الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

نصرالله : «معركة مفتوحة» فى القلمون.. ومقتل 13من قواتنا

نصرالله : «معركة مفتوحة» فى القلمون.. ومقتل 13من قواتنا
نصرالله : «معركة مفتوحة» فى القلمون.. ومقتل 13من قواتنا




بيروت - وكالات الأنباء


 قال الأمين العام لـ «حزب الله» اللبنانى حسن نصرالله ، إن حزبه فى معركة مفتوحة فى منطقة القلمون السورية الحدودية مع لبنان مع ما سماها «الجماعات الإرهابية التكفيرية».
وأضاف نصرالله فى كلمة ألقاها عبر قناة «المنار» ونقلها التليفزيون الرسمى السورى: إن حزبه فى معركة «مفتوحة فى الزمان والمكان والمراحل» فى منطقة القلمون السورية الحدودية مع لبنان.
وأشار نصرالله إلى أن قواته تمكنت من إلحاق هزيمة مدوية بالجماعات المسلحة، واستعادة مساحة ما يقارب 300 كيلومتر مربع من الأراضى السورية واللبنانية من سيطرة المسلحين.
وخصص نصرالله الجزء الأكبر من كلمته للحديث عن معارك منطقة القلمون شمال دمشق، والتى تمكنت قوات النظام السورى ومقاتلو «حزب الله» من السيطرة على نقاط استراتيجية منها، أهمها تلة موسى وهى أعلى قمة فى سلسلة جبال لبنان الشرقية وتشرف على الحدود الفاصلة بين لبنان وسوريا، بعد اشتباكات عنيفة ضد مقاتلى «جبهة النصرة» وفصائل إسلامية مقاتلة بدأت قبل أسبوعين.
وقال نصرالله إن السيطرة على التلال والقمم «تمكن الجيش السورى ورجال المقاومة من أن يكون لديهم إشراف بالنار والرؤية على مناطق واسعة، ما يحد من حركة المسلحين».
وبات وجود مقاتلى «النصرة» والكتائب الإسلامية يقتصر وفق نصرالله على جزء صغير من جرود القلمون وجرود بلدة عرسال اللبنانية الحدودية، والتى قال إنها لا تزال تشكل ممرا للسلاح والذخائر والمؤن باتجاه جرود القلمون على الرغم من الإجراءات التى يتخذها الجيش اللبنانى.
لكنه قال: مادامت أن الجماعات المسلحة موجودة فى جرود عرسال وموجودة فى الجزء المتبقى من جرود القلمون السورية، وهو أقل وأصغر، فلا نستطيع أن نتحدث عن أمان كامل».
وأضاف: «من حقنا ومن حق البقاعيين واللبنانيين أن نتطلع إلى اليوم الذى لا تتواجد فيه مجموعات إرهابية فى جرودنا وعلى حدودنا وبوابات قرانا ومدننا وهذا اليوم سيأتى».
وينتشر «حزب الله» داخل الأراضى السورية فى العديد من القرى اللبنانية المجاورة لعرسال والمحاذية لمنطقة القلمون، ولا يوجد ترسيم واضح للحدود فى هذه المنطقة بين لبنان وسوريا، وكل المعابر عليها غير قانونية، والمنطقة جبلية وعرة.
فى موازاة ذلك، أعلن نصرالله أن حزبه خسر 13 مقاتلا فى معارك القلمون، داحضًا الأنباء عن مقتل العشرات من عناصره.