الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عمر سليمان: دور الكنيسة المصرية لا يستهان به




أكد اللواء عمر سليمان المرشح لرئاسة الجمهورية على دور الكنيسة القبطية المصرية فى نشر التسامح والمحبة وقبول الآخر.
 
وقال سليمان: إن البابا شنودة الثالث له مواقف كثيرة من طراز وطنى فريد ويدل على الدور الوطنى للكنيسة ليس فى مصر فقط وإنما فى العالم كله مشيراً إلى أن جنازة البابا أثبتت أنه محبوب من كل المصريين وأعطت صورة مشرفة لرجل مصرى أصيل.
 
وهنأ سليمان الأقباط بعيد القيامة المجيد خلال لقائه مع الأنبا باخوميوس القائم مقام البطريرك بالمقر الباباوى فى الكاتدرائية المرقسية بالعباسية أمس وحضر اللقاء الأنبا بولا أسقف طنطا والأنبا يؤانس الأسقف العام.
 
من جانبه قدم الأنبا باخوميوس شكره إلى سليمان على تهنئته قائلاً: ربنا يوفقك فى انتخابات الرئاسة وربنا مش هيسيب مصر ويجيب لشعبها الرئيس الصالح والأمين.
 
كما أعلنت الكنيسة القبطية أمس أنها تقف على مسافة واحدة ومتساوية من جميع المرشحين للرئاسة، وأنها استقلبت العديد من المرشحين فى لقاءات ودية لا تعكس أى نوع من التأييد وترحب بجميع المرشحين وتتمنى أن يوفق الله مصر إلى اختيار الرئيس الصالح والمناسب.
 
جاء ذلك فى المؤتمر الصحفى الذى عقده الأنبا باخوميوس بمناسبة احتفال الكنيسة بعيد القيامة المجيد.
 
وأكد الأنبا باخوميوس أن الكنيسة لا تعطى أى توجيه سياسى للأقباط وإنما تترك الأمر لقناعة كل شخص السياسية ولحسه الوطنى وتقديره للشخص القادر على إدارة شئون البلاد.
 
وفيما يخص اللجنة التأسيسية للدستور قال الأنبا باخوميوس أن الكنيسة مع تشكيل لجنة تعكس كل أطياف المجتمع سواء رجل أو امرأة أو مسلم أو مسيحى أو حتى المعاقين فلهم حق التمثيل فى هذه اللجنة، رافضاً ما يسمى «بديكتاتورية الأغلبية»، مؤكداً أن الديمقراطية الحقيقية هى أن يكون الدستور معبراً عن الجميع.
 
ونفى الأنبا باخوميوس ما يتردد عن وجود أى صراعات داخل المجمع المقدس بشأن خلافة البابا، مشيراً إلى أن روح التفاهم تسود الجميع وانتخابات البابا ستكون هادئة.
 
وأكد فى الوقت نفسه أنه لن يكون هناك تراجع عن أى قرار سابق للبابا شنودة، خاصة رفض زيارة الأقباط للقدس.