الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

اختبارات إسرائيليةإستعداداً لهجوم طهران




 
بدأ الجيش الإسرائيلى امس اختبار نظام إنذار بوساطة الرسائل النصية فى حالة تعرضها لهجمات صاروخية، فى وقت تزايد الحديث عن أن رئيس الوزراء الاسرائيلى بنيامين نتانياهو ووزير دفاعه ايهود باراك حسما أمر شن هجوم على إيران لتدمير مشروعها النووى.
 
وذكر الجيش الاسرائيلى فى بيان انه سيتم إرسال رسائل بالعبرية والعربية والإنجليزية والروسية إلى الهواتف النقالة الخاصة بمناطق عديدة منها القدس وحيفا وتل أبيب، وأن الرسائل ستمكن قيادة الجبهة الداخلية (الدفاع المدنى)، من اختبار نظام التنبيه على الهواتف المحمولة.
 
وتجرى الاختبارات على مدى خمسة أيام بين الثامنة صباحا والسادسة مساء، وستشمل العمليات كل إسرائيل حتى تصل ذروتها الخميس القبل.
 
ووفق تقارير إعلامية يهدف هذا التمرين إلى ضمان جهوزية المدنيين فى حال قيام حزب الله اللبنانى أو إيران بإطلاق الصواريخ ردا على هجمة إسرائيلية على المنشآت النووية الإيرانية. وستجرى المناورات بشكل تدريجى انطلاقا من اللد والرملة شرق تل أبيب إلى أن تبلغ ذروتها الخميس المقبل.
 
 
فى سياق متصل كشفت وسائيل اعلامية ان الاختبارات الأخيرة تأتى ضمن سلسلة المناورات المستمرة منذ ثلاث سنوات.
 
وتهدف هذه الاختبارات لقياس سرعة وصول رسائل الجيش إلى المواطنين، خاصة أنها تأتى بالتزامن مع تأكيد عدد من الكتاب المعلقين المعروفين بأن «استهداف إيران بات وشيكا وربما يتم فى الخريف المقبل».
 
 
ويعمل نتانياهو على إدخال تعديلات جديدة على قانون عمل الحكومة يتيح له الاستئناف على أى قرار للحكومة، وتحديد جدول أعمالها، إضافة إلى حزمة من الصلاحيات التى ستجعله متحكما فى القرارات القادمة.