الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عتاب الحبايب حب

عتاب الحبايب حب
عتاب الحبايب حب




كتب: مديحة عزت
أولا.. هذه الأبيات لأمير الشعراء أحمد شوقى إلى الإخوة أقباط ومسلمى مصر فى حب السيد المسيح نبى المحبة وسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
جبريل أنت هدى السماء
وأنت برهان العناية
زد الهلال من الكرامة
والصليب من الرعاية
ولد الرفق يوم مولد عيسى
والمروءات والهدى والحياء
ولد الهدى فالكائنات ضياء
وفم الزمان تبسم وثناء
يوم يتيه على الزمان صباحه
 ومساؤه بمحمد وضاء
بك بشر الله السماء فزينت
 وتضوعت ممسكا بك الغبراء
على محمد الصلاة والسلام وعلى عيسى السلام والله محبة والدين لله والوطن للجميع.. وكما قال رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام الأنبياء أخوة أمهاتهم شتى ودينهم واحد.. وهكذا تحدث النبى عليه الصلاة والسلام قال رسول الله «إذا سألت فأسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله وأعلم أن الناس لو اجتمعوا على أن ينفعوك بشىء لم ينفعوك إلا بشىء قد كتبه الله لك».
وغاية الرسولين واحدة.. السلام فى سلوك المسيح عبر عن السلام عن نفسه بـ«الرحمة» وفى سلوك محمد عبر عن السلام عن نفسه بـ«العدل» فكهذا كان ولاء محمد والمسيح للحياة وعلى الطريق الذى سارا عليه.. ولا تزال كلماتهما ضياء باهرا.. فى كلمات المسيح «سلاما أترك لكم».. وفى كلمات محمد «كونوا عباد الله إخوانا كما أمركم الله تعالى» ومن أقوال المسيح لتلاميذه «معلمكم واحد المسيح وأنتم جميعا أخوة».. وقال سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام «والذى نفسى بيده ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم مقسطا» إن المسيح الذى سيعود والذى تنبأ له رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام بالرجعى قائلا: «هو السلام والحب والحق والخير والجمال» ومن أقوال محمد عليه الصلاة والسلام «ستفتح عليكم مصر بعدى.. فاستوصوا بقبطها خيرا فإن لهم نسبا وصهرا» وقيامة السيد المسيح عليه السلام تكريم إلهى من رب العزة لسيدنا المسيح عيسى عليه السلام إذا قال له رب العزة فى القرآن الكريم «يا عيسى إنى متوفيك ورافعك إلى ومطهرك من الذين كفروا» الآية 55 من سورة آل عمران، و«السلام على يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا» الآية 33 من سورة مريم صدق الله العظيم.
يا ريت يسامحنى أصدقائى القراء الأقباط ويصدقونى لم أهمل رسائلهم ولم أنس عيد القيامة، فقط بعض الانشغال.
وبعد ومن أقوال الإمام على بن أبى طالب:
ليس البلية فى أيامنا عجب
بل السلامة فيها أعجب العجب
ليس الجمال بأثواب تزيننا
إن الجمال جمال العقل والأدب
هذه الكلمات أقدمها إلى سيادة وزير التربية والتعليم إن الوزارة اليوم ليس فيها تربية ولا تعليم إذا من أين نبحث عن أطفال وتلاميذ يتمتعون بالعقل والعلم والأدب!
أما هذه كلمة شكر ومحبة إلى الفاضلة العزيزة بهيجة هانم محفوظ حرم الدكتور محمود محفوظ وزير الصحة السابق رحمه الله.. عزيزتى بهيجة أشكرك على سؤالك عنى من أمريكا عندما بلغك أننى لم أكتب فى مجلة روزاليوسف.. يا عزيزتى بهيجة أنا بخير والحمد لله مجرد «وعكة صحفية» انتقلت بعد بالكتابة فى جريد روزاليوسف اليومية والحمد لله أنا بخير وكتابتى فى روزاليوسف اليومية تمام التمام وياريت تبلغى كل من يسأل من قراء الأعزاء وأعزهم شقيقك وميلاد وكل يوم وأنت يا بهيجة بألف خير وحب.
أما هذه كلمة بكل الحب إلى عمال مصر العزيزة هذه الأبيات لأمير الشعراء أحمد شوقى كتبها لعمال مصر
أيها العمال أفنوا العمر كدا واكتسابا
وأعمروا الأرض فلولا سعيكم أمست خرابا
كل عيد عمال مصر بألف خير وسلامة من أجل مصر رحم الله أمير الشعراء الذى تصور قصيدته ما حدث ويحدث أمس واليوم للعمل والعمال منذ بدء المشاكل بقرار جمال عبد الناصر بتأميم المصانع والشركات والمحال... وكان المفروض أن التأميم لصالح العمل والعمال.. ولكن بدأ التأميم فى الاستغناء عن أهل الخبرة والمعرفة وأهل الصناعة وتولى الأمر إما ضابط أو جاهل بأمر الصناعة والتجارة من أهل الثقة.. وبدأت الوساطة والمجاملة لتولى رئاسة الشركات التى كانت من أشهر شركات الغزل والنسيج فى العالم والشركات التجارية التى كانت تمتلك أشهر محال فى عالم الموضة وصناعة الملابس والموبيليا وسقطت الشركات وسمعتها.. فتوارت أسماء شركات المحلة وحرير حلوان والشوربجى وبونتريمولى وكان صاحب أشهر ورش الموبيليا الفرنسية بأجدع نجارين «الايمة» والموديلات الاستيل الفرنسية حتى إن فرنسا منبع هذه الصناعة كانت تستورد منه.
ومن جراء الواسطة يا رجالة على رأى عمنا بيرم التونسى.. إن الفساد فى شركة حرير حلوان التى كانت أشهر شركات الغزل التى كانت تنتج حراير وقطيفة التنجيد انحلت بعد أن توقفت عن الإنتاج وبعد التحقيق ظهرت الحقيقة وهى أن المسئولين عن الشركة كانت تبيع الغزل الممتاز وتعمل بالغزل الخردة وعند الفحص والمراجعة ثبت أن مخازن الشركة بها عشرة أطنان من قماش «الكفن» لأنه الوحيد الذى يصنع من الغزل «الكرتة» وهكذا قضى التأميم والوساطة على أهم الشركات.
وحدوتة أخرى لقد اكتظت المحال الكبيرة والشهيرة بالعمالة غير المدربة ليحل مكانهم أهل الثقة والمغضوب عليهم فى الدولة حتى أذكر أن أحد الصحفيين الكبار عندما غضب عليه عين مديرا لفرع عمر أفندى.
وبعد أن جار التأميم على الصناعة والصناع والتجارة والعمال والحكايات كثيرة عن تدهور الصناعة والتجارة وتدنى قيمة العامل.. والأمل فى رئيس الوزراء ووزارة العمل نعمل بجد ونظرة أمل لإعادة سمعة مصر الصناعية والتجارية والعامل والعاملة المصريين لمكانة الصدارة فى العالم.
وأخيرا وعلى الماشى سؤال إلى السيدات الفاضلات نائبات السادة محافظين القاهرة والإسكندرية والجيزة أين أنتن يا سيادات المحافظات من متابعة النظام والنظافة وانتشار الزبالة فى المحافظات وأنتن لا حس ولا خبر ولا حتى مندوب عنكن يقول أين أنتن!
وأخيرا إلى الصديق الراحل العظيم محافظ القاهرة السابق «عبد العظيم وزير» مثال عظمة الأخلاق والتواضع ونكران الذات إليك يا عبد العظيم وزير الدعاء بالرحمة والغفران فى رحاب الله أنت والذين معك من الحبايب والزملاء والأصحاب بالرحمة والغفران بقدر عطائه لمصر.
يا رب العالمين السلامة والسلام والأمانة والنصر لمصر بإذنك يارب العالمين انصر رئيس مصر عبد الفتاح السيسى وشعب مصر على من يعاديه من تجار الدين المتأسلمين واكفنا شرهم قادر عليهم بإذن الله.. يا رب السلام والسلامة لمصر وإليكم الحب كله وتصبحون على حب.