الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لنومه فى عرض عسكرى.. إعدام وزير الدفاع بكوريا الشمالية بالمدفعية

لنومه فى عرض عسكرى.. إعدام وزير الدفاع بكوريا الشمالية بالمدفعية
لنومه فى عرض عسكرى.. إعدام وزير الدفاع بكوريا الشمالية بالمدفعية




كتب : محمد عثمان – وكالات الأنباء
أعلنت وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية، أمس أن النظام الكورى الشمالى أعدم وزير الدفاع هيون يونج شول رميًا برصاص مدفع مضاد للطيران، وذلك بتهمة عدم الولاء للزعيم كيم جونج أون والتقليل من احترامه.
ونقلت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء عن نائب مدير وكالة الاستخبارات الوطنية هان كيم بيوم قوله أمام لجنة برلمانية إن المئات من المسئولين فى النظام الكورى الشمالى حضروا عملية الإعدام التى جرت فى 30 إبريل.
وقالت « يونهاب»، إن هيون الذى عين وزيرًا للدفاع قبل أقل من عام، اتهم بعدم الولاء لكيم جون اون والتقليل من احترامه بسبب إغفاءاته خلال احتفالات عسكرية، ولتجرؤه بالرد على الزعيم فى مناسبات عديدة.
وأكد نائب مدير الاستخبارات الكورية الجنوبية أن الوزير الكورى الشمالى أعدم رميًا برصاص مدفع مضاد للطيران.
وأضاف: إن طريقة الإعدام هذه كانت تستخدم من جانب النظام الستالينى فى الاتحاد السوفينى سابقًا لإعدام كبار القادة كى يكونوا عبرة لغيرهم.
وكشفت صحيفة «تليجراف» البريطانية، أن كيم أمر حرسه الشخصى بتسميم عمته كيم كيونج هوي، بعد ستة أشهر من إعدام زوجها جانج سونج تايك بتهمة الخيانة العظمى عام 2013.
وقال منشق كورى شمالى عن النظام الحاكم إن زعيم البلاد أمر بوضع السم لعمته للتخلص منها، وكانت وحدة الحراسة الخاصة به على علم بالواقعة، ثم تسرب الخبر إلى مسئولين كبار بالدولة عقب التنفيذ.
ويشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى للرئيس الكورى بإصداره أحكام إعدام بحق مسئوليه ،إذ أعدم زوج عمته جانج سونج ثايك الذى كان يعتبر الرجل الثانى فى هرم القيادة فى بيونجيانج وأعدمه بعد اتهامه بالفساد وارتكاب جرائم تضر بالاقتصاد مع مجموعة من المسئولين المقربين منه.
وأفضى التطهير الكبير، الذى بدأه الزعيم الكورى الشمالى منذ صعوده إلى سدة الحكم، إلى التخلص من 30 مقربًا ومساعدًا لعمته وزوجها، إضافة إلى تصفية 15 من كبار المسئولين فى الدولة منذ بداية عام 2015، بتهم مختلفة، بعضهم أُعدم رميًا ليس بالرصاص، ولكن بقذائف مدفعية.