الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«سالمان»: ٪20 من إنتاج الكهرباء خلال 10 سنوات من الفحم

«سالمان»: ٪20 من إنتاج الكهرباء خلال 10 سنوات من الفحم
«سالمان»: ٪20 من إنتاج الكهرباء خلال 10 سنوات من الفحم




كتب - عيسى جاد الكريم
أكد أشرف سالمان وزير الاستثمار أن مصر خلال السنوات العشر القادمة ستضيف إلى الشبكة القومية للكهرباء 30 ألف ميجاوات وذلك عن طريق التنوع فى استخدام الطاقة وذلك عن طريق التنوع فى استخدام الطاقة ما بين الطاقة الكهرومائية والشمسية وطاقة الرياح والفحم.
وقال خلال المؤتمر الأول للفحم فى مصر أن مصر ستوفر ٪20 من طاقتها عن طريق الفحم فى السنوات العشر القادمة بالإضافة إلى 23.5 ألف ميجاوات تنتجها مصر طالبًا، مؤكدًا أن الحكومة ستفتح الباب أمام المستثمرين لانشاء محطات الكهرباء العاملة بالفحم وذلك بعد أن تم تحرير قطاع الطاقة بما يسمح للمستثمرين بإنتاج الكهرباء وسيقتصر دور الحكومة فقط فى الاستثمار فقط فى الشبكة القومية للكهرباء.
وأضاف أنه لا مخاوف من استخدام الفحم، وذلك لأن دراسة السوق على إنتاج الفحم ليصلا إلى 20٪ من إنتاجه وكذلك فى الصين التى يصل إنتاج الفحم فيها إلى 30٪.
وأوضح أن الاستثمارات المتوقعة تصل إلى ما يقرب من 30 مليار دولار سواء فى استخدام الفحم فى مصانع الحديد أو الأسمنت أو إنشاء محطات لإنتاج الكهرباء بالفحم أو التوسع فى الموانئ لتداول الفحم.
وأكد سالمان أن هناك ثورة إدارية ستشهدها الفترة المقبلة لأن المعوقات الإدارية والبيروقراطية هى أكبر معوق للاستثمار.
وأكد المهندس مصطفى حمادة مدير عام الاستشكاف بهيئة الثروة المعدنية أن الفحم فى مصر متوافر فى سيناء وأننا لدينا فحم يمكن أن يكفى الاستهلاك لمدة 30 عامًا قادمًا فى حال الاستغلال الأمثل للمناجم فهناك مثلاً على سبيل المثال يوجد مخزون فى منجم فحم المغارة بسيناء 52 مليون طن وهناك 100 مليون طن أخرى فى مناجم أخرى فى سيناء.
وأضاف أن الفترة المقبلة ستشهد تعطيل قانون الثروة المعدنية كما يعظم من مائدة المواد الخام والتى لن يسمح بتصديرها خارج مصر وفقًا للدستور إلا بعد عمل قيمة مضافة لها.