السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر تحتل المرتبة 116 فى تقديم الرعاية للأم والطفل

مصر تحتل المرتبة 116 فى تقديم الرعاية للأم والطفل
مصر تحتل المرتبة 116 فى تقديم الرعاية للأم والطفل




ترجمة - مى فهيم


يبدو أن مسئولى المجلس القومى للطفولة والأمومة دخلوا فى سبات عميق إن لم يكونوا فى غيبوبة.. فعندما تحتل مصر المركز الـ116 فى تقديم الرعاية للأم والطفل فإن هذا يعنى وبكل بساطة أن المجلس خارج نطاق الخدمة.. فقد كشف تقرير «حال الأمهات فى العالم لعام 2015» الذى يصدر سنويا من جانب مؤسسة «سيف ذى شيلدرين» الأمريكية عن الدول الأفضل والأسوأ من حيث الاهتمام بالأم والطفل فى العالم. وتهدف المؤسسة إلى تحسين حياة الأطفال حول العالم من حيث توفير التغذية الجيدة والرعاية الصحية والتعليم للأمهات والأطفال.
وتعتمد المؤسسة فى تقييمها إلى عدة مؤشرات فالمؤشر الأول يقيس معدل وفيات الأمهات وهى النسبة التى كشف التقرير أنها لا تزال مرتفعة على الرغم من الجهود المبذولة للعمل على انخفاضها، ويقيس المؤشر الثانى نسبة وفيات الأطفال قبل إتمامهم عامهم الخامس بينما يرتكز المستوى الثالث على التعليم وسنوات التعليم الإلزامى فى المدرسة للأطفال، فيما يعتمد المؤشر الرابع على الوضع الاقتصادى وإجمالى الدخل للفرد، ويقيس المؤشر الخامس المستوى السياسى ومدى اندماج المرأة فى المجتمع.
وتضمن التقرير بيانات 179 دولة احتلت النرويج المرتبة الأولى فى قائمة الدول الأفضل لأن تصبح فيها المرأة أمًا من حيث مستوى الرعاية بالأم والرعاية بالطفل، وجاءت فنلندا فى المركز الثانى وتلتها أيسلندا والدنمارك وجاءت السويد فى المركز الخامس.
واحتلت الولايات المتحدة الأمريكية المركز الـ33، بينما احتلت بريطانيا المركز الـ63 عالميا، حيث أوضح التقرير أن احتمالات الوفاة للمرأة أثناء الولادة فى بريطانيا تزيد بنسبة الضعفين عنها فى بولندا والنمسا على سبيل المثال.
وجاءت المملكة العربية السعودية فى المركز الـ39 تلتها دولة الإمارات والبحرين بينما احتلت مصر المركز الـ116، وتذيلت القائمة الصومال للعام الثانى على التوالى حيث تتربع على عرش الدول الأسوأ فى تقديم الرعاية للأم والطفل.
وأكد التقرير ضرورة توفير فرص حياة عادلة وتوفير المناخ الصحى لكل الأمهات والأطفال فى كل ربوع العالم بغض النظر عن المكان الذى يعيشون فيه، فمن حق الأم والطفل فى الصومال أن يتوفر لهم نفس الفرص التى تتوفر للحياة للأم وطفلها فى النرويج.