الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أوباما فى إفطار رمضانى : الإسلام جزء من القصة الوطنية لأمريكا




 
 أقام الرئيس الأمريكى باراك أوباما إفطارا رمضانيا فى البيت الأبيض أمس الاول تكريما للمسلمين الأمريكيين، مؤكدا احترام الولايات المتحدة لحرية الأديان وفقا لما ينص عليه الدستور الأمريكي، مشيرا إلى أن الإسلام مثل العديد من الديانات يمثل جزءا من القصة الوطنية لأمريكا.
 
وقال أوباما فى كلمة له خلال الإفطار إن الرئيس توماس جيفرسون يعتبر أول من أقام افطارا رمضانيا فى البيت الأبيض منذ 200 عام جمع الأمريكيين من جميع الأديان والمعتقدات فى إطار احتفال الولايات المتحدة بأقدس أيامها، ومن بينها شهر رمضان، مشيرا إلى أن الحضور اطلعوا على نسخة القرآن الكريم التى تخص جيفرسون والتى تم الحصول عليها مجاملة من مكتبة الكونجرس.
 
وشارك فى حفل الإفطار الرمضانى أعضاء من السلك الدبلوماسى و من الكونجرس، ومن بينهم الأعضاء المسلمون بالكونجرس مثل كيث أليسون وأندريه كارسون، فضلا عن قيادات من الإدارة الأمريكيةوقال لهم أوباما «رمضان كريم»، مشيرا إلى أنه يوجهها إلى الملايين من المسلمين الأمريكيين فى أمريكا وأكثر من مليار مسلم حول العالم.
 
 
وأشار أوباما إلى مبادئ الإسلام السمحة التى تدعو إلى الرحمة والإحسان والسلام والعدالة والكرامة لجميع الناس رجالا ونساء، واستشهد بآية من القرآن الكريم تؤكد على المساواة بين الرجل والمرأة.
 
ونوه بأن المرأة المسلمة شاركت بشجاعة غير عادية فى أحداث الربيع العربى جنبا إلى جنب مع الرجل، وانطلقت إلى الشوارع للمطالبة بحقوقها العالمية وحريتها.
 
وانتهز أوباما فرصة حفل الإفطار لرد الاعتبار لأحدى كبار مساعدى وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون وهى من أصول عربية مسلمة وهى هوما عابدين التى كانت قد تعرضت مؤخراً لحملة شرسة من الحزب الجمهورى بأنها لها علاقات مع جماعة الإخوان المسلمين.
 
ووصف أوباما هوما عابدين بانها امريكية وطنية، مؤكداً أن الشعب الامريكى مدين لها بالامتنان لان هوما امريكية وطنية وهو مزيد من الموظفين الحكوميين الذين لهم احساسها باللياقة والكياسة وسماحة روحها.
 
 
يذكر أنه فى يونيو الماضى شككت النائبة ميشيل باتشمان مع اربعة نواب جمهوريين آخرين فى التصريح الامنى لعابدين فى رسالة بعثوا بها للمفتش العام لوزارة الخارجية الامريكية، واشاروا الى ان افرادا من عائلتها لهم صلات بجماعة الاخوان المسلمين والتى قالوا إنها ربما تسعى للوصول الى المستويات العليا من الحكومة الامريكية.
 
 
وقالت باتشمان «لو كان افراد عائلتى مرتبطين بحماس وهى منظمة ارهابية فهذا وحده قد يكون كافيا لحرمانى من الحصول على تصريح أمنى».. وجلست عابدين وهى مسلمة الى يمين اوباما فى حفل الافطار وبدا عليها التأثر بشكل واضح فى الوقت الذى كان فيه الرئيس يتحدث فى قاعة مليئة بالزعماء الدينيين والمسئولين المنتخبين والدبلوماسيين.
 
 
ومنذ توليه الرئاسة يركز اوباما على تعزيز العلاقات مع العالم الاسلامي. ودعا فى كلمة ألقاها فى القاهرة عام 2009 الى «بداية جديدة بين الولايات المتحدة والمسلمين فى شتى انحاء العالم» تقوم على اساس»الاهتمام المشترك والاحترام المتبادل».
 
 
وكان توماس جيفرسون قد أقام اول حفل افطار رمضانى معروف فى البيت الابيض عام 1805.