السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الإعدام لـ«الخونة»

الإعدام لـ«الخونة»
الإعدام لـ«الخونة»




كتب - سعد حسين ورمضان أحمد ونسرين صبحى
أحالت محكمة جنايات القاهرة أوراق الرئيس الأسبق محمد مرسى و121 من قيادات الإخوان وحماس أبرزهم مرشد الجماعة محمد بديع ونائبه الأول خيرت الشاطر وعصام العريان ومحمد البلتاجى ويوسف القرضاوى إلى مفتى الجمهورية لإبداء الرأى فى إعدامهم، وذلك فيما نسب إليهم فى قضيتى «الهروب الكبير» من السجون والتخابر مع حماس، وحددت المحكمة 2 يونيو المقبل للنطق بالحكم.
ويعد الحكم هو الأول الذى يصدر ضد د.يوسف القرضاوى الهارب إلى قطر حيث كشفت التحقيقات أن المتهم كان حلقة اتصال بين مكتب الإرشاد فى مصر والتنظيم الدولى للإخوان فى الخارج كما كان له دور بارز فى تحديد الشخصيات التى ساعدت فى اقتحام السجون خلال ثورة 25 يناير.
أما المرأة الوحيدة فى قضية التخابر فهى المتهمة رقم 20 فى القضية وتدعى سندس شلبى مسئولة التواصل بين الإخوان وأمريكا فى عهد مرسى، ووجهت لها المحكمة تهمة التخابر مع من يعملون لمصلحة منظمة مقرها فى الخارج.
ومن جانبه قال المستشار شعبان الشامى رئيس محكمة جنايات القاهرة الذى أصدر الحكم فى قضيتى الهروب الكبير والتخابر، أن المحكمة لا تخشى أى رد فعل من جانب المتهمين أو أنصارهم ولا تخاف إلا الله وتحكم بالعدل، مؤكدا أن وازع ضمير القاضى المرتبط بالله وما ارتكبه المتهمون من جرائم كان السبب الوحيد فى تطبيق المادة 381 من قانون الإجراءات الجنائية التى تنص على إحالة أوراق المتهمين للمفتى.
يأتى ذلك فيما أصدر تحالف دعم الإخوان بيانا تحريضيا دعا فيه أنصاره إلى التصعيد فى التظاهر حتى 3 يوليو المقبل الذكرى الثانية لعزل مرسى.