الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

غدًا.. وصول الدفعة الأولى من عربات القطارات المكيفة إلى الإسكندرية

غدًا.. وصول الدفعة الأولى من عربات القطارات المكيفة إلى الإسكندرية
غدًا.. وصول الدفعة الأولى من عربات القطارات المكيفة إلى الإسكندرية




كتبت - نيفين صبرى
فى إطار تطوير منظومة السكة الحديد وتحديث أسطولها وتزويدها بأحدث العربات والجرارات صرح المهندس أحمد حامد رئيس هيئة السكة الحديد أن الدفعة الأولى من الـ 212 عربة مكيفة بتكلفة 2.2 مليار جنيه، ستصل غدًا الجمعة إلى ميناء الإسكندرية قادمة من الصين، موضحًا أن هذه الشحنة تضم 5 عربات فقط، بينما ستصل 20 عربة أخرى فى مطلع الشهر المقبل.
وأضاف إن تلك العربات عبارة عن أجزاء سوف يتم نقلها إلى مصنع «سيماف» لاستكمال تجميعها وتجهيزها للعمل ليتم إجراء تجارب تشغيلها متوقعًا دخولها الخدمة شهر سبتمبر المقبل.
وأشار إلى أن الهيئة تسعى لتجديد وتحديث أسطولها من العربات والجرارات الذى استمر لسنوات دون تطوير وتجديد، مما انعكس على مستوى الخدمة المقدمة للجمهور، مضيفًا أن الهيئة تدرس 3 عروض عالمية لتوريد 700 عربة مميزة و 70 جراراً و 30 عربة توليد قوى وإنشاء ورشة لعمرة وصيانة العربات والجرارات.
كما أكد حامد أن الهيئة ستنتهى من تقييم العروض المالية من 3 دول هى روسيا والصين، بالإضافة للعرض المجرى خلال شهر، مشيرًا إلى أن الهيئة كانت قد انتهت من دراسة للعرض المجرى ولكن الصين وروسيا تقدمتا بعروض جديدة، لذلك ستتم المقارنة بينها والتسهيلات المقدمة من كل دولة، ثم طرح مناقصة لاختيار استشارى لوضع المواصفات وتنفيذ إجراءات التعاقد.
وأوضح رئيس السكة الحديد أن العرض المجرى كان سيتم من خلال قرض مجرى وتصنيع شركات إسبانية، بينما العروض الروسية والصينية لشركات تابعة لكل دولة، لافتًا إلى أن خطة السكة الحديد لشراء 700 عربة مميزة و70 جراراً، و30 عربة توليد قوى تعتبر استكمالاً لخطة تجديد الأسطول من العربات والجرارات.