الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية

أخبار ثقافية
أخبار ثقافية




■ أقامت لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة أمسية شعرية فى وداع الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودى، وذلك بمقر المجلس بحضور الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الدكتور محمد عفيفى، وبدأ برنامج الأمسية بعرض فيلم وثائقى للأبنودى وأعقبها كلمة الدكتور محمد عبد المطلب مقرر لجنة الشعر.
وانقسمت الاحتفالية إلى شهادات عن الشاعر شارك فيها كل من الكاتب حلمى النمنم ود. شريف الجيار، د.محمد أبودومة، واختتم الأمسية بأشعار لعبدالرحمن الأبنودى ألقاها كل من الشاعر أشرف عامر، الشاعر مسعود شومان، وأدار الأمسية الشاعر والناقد شعبان يوسف.


■  يبدأ برنامج رحلة مع الكتب الذى يقدمه الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية بمكتبة الإسكندرية، والذى يُقَدم على قناة الناس فى تقديم خمس جوائز بكل حلقة من البرنامج عبارة عن مجموعة من الكتب بهدف تشجيع القراءة فى مصر والوطن العربى.
البرنامج يذاع كل يوم خميس الساعة الخامسة مساءً بتوقيت القاهرة ويعاد العاشرة صباحًا الجمعة ويقدم خلاله الدكتور خالد عزب قراءة ونقد لمجموعة من الكتب فى موضوعات محددة ويزور مع القراء فى بعض الحلقات مجموعة من المكتبات العامة والخاصة، وقد صُورت حلقات البرنامج فى مكتبة الإسكندرية وستصور بعض الحلقات فى الجمعية الجغرافية المصرية ودار الكتب المصرية.

■ يقام حاليا بقاعة الباب بساحة الأوبرا معرض للفنان التشكيلى د. وليد جاهين تحت عنوان « إلى الآخر»، يحمل المعرض رقم 9 فى سجل المعارض الخاصة للفنان وليد جاهين ويستمر المعرض حتى 21 من شهر مايو الجارى.. المعرض يطرح من خلاله إشكالية العلاقة مع «الآخر» أو كما يقول: «إن إشكالية البحث عن الآخر هو منتهى الخصوصية للفنان.. قد يكون الآخر للمرأة هو الرجل، أو يعتقد الرجل أن الآخر له هو المرأة.. الصديق.. الرفيق.. إنها الرسالة التى يحملها الفنان فى طيات عمله الفنى الدءوب بحثًا عن هوية أشكاله.. قد ترقى الرسالة إلى شخوص إنسانية ملؤها الأمل أو مرادفات وخيال يُحدث شيء ما فى نفس الفنان».