الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

افتتاح دار الوثائق بالفسطاط بتكلفة 100 مليون جنيه

افتتاح دار الوثائق بالفسطاط بتكلفة 100 مليون جنيه
افتتاح دار الوثائق بالفسطاط بتكلفة 100 مليون جنيه




كتب - حسن أبوخزيم


افتتح المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء ظهر أمس المبنى الجديد لدار الوثائق القومية بمدينة الفسطاط بالقاهرة، وذلك بحضور وزير الثقافة، الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى، حاكم الشارقة، وعدد من الوزراء، ومجموعة من الشخصيات العامة.
فى بداية الافتتاح تجول رئيس الوزراء ومرافقوه فى أنحاء وأقسام دار الوثائق القومية الجديدة، حيث تفقد قاعة البحث، والمكتبة، ومخازن الوثائق، وأشاد بقيمة ما تحتويه الدار من وثائق، والجهد المبذول للحفاظ عليها، واستخدام الميكنة والتطور التكنولوجى فى حفظ الوثائق.
وشهد حفل الافتتاح عرض فيلم تسجيلى يوضح نشأة دار الوثائق، ودورها فى حفظ الوثائق والتراث المصرى، ومراحل بناء المبنى الجديد.
وأشار رئيس الوزراء خلال الافتتاح إلى أن هذا الصرح الجديد يليق بحجم مصر وتاريخها، كما أنه يفرض عليها أن تكون هناك استراتيجية واضحة للمحافظة على الأوراق والمستندات المتعلقة بتاريخ هذه الأمة، بوصفها من التراث الإنساني، خاصة أن حراك الأمة المصرية بكل مؤسساتها ينتج عنه ملايين الأوراق التى تسجل الأحداث المصرية.
كما أشار إلى أن دار الوثائق القومية تمتلك ثروة ضخمة من التراث الوثائقى فى جميع المجالات، وتكاد تكون المصدر الوحيد لكثير من الاحداث التاريخية لبعض بلدان المنطقة العربية، كما أنها تقدم معلومات مهمة مسئولة عن رسم جزء مهم من الصورة العامة لتاريخ العالم.
فيما قال الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة: ما هذا المبنى ولا أى عمل نقوم به لمصر الا نقطة فى بحر عطائها، فقد جئت الى مصر عام ١٩٦٥ طالبا للعلم، فوجدت جميع علوم الدنيا هنا، من تراث وآثار وقيم واخلاق، وقد عشت هنا خمس سنوات، وعز على فراقها، ولكن بقيت مصر محفورة فى القلب.
وقال القاسمى: فضل مصر على منطقة الخليج عامة، وعلى الامارات خاصة، فمصر بعثت لنا البعثات التعليمية، ورغم ظروفها ما قللت مرة عدد المدرسين، بل زادتهم، وكانت تدفع لهم رواتبهم، وهذا كرم، قسما بالله ما ننساه، وانا عشقت مصر قبل ان اراها.
وعلى جانب آخر ترأس  رئيس مجلس الوزراء  أمس اجتماعا لمتابعة الخطوات الجارية لانشاء مدينة الجلود بمنطقة الروبيكى فى مدينة بدر، وذلك بحضور وزيرى الصناعة والتجارة، والتخطيط، ومحافظ القاهرة.
وعلى صعيد آخر يغادر المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء إلى فرنسا اليوم الاثنين ولمدة ثلاثة أيام فى زيارة رسمية ومن المقرر أن يلتقى الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند ولبحث تعزيز التعاون والعلاقات بين البلدين فى شتى المجالات ويرافق محلب كل من وزيرى الصناعة والتجارة والتعاون الدولى لعقد جلسة مباحثات ثنائية مع المسئولين الفرنسيين لزيادة الاستثمارات والتعاون المشترك.
ويبحث محلب فى زيارته متابعة ما تم الاتفاق عليه مع الجانب الفرنسى خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى مؤخرا علاوة على دعوة رئيس فرنسا لحضور افتتاح قناة السويس الجديدة وأكد رئيس الوزراء على تميز العلاقات بين مصر وفرنسا وبخاصة فى المجالات الاقتصادية.