الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحوثيون يسقطون طائرة مغربية.. والتحالف يستهدف مخازن سلاح قوات «صالح»

الحوثيون يسقطون طائرة مغربية.. والتحالف يستهدف مخازن سلاح قوات «صالح»
الحوثيون يسقطون طائرة مغربية.. والتحالف يستهدف مخازن سلاح قوات «صالح»




كتب - محمد عثمان – وكالات الأنباء


قال العاهل السعودى، الملك سلمان بن عبدالعزيز، إن الطائفية هى أكبر خطر يهدد المسلمين، مضيفا: إن المملكة تحركت بعملية «عاصفة الحزم» لإنقاذ اليمن من «فئة تغولت فيها روح الطائفية» وتدعمها جهات نقضت ما سبق أن عاهدت عليه، فى حين اتهم حزب الرئيس اليمنى السابق، على عبدالله صالح، الرياض بمحاولة اغتياله.
وأضاف العاهل السعودي، فى كلمة ألقاها نيابة عنه الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة أمام المجمع الفقهى الإسلامى، إن المملكة ومن تضامن معها من الدول هبت بعاصفة الحزم لتلبية نداء الواجب فى إنقاذ اليمن وشعبه الشقيق، من فئة تغولت فيها روح الطائفية فناصبت العداء لحكومة بلدها الشرعية.
وندد الملك سلمان بالدعم الخارجى لتلك الفئة، فى إشارة إلى الحوثيين، مضيفًا: إن الجهات الخارجية تلك تسعى لتحقيق أطماعها فى الهيمنة على المنطقة وزرع الفتن فيها، منتقدًا تصرفات الرئيس السابق، على عبدالله صالح، إذ قال إن هناك جهات يمنية داخلية نقضت ما سبق أن عاهدت عليه من الالتزام بمقتضيات المبادرة الخليجية.
فى المقابل أكد الرئيس اليمنى السابق على عبدالله صالح فى لقاء تليفزيوني، أن المنازل التى دمرت، والصواريخ والأسلحة والدبابات التى تم تدميرها ستعوض، معلنًا عن تبرعه بمليون دولار لصالح عودة اليمنيين الموجودين فى الخارج إلى بلادهم.
وأوضح أنه لم يتحالف مع «أنصار الله» فى إشارة إلى ميليشيا الحوثى الشيعية،داعيًا اليمنيين إلى التحالف مع من يدافع عن مقدرات الوطن، فى إشارة واضحة للجماعة التى استولت على السلطة فى البلاد.
ميدانيًا شن طيران التحالف العربى غارات جوية استهدفت مخازن أسلحة تابعة لعلى عبد الله صالح فى صنعاء،أمس، فيما شهدت منطقة فى عدن أعمال سلب ونهب بعد أن اقتحمها الحوثيون.
كما قصفت القوات السعودية مصادر نيران حوثية فى منطقة القمع بمحافظة صعدة الحدودية مع المملكة، التى تعد معقل الحوثيين فى اليمن، ردا على سقوط قذائف على مدينة نجران السعودية.
من ناحية أخرى أفاد شهود عيان من مدينة عدن بأن زوارق صيد قدمت من ساحل عمران تنقل متمردين حوثيين وصلت إلى ساحل حُقات فى عدن، وأضاف الشهود أن الميليشيات المتمردة تواصل توافدها عبر البحر إلى المدينة.
كما أحبطت قوات المقاومة الشعبية هجومًا للحوثيين وقوات صالح، حاولوا من خلاله اقتحام المدخل الغربى لعدن والسيطرة على مصفاة المدينة، ما أدى إلى مقتل 15 مسلحا وإصابة آخرين، وفقما ذكرت مصادر عسكرية.
وأوضحت المصادر أن الحوثيين وقوات صالح حاولوا التقدم من رأس عمران باتجاه صلاح الدين بغرض السيطرة على مصفاة عدن، إلا أنهم واجهوا مقاومة تحولت لاشتباكات عنيفة.
من جانبها أعلنت القوات المسلحة الملكية المغربية الأحد عن فقد طائرة مغربية مقاتلة من طراز «إف-16» تشارك فى الغارت التى يشنها التحالف العربى بقيادة السعودية على الحوثيين باليمن.
وأوضحت فى بيان لها، نشرته «وكالة المغرب العربى للأنباء» المغربية، أنها لم تتمكن من التأكد من إن كان الطيار الذى كان يقود الطائرة نجح فى القفز منها أم لا.
وقالت الوكالة إن تحقيقا فى الحادث يجرى حاليا.
وأرسلت المغرب سرب طائرات «إف-16» إلى الإمارات العام الماضى عندما شن التحالف الذى تقوده الولايات المتحدة ضربات جوية على تنظيم «الدولة الإسلامية» فى العراق وسوريا.
وتعتبر هذه المهمة هى الأولى للطائرات الحربية المغربية منذ اشترت المملكة 24 مقاتلة من الولايات المتحدة فى 2011 لتحديث أسطولها.