السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المليجي: السفارات ترفض حصر اللوحات الفنية التي بحوزتها وتتجاهل الرد علينا




أكد د.صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية في تصريحات خاصة تجاهل السفارات المصرية بالخارج الرد علي مخاطبات القطاع بشأن حصر اللوحات الفنية التي بحوزتها تمهيداً لاتخاذ وزارة الثقافة قراراً إما بعودتها أو باستبدالها، وأكد أنه سيرفع تقرير لوزير الثقافة د.صابر عرب بهذا الشأن، كما سيخاطب وزير الخارجية محمد كامل عمرو .
يأتي القرار تخوفاً من تعرض لوحات للسرقة.. وذلك علي خلفية أزمة لوحة ذات العيوان ولا تزال القضية معلقة منذ سنوات  بعد التحفظ علي اللوحة في دبي ووقف بيعها في أحد المزادات.
في سياق متصل أكد المليجي أنه لن يتدخل في اختيار أعمال صالون الشباب المزمع عقده في نوفمبر المقبل وقال: إنه لا توجد محاذير وحرية إبداع الفنان مكفولة وهذا لا يتناقض مع ضرورة مراعاة القيم النبيلة ومرعاة مشاعر الآخرين وجاء رده تعقيباً عن مدي إمكانية عرض لوحات تتضمن موديلاً عارياً وهي التي أثارت جدلاً واسعاً بالصالون منذ عامين.
وأضاف: إن شباب الفنانين يمتلكون وعياً كبيراً بالمرحلة الحالية ويسهمون بإبداعاتهم في الكثير من المعارض.
وعن التخوفات السائدة من التيارات الدينية قال: إن مصر لها عمق تاريخي وحضاري كبير جداً.. ولا يصح هدم ذلك من قوة فصيل ديني أو جماعة، ولا يمكن إلغاء الحضارة وقال إنه ليس لديه تخوف من تلك التيارات لأن مصر تمتلك الريادة في الفن التشكيلي وصناعة التماثيل والنحت والفنون بشكل عام.