الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

د. على جمعة: الإجماع ومنع من تحريف الدين .. وحديث الذبابة صحيح

د. على جمعة: الإجماع ومنع من تحريف الدين .. وحديث الذبابة صحيح
د. على جمعة: الإجماع ومنع من تحريف الدين .. وحديث الذبابة صحيح




أكد د. على جمعة مفتى الجمهورية وعضو هيئة كبار العلماء أن حديث الذبابة صحيح ويبنى عليه حكم أن مالا دم سائل له فلا ينجس، كما انه منقذ لكثير من الأمور حيث تجعل الطعام عند سقوط ذبابة فيه مباح، مؤكدًا أن من ينكر الإجماع عبيط، ويطبق أجندة لتغريب الأمة عن دينها.

وقال د. جمعة فى برنامج والله اعلم على قناة «سى بى سى» إن الإجماع الفقهى ليس كهنوتًا كما يدعى البعض، وأن الإجماع نقل الظنى إلى القطعى ومنع المجتهد من المخالفة ومن تحريف الدين وإذهاب هويته، مؤكدًا أن الاجتهاد الفقهى يتطلب معرفة اللغة العربية بدقة كى يملك المجتهد القدرة على تفسير النص، فإذا جئنا للإمام الشافعى وبحثنا فى فكره عن طرق كتبه من خلال الربط والتجريد فوجدنا الإمام الشافعى يقوم بالاعتماد على الحجة والتوثيق عن طريق الأسانيد.
وحذر د. جمعة من محاولات التخريب فى الدين باعتباره يصب فى مصلحة التغريب وتحقيق الاستعمار، وشدد على أن الخلاف على الأئمة والفقه مختلق ومفتعل وجهالة. وفى برنامج فتاوى الناس على قناة الناس أوضح د. محمد وسام مدير إدارة الفتوى المكتوبة وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن الرسول صلى الله عليه وسلم أخبرنا أن مامن مسلم يزور قبر أخيه فيسلم عليه إلا ورد عليه السلام وعليه فالميت يسمع ويشعر، والمسلم يعتقد أن الموت ليست عدما وإنما هو انتقال من الحياة الدنيا إلى الحياة البرزخية والروح فيها أكثر انطلاقا، وعليه فالمتوفى يسمع.