الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس الفضائية المصرية: 30 يومياً مفتوحاً لبث القيم تنفيذاً لتوجيهات الرئيس

رئيس الفضائية المصرية: 30 يومياً مفتوحاً لبث القيم تنفيذاً لتوجيهات الرئيس
رئيس الفضائية المصرية: 30 يومياً مفتوحاً لبث القيم تنفيذاً لتوجيهات الرئيس




كتبت- هند عزام


أشار محمود عبدالسلام رئيس القناة الفضائية المصرية إلى انه تنفيذاُ لما جاء بخطاب الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية بنشر القيم فى البرامج تقرر تقديم فترة مفتوحة خلال شهر رمضان لمناقشة وبث القيم المجتمعية، ولفت الى أنه نجح فى اطلاق 35 برنامجًا جديدًا وعن الهجوم ضده قال لا التفت لهؤلاء.
أكد محمود عبدالسلام رئيس قناة النيل الدولية فى تصريحات لـ«روزاليوسف» ان ما تردد عن حرب ضده من قبل قيادات بالمبنى هى محاولة لزعزعة استقرار القناة التى حققت نجاحا فور توليه المنصب من قبل احد القيادات الممنوعين من حضور لجان الاشراف والمتابعة باتحاد الإذاعة والتليفزيون نظرا لتجاوزه ضد زميلة فى احد الاجتماعات فأعقبه قرار من مجدى لاشين رئيس التليفزيون من منعه من حضور عمل اللجان وقال إن الحملة ضدى بغرض تشويهى وإعاقة عملى بافتعال مشاكل بينى وبين العاملين بالقناة ولا التفت لهؤلاء وشدد على ان القناة مستقرة.
ولفت الى ان الجميع ينقسم فى تقييمه للقيادات ومهنة الإعلام مهنة انقسام فى الأداء مؤكدا ان بعض مهاجميه لأنه لم يسمح بسيطرة «الشلة» التى كانت تهيمن على كل شىء بالقناة قبل توليه.
واوضح انه نجح فى تقديم 35 برنامجًا على شاشة الفضائية والتى تعد شاشة الدولة الاولى والرسمية فى الخارج وسيتم تقييم جميع البرامج لاستيضاح مدى استمرارها جميعا ام لا عقب انتهاء الدورة البرامجية وقال: لم يقم رئيس قناة بإخراج هذا العدد من البرامج والتعاقد مع نجوم فى جميع المجالات مدللاً ببرنامج «عظمة يا فن» مع حلمى بكر و«المتشددون» مع الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية الاسبق وبرنامج الأطفال» كلام حكايات «ويقدمه الفنان عبدالرحمن أبو زهرة لافتا الى الاهتمام بالخروج الى الشارع لذلك تمت إذاعة برامج «مصر قريبة» وآخر عن قناة السويس وتقديم برنامج للأطفال يشرح تاريخها منذ أيام الخديو حتى الآن.
واضاف: حققت نجاحا وقدمت هوية جديدة للمحطة من خلال شكل جديد وخطة التغيير التى اعلنت عنها تسيير بشكل جيد ولفت الى أنه يجرى الآن الإعداد للخريطة البرامجية لشهر رمضان وستتضمن 30 يوماً مفتوحاً على مدار الشهر يتم تناول معنى فكرى وقيمى معين وذلك عقب توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية بوجود هدف قيمى وليس تجاريًا او البحث عن الشهرة.
واستغللنا فترة رمضان لأن الناس تلتف حول الشاشة وسأخذ كل يوم عنواناً مختلفاُ لبث القيم ومنها لمته العائلة وصلة الرحم كما ستتضمن بعض الافكار الخفيفة لكن تصب فى الناحية القيمية المجتمعية.
وعن إعادة تقييم المذيعيين اكد ان الجميع ملتزم بل يطلبون للانتداب فى القناتين الأولى والثانية، ولفت الى انه اهتم ان تعود القناة الفضائية الى هويتها باعتبارها وجه مصر فى الخارج وكنت حريصًا على تقديم وجه مصر المشرق لذلك تم تكثيف البرامج.
وقال: إن القناة لا تعانى من أزمة مالية  ورواتب العاملين يتقاضونها فى وقتها أما أزمة إنتاج البرامج يتعاملون معها بخبراتهم وقال اسابق الوزن لتقديم كل ما هو جديد.
وبالنسبة لخطة الهيكلة اكد ان مصير الفضائية المصرية هو البقاء لكونها القناة الرسمية الخارجية مثل كون القناة الأولى هى الرسمية داخلياُ وقال إن جميع العاملين على الرغم من عددهم إلا انهم موظفون بشكل جيد وقال ليس لدى معلومات عن إعادة توظيفهم مرة أخرى عقب الهيكلة.
وشدد على انه لا توجيه للعاملين والجميع يعون دورهم بشكل جيد وطالب فى نهاية حديثه بضرورة الاسراع فى اصدار التشريعات الإعلامية وقوانين تنظيم الإعلانات الذى فى اعتقادى سيتم من خلاله ربط الأسعار بالسوق ووضع لوائح جديدة.