السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ارتفاع حصيلة ضحايا زلزالى إيران إلى 250 قتيلاً و2000 مصاب




قتل 250 شخصًا وأصيب أكثر من 2000 ودمرت عشرات القرى فى زلزالين مدمرين ضربا منطقة تبريز عاصمة إقليم أذربيجان الشرقية بشمال غرب إيران، حسبما أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية. وبلغت قوة الزلزالين 6.0 و6.2 درجات على مقياس ريختر وبفارق 11 دقيقة عن بعضهما طبقا لمركز رصد الزلازل بجامعة طهران و6.3 و6.4 وفقا لمركز المسح الجيولوجى الأمريكي.
 
 
وتم تحديد مركزهما على بعد 60 كلم من تبريز وعلى عمق نحو عشرة كيلومترات، وكانت بلدتا أهار وفرزاغان هما الأكثر تضرراً من الزلزالين. من جانبه، أضاف رئيس مركز الكوارث الطبيعية بإقليم أذربيجان الشرقى خليل سائى أنه لم يعثر حتى الآن على أى قتيل بالمدن وكل من سقطوا بمناطق ريفية، مشيرا إلى أن هناك ستين قرية دمرت بنسب تتراوح بين 60 و80% وأربع قرى دمرت بنسبة 100%. فيما أكد عضو مجلس الشورى الإيرنى عباس فلاحى قوله إنه يعتقد أن فرق الإنقاذ لم تتمكن بعد من الوصول إلى ما بين 10 و20 قرية، بينما تم إنقاذ نحو 210 أشخاص من تحت أنقاض المبانى المنهارة فى فرزاغان وأهار.
 
ووجه رئيس الوزراء الباكستانى برويز أشرف السلطات الباكستانية المعنية للاتصال فورا بنظرائهم فى إيران، وتحديد طبيعة ونوع المساعدة التى يمكن أن تقدمها باكستان. بينما أكد وزير الخارجية التركى أحمد داود أوغلو استعداد بلاده الكامل لتقديم جميع أنواع المساعدات الإنسانية لمنطقة «تبريز» الإيرانية التى تعرضت لزلزالين قويين متتابعين، جاء ذلك خلال الاتصال الهاتفى الذى أجراه أوغلو مع نظيره الإيرانى على أكبر صالحى.
 
 
وقالت وزارة الخارجية التركية إن أنقرة التى عانت من كوارث مشابهة مستعدة أيضا لتقديم المساعدات للمضارين من الزلزال.