الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

53.7 مليار جنيه حجم الديون المتعثرة فى الجهاز المصرفى

53.7 مليار جنيه حجم الديون المتعثرة فى الجهاز المصرفى
53.7 مليار جنيه حجم الديون المتعثرة فى الجهاز المصرفى




أكد البنك المركزى، أن نسبة الديون المتعثرة فى البنوك إلى إجمالى الديون تراجعت إلى 8.6% بنهاية ديسمبر الماضى بالمقارنة بنحو 9.1% فى نهاية يونيه 2014 ،،وطبقًا لأرقام التمويلات التى يتيحها البنك المركزى ، فإن إجمالى الديون المتعثرة بلغت 53.7 مليار جنيه،وذلك من إجمالى التمويلات الممنوحة من البنوك والبالغة 625 مليار جنيه.

وذكر «المركزى» أن البنوك نجحت فى تكوين مخصصات تقابل بها الديون المتعثرة، وقد بلغت نسبة المخصصات،طبقًا للبنك المركزى، نحو 97%،وأوضح تقرير البنك أن نسبة القروض المقدمة للقطاع الخاص إلى إجمالى القروض الممنوحة يبلغ 81.5%.
وأوضح المركزى أن صافى ايرادات النشاط فى البنوك بلغت 38.6 مليار جنيه،بينما بلغ صافى المصروفات نحو 26 مليار جنيه خلال الفترة محل العرض.
 وأكد أحمد قورة، رئيس البنك الوطنى سابقًا،أن البنوك استمرت فى زيادة المخصصات فى الفترة الأخيرة لتدعيم مراكزها المادية، إضافة إلى تحقيقها أرباحًا كبيرة وهو ما يجعلها قادرة على استقطاع جزء من هذه الأرباح لتدعيم المخصصات.
 وأضاف أن تدعيم المخصصات من شأنه أن يرفع تقييم البنوك وتصنيفاتها،إضافة إلى أنه يعطى طمأنة أكبر لإدارات البنوك ويؤمن بشكل كبير أعمال البنوك فى ظل الأزمات المتلاحقة التى تعانى منها البلاد والمستثمرون.
وعزا قورة تراجع نسبة الاقراض بالنسبة للودائع فى البنوك إلى حالة عدم الاستقرار التى عانت منها البلاد فى السنوات الأخيرة، إضافة إلى تراجع الاقبال على الاقتراض من جانب المستثمرين نتيجة المخاوف من حالة عدم الاستقرار، يضاف إلى ذلك تراجع قيمة الصرف من التسهيلات التى فتحتها البنوك للشركات نتيجة تراجع النشاط الاقتصادى بصفة عامة.
 وتوقع الخبير المصرفى أن تشهد الفترة القبلة زيادة فى معدلات الإقراض، ونمو فى النشاط الاقتصادى بصفة عامة.