة يعلن عن آليات توزيع أراضى مشروع المليون فدان
وزير الزراعة يعلن عن آليات توزيع أراضى مشروع المليون فدان




كتب - إبراهيم رمضان


أعلن الدكتور صلاح هلال، وزير الزراعة واستصلاح الأرضى، أن مشروع استصلاح وزراعة المليون فدان موزع على ١١ منطقة بمساحة مليون و١٨ ألف فدان، ضمن المشروع القومى الذى يتبناه الرئيس السيسى لاستصلاح وزراعة ٤ ملايين فدان حتى عام ٢٠٢٠.
وأضاف الوزير خلال المؤتمر الذى عقد أمس، لبحث  آليات استثمار وزراعة المليون فدان، أنه تم التوصل إلى آليات لتوزيع المرحلة الأولى من مشروع المليون فدان سيتم عرضها على مجلس الوزراء لاعتمادها، وهى تتضمن تمليك الأراضى للمصريين وعمل جمعيات تعاونية أو شركات تضم شباب المصريين بنظام الأسهم وتمليك المستثمرين العرب والاجانب بنظام حق الانتفاع لمدة ٤٩ سنة، يتم تجديدها فى حالة ثبوت جديتها.
ولفت إلى أن الرئيس السيسى وجه بإنشاء قرى جاذبة للسكان فى مناطق التى تم استصلاحها مثل الفرافرة، منوها إلى أنها جاهزة للتوزيع، تضم مساكن جاذبة للسكان، حيث تم اعتماد نموذج متكامل للسكن يضم ٣ غرف، كما سيتم إنشاء مجتمع صناعى زراعى يضم مصنع الزيوت وآخر لإنتاج الأعلاف، ومزرعة للانتاج الحيوانى، بالإضافة إلى مجزر آلى حديث ومصنع لتدوير المخلفات الزراعية.
ولفت هلال إلى أن الرئيس السيسى طلب منه الاستماع إلى رؤية علماء مصر، حيث يضم الاجتماع عددا من رؤساء الجامعات المصرية، وخبراء الزراعة، وفى مقدمتهم الدكتور جمال ابو المكارم رئيس جامعة المنيا السابق ، والدكتور عبد السلام جمعة نقيب الزراعيين، والدكتور حسن عويضة ، والدكتور عبدالله سرور وكيل مؤسسى نقابة علماء مصر، والتى تضم ٥٠ ألف عضو.
وقال الدكتور جمال ابو المكارم مستشار وزير الزراعة الأسبق ورئيس جامة المنيا السابق، إن هناك دراسة أمريكية مصرية أجريت عن صلاحية الأراضى المصرية للزراعة من خلال أحد الاقمار الصناعية الأمريكية العلمية واظهرت أن ٧٥٪ من الأراضى فى مصر غير صالحة للزراعة  وان اقصى مساحة يمكن زراعته هى 12.5 مليون فدان وان المساحة المجدية اقتصاديا منها هى 3.4 مليون فدان.
وأكد أبو المكارم أن عملية الاستصلاح مكلفة وعوائدها الاقتصادية غير مضمونة مشيرا إلى أن مصر استصلحت 2.2 مليون فدان فى السنوات الاخيرة عائدها الاقتصادى فى الانتاج الزراعى 2.2٪ من  اجمالى العائد الزراعى.
وأضاف أبو المكارم أن على الدولة الاكتفاء بزراعة المليون فدان فقط دون التوسع اكثر من ذلك وأن يتم التركيز فى المليون فدان على زراعة المحاصيل الزيتية لتعويض العجز من الزيوت الذى يصل إلى ٩٠٪، لافتا إلى أن مصر تمتلك الامكانيات اللازمة لزراعة المليون فدان وتحقيق عائد اقتصادى منهم  خلال ٣ سنوات.
وقال الدكتور عبد السلام جمعة، نقيب الزراعيين، أننا فى حاجة ماسة، لتحديث أساليب الزراعة فى مصر.. وأضاف: أننا نواجه مشاكل فى المياه قبل بناء سد النهضة، منوها إلى أنها ستزيد كثيرا بعد بنائه.
وطالب نقيب الزراعيين، فى طرق استصلاح المليون فدان بالاعتماد على المساحات الزراعية المجمعة، لافتاً إلى ان تفتيت المساحات الزراعية غير مفيد بل يعتبر مشكلة، مشيرا إلى أن هذه المحاصيل ستخصص للتصدير.