الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تحذيرات من ارتفاع أسعار «ساندوتشات» الفول والطعمية

تحذيرات من ارتفاع أسعار «ساندوتشات» الفول والطعمية
تحذيرات من ارتفاع أسعار «ساندوتشات» الفول والطعمية




كتبت ـ إسلام عبدالرسول
حذر المركز الوطنى لحماية الأسواق والمستهلك من ارتفاع أسعار «ساندوتشات» «الفول والطعمية» بسبب تعديلات الحكومة على قانون ضريبة الدخل، والتى اقتصرت على مطاعم الفقراء والعربات المنتشرة فى الشوارع والميادين.
جاءت تلك التحذيرات تزامنا مع اتجاه وزارة التموين لتقنين أوضاع عربات الفول والطعمية وإعداد حصر شامل لهم بعد بيع الخبز المدعم بالكروت الذكية.
وقال أحمد كارم المنسق العام للمركز الوطنى لحماية الأسواق إن أسس المحاسبة لنشاط مطاعم الفول والطعمية بقانون الضريبة على الدخل رقم 51 لسنة 2005، وكان على الدولة إجراء استفتاء موسع لرأى المواطنين حيث إن وجبة الفول هى الأشهر والتى يعتمد عليها الشعب المصرى يوميًا.
وأضاف أن الاستهلاك من الفول والطعمية يزداد طوال شهر رمضان من 3 إلى 4 أضعاف، ما يؤدى إلى زيادة أعباء الأسرة التى تعانى من غلاء جميع أنواع السلع بسبب غياب الرقابة الحكومية. وأوضح أنه وفقًا لتعديلات القانون، فإن الحكومة اقترحت هامش ربح وهمى وغير واقعى بواقع 15٪ على سعر بيع الفول والطعمية، و18٪ على طلبات السفرة داخل المطاعم و22٪ للساندوتشات والسلطات والمخللات و15٪ على باقى الأصناف.
وأشار المركز المصرى لحماية الأسواق والمستهلك إلى أن هذه التعليمات تطبق على المنشآت الصغيرة التى لا يتجاوز رقم أعماله السنوى مليون جنيه، ولا تقيد مصلحة الضرائب فى وضع قواعد وأسس للمنشآت التى تتجاوز تعاملاتها السنوية مليون جنيه.