الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أزمة في المسجد الأقصي بسبب قلة المراحيض




يواجه المصلون بالمسجد الأقصي المبارك هما كبيراً في شهر رمضان بسبب نقص وحدات المراحيض، وتصل الأزمة ذروتها في أيام الجمعة والعشر الأواخر، ولا تنقضي إلا بعد مغادرتهم للحرم القدسي الشريف.
 
وبلغ عدد المصلين أكثر من نصف مليون شخص في المسجد الأقصي المبارك في حين كان سوق البلدة القديمة مكتظًا أيضًا بحيث لا تجد بين الناس أية فسح ومساحات، بل وصلت في ذروة الأزمة إلي التصاق أجساد الرجال بالنساء، ومعظم هؤلاء من المصلين وغير المصلين يحتاجون إلي استخدام المراحيض علي مدار الساعات التي يقضونها في المكان، فيقصدون بعض الوحدات الصغيرة والقليلة المتواجدة في سوق البلدة القديمة وقرب الحرم القدسي.
 
وقال الشيخ عزام الطبي مدير أوقاف القدس في الأعوام الأخيرة أقمنا بعض الوحدات الجديدة ومنها عند باب القطانين، لكن هذا بالتأكيد لا يفي بالغرض عندما يقارب عدد المصلين نصف مليون مصل، مثلما كان في الجمعة الأخيرة، وهو العدد الذي عادة ما يكون أكبر بكثير في ليلة القدر، وهذا يتسبب لنا كمسئولين وللناس أيضًا بمشكلة كبيرة لكن الحلول أيضًا تكاد تكون مفقودة».
 
وأوضح الخطيب أن القضية ليست قضية عدم وجود أموال ولكن عدم وجود مكان، وأنه عادة ما يتم توجيه الناس لاستخدام المراحيض في مساجد البلدة القديمة الأخري في حالات الضغط في محاولة للتخفيف عنهم.