الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

توفيق: 60 مليار جنيه حجم استثمارات «الفرانشايز»

توفيق: 60 مليار جنيه حجم استثمارات «الفرانشايز»
توفيق: 60 مليار جنيه حجم استثمارات «الفرانشايز»




كتب - فتحى الضيع


قال طارق توفيق رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لتنمية الفرانشايز إن نظام الامتياز التجارى أو (الفرانشايز) يعد من أنجح الانظمة عالميا لانه يتيح استنساخ تجربة ناجحة لإحدى الشركات بمنح علامتها التجارية إلى مستثمر أو أكثر للقيام بنفس المشروع والنشاط على أن تقوم أيضا الشركة بمنح هذا المستثمر جميع أنظمة التشغيل الخاصة بها سواء نظم الجودة والتسويق وغيرها.
وأوضح أن توجه الدولة كان ومازال مع تشجيع الشباب على العمل الحر وإنشاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة وإيجاد فرص عمل بعيدة عن العمل الحكومى وهو ما يحققه نظام الفرانشايز والصناعات المغذية له.
وأشار طارق توفيق إلى أن العلامات التجارية المحلية فى مصر تمثل حوالي 42% من مجموع «العلامات التجارية» بينما 58% منها علامات أجنبية، وكانت معظمها من الولايات المتحدة الأمريكية، وتطور الامر بعد ذلك وأصبح ما يعادل 90% من العلامات التجارية الاجنبية فى مصر من أوروبا لا سيما إسبانيا، فرنسا، اليونان، إيطاليا ومن الشرق الأوسط، مؤكدا أن اجمالى الاستثمارات بمجال الفرانشايز يقدر بنحو 60 مليار جنيه خلال السنوات الاخيرة.
يذكر أن الجمعية المصرية لتنمية الفرانشايز ستقيم المعرض الدولى الثالث عشر للفرانشايز والذى يعد أكبر معرض للفرانشايز بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا وذلك لمدة أربعة أيام من 20 - 23 مايو الجارى بأرض المعارض بمدينة نصر.