الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

500 ألف طن قمح زيادة فى توريد المحصول




أغلقت هيئة السلع التموينية باب توريد القمح خلال الموسم الجارى ليصل بذلك إجمالى الكميات التى تم توريدها لأكثر من 3 ملايين طن بزيادة نحو 500 ألف طن عن الموسم الماضى.
 
يأتى ذلك فى وقت تشهد فيه السوق العالمية زيادة كبيرة فى أسعار القمح على خلفية الجفاف الذى يضرب أمريكا حيث قفز الطن إلى 350 دولار محققا زيادة 40 دولاراً عن الشهر الماضى فضلا عن إعلان روسيا تصدير 7 ملايين طن قمح فقط هذا الموسم.
 
وقال على شرف الدين رئيس غرفة الحبوب باتحاد الصناعات لـ«روزاليوسف»: إن الزيادة الكبيرة فى أسعار القمح ستنعكس سلبا على الموازنة العامة للدولة حيث من المقرر أن ترفع الحكومة قيمة مخصصات دعم شراء القمح التى تصل إلى 10 مليارات جنيه سنويا لمواجهة الارتفاع الكبير فى الأسعار العالمية للقمح، وأرجع شرف الدين زيادة كميات توريد القمح هذا الموسم إلى رفع سعر التوريد إلى 370 جنيها فضلا عن طول فصل الشتاء مما قلل معدل الهالك فى القمح وطالب رئيس غرفة الحبوب بالتوسع فى إنشاء صوامع القمح لمواجهة الفاقد فى التخزين الذى يصل إلى 10٪ سنويا أى ما يعادل 3 مليارات جنيه.
 
وأضاف أن الحكومة اكتفت بإنشاء 27 صومعة فقط من إجمالى 50 صومعة كان مقررا إنشاؤها ضمن المشروع القومى لصوامع الغلال، وشدد على ضرورة وضع حوافز جديدة لتشجيع الاستثمار فى إنشاء الصوامع من خلال زيادة القيمة الإيجارية للتخزين.
 
وأوضح شرف الدين أن مصر تعتبر من أكبر الدول المستوردة للقمح بكميات تصل إلى 8 ملايين طن قمح لسد الاستهلاك الذى بلغ 14 مليون طن.
 
وأضاف أن إجمالى المساحة التى تزرع بالقمح محليا لا تتعدى 3 ملايين فدان ويصل حجم انتاجها الى نحو 6 ملايين طن، فى حين يتم توريد 3 ملايين طن لهيئة السلع التموينية.