الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كشف حساب الــ 100 يوم للمحافظين

كشف حساب الــ 100 يوم للمحافظين
كشف حساب الــ 100 يوم للمحافظين




عقب أداء المحافظين ونوابهم الذين تم تعيينهم يوم 7 فبراير الماضى اليمين الدستورى أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، وفى أول اجتماع للرئيس مع هؤلاء المحافظين أعطاهم 6 تكليفات رئاسية هى المتابعة الميدانية المستمرة وتحقيق الأمن والاستقرار ورعاية المواطنين والتواصل معهم فى سبيل توفير الخدمات اللازمة لهم، إلى جانب تحسين مستوى الخدمات الأمنية المُقدمة للمواطنين والارتقاء بها، بما يحقق المتطلبات الأساسية لأبناء الشعب المصرى، ومحاربة الفساد الإدارى إلى جانب التسنيق التام مع الأجهزة التنفيذية والمحلية من أجل ضبط الأسعار ومكافحة الغلاء وتوفير احتياجات المواطنين من سلع أساسية وخدمات.
ومن ضمن التكليفات ضرورة الحفاظ على أراضى الدولة والنيل وإزالة التعديات ومكافحة التلوث البيئى وتطوير منظومة النظافة فى مختلف المحافظات، فضلا عن ترشيد وتطوير استخدام موارد الطاقة والمياه ومحاربة الإهمال فى استخدام تلك الموارد، إضافة إلى عدد المحافظات بالتنسيق والتعاون مع كل أجهزة الدولة لتنفيذ الاستحقاق الثالث والأخير من خارطة الطريق والمتعلق بإجراء الانتخابات البرلمانية.
وتضمن  التكليفات أيضا جذب الاستثمارات وخلق فرص العمل للشباب على مستوى المدن والقرى، مع تشجيع الصناعات الصغيرة والمتناهية الصغر.
ووقتها دعا رئيس الجمهورية إلى ضرورة الحفاظ على التراث والمناطق السياحية، وتوعية المواطنين بأهمية السياحة والأثر الإيجابى للمعاملة الجيدة مع السائحين، بما يؤدى لزيادة الدخل القومى.. أكمل أمس هؤلاء المحافظون 100 يوم فى مناصبهم كمحافظين.
«روزاليوسف» قامت بإعداد كشف حساب يرصد لكل محافظ إيجابياته وسلبياته فى ممارسة عمله وماذا حقق من تنفيذ التكليفات الرئاسية.

الجيزة

كتب - حسن أبوخزيم

 

المحافظ يلتقى مساعديه من خلال جدول

بعد مرور 3 شهور على تعيين الدكتور خالد زكريا العادلى محافظا للجيزة لم يطرأ تغيير يذكر على المحافظة سوى الاهتمام بالاحياء القريبة من الديوان العام للمحافظة خاصة شارع الهرم وفيصل وإهدار ملايين الجنيهات على تطويرهما وتكليف هيئة نظافة الجيزة بتشجيرهما.. كما لم تشهد مدن ومراكز المحافظة البعيدة بزيارات المحافظ والمسئولين رغم شكاوى المواطنين المتكررة على مدار الايام الماضية فمدينة الواحات البحرية والتى تبعد حوالى 370 كيلو مترا عن المحافظة لأى زيارة رغم خلوها من رئيس المدينة الذى أقاله اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية منذ فبراير الماضى استجابة لمطالب الصحفيين حسب تعبيره فى أحد المؤتمرات الصحفية.. ومن الامور التى كان يعول عليها المواطن الجيزاوى عقد لقاء خدمة المواطنين لحل المشكلات اليومية من المعاناة لمياه الشرب والصرف الصحى وتكسير الشوارع والاشغالات الموجودة بالشوارع والاهتمام بالشوارع الرئيسية على حساب الحوارى.
وفى غضون ذلك اهتم المحافظ منذ اليوم بالتشديد على هيئة النظافة العمل بتشكيل 3 دوريات يوميا لنظافة الشوارع.. وكانت تصريحات المحافظ فى الايام الاولى من تكليفه أنه ليس مسئولا عن حل مشكلات المياه والصرف الصحى وعلى حد تعبيره ليس سباكا حتى يتدخل ويتلقى تليفونات بسبب كسر ماسورة مياه الامر الذى صدم المواطنين
ورفض المحافظ منح رقم تليفونه لرؤساء الاحياء والمدن ومديرى المديريات بحجة ان تليفونه خاص به علاوة على أن كل من يريد لقاء المحافظ لابد أن يتقدم بطلب الى مكتبه حتى يتم تسجيل اسمه ويقوم المحافظ بعد ذلك بالاذن أم لا وهو ماحدث مع أحد مساعديه عندما أراد مقابلته فقال عليه أن يسجل اسمه فى الجدول أولا.. ورفض البعض قيام محافظ الجيزة بتشكيل لجنة لمكافحة الفساد بعد تشكيلها برئاسة السكرتير العام ورؤساء الاحياء والمدن ومديرى المديريات متسائلين كيف يكون هؤلاء المسئولون خصما وحكما فى ذات الوقت حيث يحتاجون لمن يراقبهم بسبب الاهمال والتقصير المتفشى فى المحافظة.
وكان من الاولى ضم عددا من مسئولى الرقابة الادارية الذين حققوا العديد من الانجازات خلال الفترة الماضية لمكافحة الفساد على مستوى المحافظات والوزارات.. فى الوقت ذاته لاقت بعض أعمال ولقاءات محافظ الجيزة خاصة مع نقيب أطباء بالمحافظة للجماعة الارهابية علاوة على قيامه بتكريم لأحد أصحاب الجمعيات التابعة للجماعة الارهابية وهو ما أثار استهجان المواطنين وعدم سماعه لنصائح بعض الجهات بالمحافظة.

بنى سويف

بنى سويف - مصطفى عرفة

«سليم» اهتم بالتطهير الإدارى
قاد محمد سليم (37سنة) محافظ بنى سويف اصغر من تقلد منصب محافظ فى تاريخ مصر أكبر عملية تطهير إدارى فى المحافظة تضمنت اقالة وتغيير 45 قيادة إدارية على رأسهم اللواء احمد زكى رأفت السكرتير العام للمحافظة الذى تم نقله الى ديوان عام محافظة الدقهلية وأحمد حسين مدير الشئون القانونية السابق للعمل بمشروع المحاجر بالقرار رقم (1671).
قال المحافظ إنه قام بنقل وتغيير أماكن عدد من قيادات وموظفى الديوان العام وذلك لصالح العمل لافتا إلى أنه ليس هناك أى تعسف أو تعنت فى نقلهم وذلك دون المساس بحقوقهم المادية.
وكان المحافظ محمد سليم قد دخل فى معركة كبرى مع وزير الصحة الدكتور عادل العدوى باصراره على نقل وكيل وزارة الصحة السابق احمد انور ووصفه لمنظومة الصحة بالمحافظة التى ينتمى لها وزير الصحة بالكارثة وتحقق له ما اراد بنقل أنور الى اسيوط وتعيين الدكتور علاء عزت بدلا منه وتبعه بتغيير جميع مديرى مستشفيات المحافظة المركزية.
وأمر سليم باغلاق 129 منشأة صحية غير مرخصة بمدن وقرى المحافظة تنوعت ما بين مستشفيات خاصة ومعامل تحاليل طبية وعيادات اطباء خاصة ومراكز اشعة ومحلات نظارات ومراكز علاج طبيعى.
كما التقى مع الدكتور أمين لطفى رئيس جامعة بنى سويف لمناقشة مشكلات الأساتذة الجامعيين القادمين من القاهرة لتدريس مواد خاصة لطلاب كلية الطب بجامعة بنى سويف للاستفادة من خبراتهم فى التخصصات النادرة غير المتاحة ببنى سويف.
وعرض سليم على رئيس الجامعة التنازل عن استراحته لصالح الأساتذة وتوفير سيارة لتنقلاتهم ليتمكنوا من علاج الحالات الحرجة داخل المستشفيات فى أقسام المخ والأعصاب غير المتوافرة داخل مستشفيات بنى سويف العامة والمركزية.
بينما كانت الزيارات الميدانية للقرى وسيلة سليم للتعرف على مشكلات المواطنين ومتابعة تنفيذ مشروعات البنية الاساسية بها من صرف صحى ومياه شرب ورصف حيث زار خلال الـ100 يوم اكثر من 30 قرية الامر الذى شجع اهالى قرى اخرى الى كتابة طلبات للمحافظ تدعوه لزيارة قراهم اسوة بالقرى الاخرى وبالفعل استجاب للعديد من هذه الدعوات.
على الجانب الاخر شهدت الـ100 يوم الاولى تجاهلا كاملا من سليم تجاه الانشطة الثقافية والرياضية حيث لم يقم المحافظ بزيارة لقصر الثقافة ولم يلتق أيا من مثقفى المحافظة كما لم يحضر مباراة واحدة فى كرة القدم من مباريات فرق المحافظة.
وهناك امتعاض شديد أصاب أهالى بنى سويف تجاه المحافظ الجديد بسبب عدم حضوره جنازات شهداء الجيش والشرطة الذى قضوا فى معركة الدولة ضد الارهاب وشهدت بنى سويف فى عهده سقوط 9 شهداء لم يحضر سليم جنازتهم اللهم الا جنازة المجند عمرو محمد سيد عبد الرحيم الذى نال شرف الشهادة فى سبيل الوطن من بين ضحايا انفجار الخروبة شرق العريش مكتفيا باداء صلاة الجنازة بمسجد عمر بن عبد العزيز وانصرف مسرعا بعد ذلك واكتفى فى باقى الجنازات بنائبه السكرتير العام المساعد ولكنه كان يسارع باستقبال اسر الشهداء وصرف الاعانات المالية وتوفير فرص عمل لذويهم.

الفيوم

الفيوم - حسين فتحى

مكرم  يجهل ألاعيب قيادات المحليات
قبل 3 أشهر وتحديدا فى 17 فبراير الماضى وصل المستشار وائل نبيه مكرم إلى مبنى محافظة الفيوم ليكون المحافظ رقم 22 للفيوم، ونظرا لصغر سنه والذى لم يتجاوز الـ 37 عاما استبشر المواطنون خيرا اعتقادا منهم بأنه سيكرر أسطورة الدكتور عبد الرحيم شحاتة فى الفيوم وما حققه من إنجازات خلال الفترة التى قضاها فى الفيوم كمحافظ.
كانت أولى مهام المحافظ الجديد كمسئول تنفيذى استدعاء وكيل وزارة الصحة لمعرفة مصير «خرابة» يوسف الصديق أقصد مستشفى يوسف الصديق الذى تكلف الملايين ولا يعمل ثم استدعى أهالى قرية السنباط لمعرفة مصير محطة الصرف الصحى التى يطالبون بها منذ 25 عاما وفاجأ المحافظ الشاب مستشفيات الحميات وطامية وسنورس والفيوم العام خلال الفترة من الثانية بعد منتصف الليل وحتى مطلع صلاة الفجر وبالفعل أقال مديرى هذه المستشفيات إلى جانب وكيل وزارة الصحة ثم قام المحافظ بالعديد من الجولات فى الشارع وأزال العديد من الباعة الجائلين .. قاد المحافظ العديد من حملات الإزالة بمدينة الفيوم، وسرعان ما هدأ الرجل وعادت إشغالات الطريق بمدينة الفيوم إلى سابق عهدها.
 ويؤخذ على المحافظ كما يقول مواطنو محافظة الفيوم: عدم قدرته على اتخاذ إجراءات صارمة ضد رئيس هيئة مياه الشرب والصرف الصحى الذى يتجاهل جميع مشكلات المواطنين المتعلقة بنطاق عمله.
كما يعيب على المحافظ البطء حتى الآن فى إجراء حركة بين قيادات الوحدات المحلية بالمدن والقرى.

أسيوط

أسيوط - إيهاب عمر

أول قرار لـ«الدسوقى» تغيير وظيفته فى البطاقة من مدير شركة لـ«محافظ»

المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط بعد أداء اليمين بـ4 أيام مكث فى مكتبه نحو 5 أيام لم يقم بأى جولة خلالها وظل مع المحافظ السابق اللواء إبراهيم حماد يكتسب منه وبعد ذلك غادر المحافظ إلى القاهرة لحضور دورة تدريبية لمدة أسبوع فى مجلس الوزراء.
وعاد « الدسوقى» من الدورة التدريبية يبحث عن السجل المدنى لتغيير مسمى وظيفته فى بطاقته الشخصية من مدير شركة إلى محافظ أسيوط وظل فى مكتبه لأيام لا يلتقى أحدا، حاول عامل مؤقت بمشروع الصرف الصحى لقاء المحافظ وبعدما فشل فى ذلك حاول العامل الانتحار بعد أن ألقى بنفسه من الطابق الثانى بديوان عام المحافظة حتى أن خرج المحافظ من مكتبه للقاء العامل الذى كاد أن يفقد حياته وتم نقل العام إلى مستشفى المبرة والذى ظل يعالج فيها بعد إصابته بكسور.. وقام بـ 7جولات ميدانية ولكن يعاب على المحافظ أسيوط أن موكبه يتكون من 25 سيارة تغلق الطرق وتمنع المواطنين من المرور حتى انتهاء الجولة مثلما حدث فى جولته بالبدارى.. فى سياق آخر توترت العلاقة بين محافظ أسيوط والجامعة بعدما تجاهل الأول زيارة الثانية منذ أن تولى مهام منصبه كمحافظ فى أسيوط وعلى الرغم من ذلك وجهت إدارة الجامعة دعوة له لحضور مجلس الجامعة لكونه عضوا بمجلس الجامعة طبقا للبروتوكول بين الجامعة والمحافظة إلا أنه تجاهل الدعوة وتغيب عن الحضور دون اعتذار مما أثار غضب أعضاء المجلس بسبب عدم حضور المحافظ أو تقديم اعتذار.
كانت الجامعة تنوى عقد مؤتمر لدعم الاقتصاد فى أسيوط خلال مايو الجارى ورفض محافظ أسيوط رعاية المؤتمر.
وعلى أثر ذلك قامت الجامعة برفع اسم المحافظ من لافتات رعاية المؤتمرات نظرا لعدم اهتمامه بالمشاركة المجتمعية لجامعة أسيوط.

سوهاج

سوهاج - خالد سليمان

«عبدالمنعم»قراراته لا تنفذ
الدكتور ايمن عبدالمنعم محافظ سوهاج فى أقل من ثلاثة شهور نجح فى ضبط الجهاز الادارى بديوان عام المحافظة والوحدات المحلية واتخذ عدة قرارات جريئة لم يستطع من سبقوه من اتخاذها وأهمها اقالة السكرتير العام للمحافظة المهندس علاء يسن رغم مرور المدة القانونية للعمل كسكرتير عام فضلا عن كونه من ابناء المحافظة .. كما قام المحافظ منذ ان تقلد منصبه بجولات مفاجئة فى العديد من القرى والمراكز.. واستبعد المحافظ رؤساء وحدات محلية بعد اتهامهم بالاهمال والتقصير مثل رئيس مركز ساقلتة ورئيس حى الكوثر السابق كما قام بعدة جولات واسعة فى المستشفيات المركزية والعامة منها سوهاج العام وساقلتة وطما واخميم..  وقام المحافظ بعدة جولات مفاجئة لمختلف المدارس والمعاهد الازهرية .. ولم يهمل المحافظ السياحة والاثار بل تمكن من اعتماد مبلغ 5 ملايين جنيه لاستكمال المتحف بعد توقف العمل دام 20عاما..  ونجح فى تعديل مسارات المرور بمدينة سوهاج وتفعيل العمل المرورى لاول مرة منذ ثورة يناير.. وفى حين يعيب على محمد على موظف على المحافظ اصداره تعليمات لم تنفذ مثل ازالة كافتيريا مخالفة ومعتدية على نهر النيل وبرجين مخالفين بمدينة سوهاج.. ويضيف صالح سيد مزارع أن أزمة السماد لم نجد لها حلا حتى الآن وخاطبنا المحافظ بحلها حيث نحصل من الجمعية على نصف الكمية فقط.

الأقصر

الأقصر - أسماء مرعى

«بدر» يتعامل كـ«شيخ عرب»
محمد بدر محافظ الأقصر بدأ مهام عمله بإجراء حركة تنقلات موسعة بين عدد من المسئولين بالجهاز التنفيذى وقام بجولات مفاجئة فى منتصف الليل لعدد من المستشفيات ومصنع البوتاجاز ونزول الى الشارع وركب المعديات وتواصل مع المواطنين فضلا عن استقبالهم فى مكتبة ونقل اليوم المفتوح الذى سماه بـ«يوم الموطن» الى القرى والمدن والمراكز فى جميع انحاء المحافظة.. بعيدا عن المحافظ وجولاته والقرارات والمشروعات يبقى رأى المواطن الأهم فى مدى رضائه أولا عن المسئول لذلك نرصد آراء عدد من المواطنين عن آداء محافظ الأقصر.. يرى ثروث عجمى خبير سياحى أن المحافظ الجديد يبذل قصارى جهده لتحسين الوضع السياحى بالمحافظة معتبرا أن توقيعه عقوداً مع بعض شركات الطيران لزيادة عدد الرحلات ولقاءاته المتعددة مع مسئولين سياحيين وأجانب بادرة جيدة لارتفاع معدلات الاشغال السياحى بالمحافظة فى الفترة المقبلة .. يضيف عبدالرحيم محمد «أن المواطن البسيط لم يشعر باى تطور او نتائج ملموسة على ارض الوقع منذ توليه قيادة المحافظة فأسلوب تعامله اقرب لشيخ عرب حيث يستمع فقط لشكاوى المواطنين دون ايجاد اى حلول تذكر منوها بانه لا يخرج عن مستوى الافكار التقليدية الخاصة برجال المحليات فلم يهتم بالملفات الشائكة كالتعليم والتنمية والصرف الصحى ورصف الطرق المتهالكة ونظافه الشوارع.

الإسكندرية

 الإسكندرية ـ الهام رفعت

 أظهر نجاحهم فى الجولات الميدانية وفشلهم فى ضبط الأسعار

الحقيقة أنا مش شايف أى إنجاز وللأسف اسكندرية من سيئ لأسوأ يكفى المرور المرتبك فى جميع الشوارع  لا يوجد اشارات مرور فى المدينة ناهيك عن احتلال الشوارع بالحديد والحجارة وعن القمامة فحدث ولا حرج مجمل الكلام كله سيئ زى الزفت.. بهذه الكلمات  الدكتور كمال قنديل عميد كلية العلوم السابق كانت محاولة منه لرصد مجمل أعمال  هانى المسيرى محافظ الاسكندرية الجديد.
ويرى محمد سعد خيرالله مؤسس الجبهة الشعبية لمناهضة اخونة مصر ان المسيري فشل فشلا ذريعا بتعمده البعد عن المتخصصين من العالمين بمشاكل الإسكندرية عن ظهر قلب ولاول مرة فى التاريخ نجد محافظاً لم يلتق سياسيى المحافظة التى يتولاها ليقدموا له روشتة إخراجها  من كبوتها  
 وأكد أن المسيرى يتعامل بغطرسة أمريكية كما لو كان مواطنًا درجة أولى ويطالب خير الله باقالته فورا لتعارض المصالح ويوجه للمحافظ تساؤلاً ماذا لو اصطدم الموقف الرسمى المصرى بالأمريكى الى أى تنحاز إذن يجب أن يقال فورا لأنه فشل ان يخرج المعشوقة اسكندرية من عثرتها.
أما المهندس عبد الفتاح رجب منسق لجنة تنمية الاسكندرية فله رأى مختلف ويؤكد أن أهم ما يميز المحافظ الجديد انه الوحيد الذى يعمل بجدية على تطبيق اللامركزية ولاينفرد بالقرارات وهو صاحب مقولة مهمة جدا لرؤساء الأحياء فقد قال لهم كل واحد يعتبر نفسه محافظا فى الحى الذى يرأسه وهو بذلك أطلق أيديهم فى اتخاذ قرارات وتنفيذها لحل مشاكل الأحياء المزمنة لأن كل رئيس حى يعلم مشاكل حيه وطرق علاجها.
ويضيف أ. د طارق القيعى رئيس المجلس المحلى السابق  ان المسيرى حتى الان لم يتحاور مع اهالى الاسكندرية واهل الخبرة ولم نجد له اى جولات وزيارات للعشوائيات والمناطق الشعبية وحتى الآن لم نسمع شيئًا عن العشوائيات وهى الملف الأخطر والأهم.
اما الشارع السكندرى فله رأى مختلف يقول محمد فاروق الاحظ تحسن نظافة الشوارع ورفع الإشغالات ولكن للاسف سلوكيات المواطنين سبب لسوء النظافة وكثرة الاشغالات وتطالب سمية احمد موظفة بالصبر على المحافظ فالمشاكل كثيرة بعد الثورة وصعب حلها فى يوم وليلة وترى ان هناك حملة على المحافظ من اول ما جاء للإسكندرية.
وقالت سمية: نصبر شوية مش حنغير محافظ كل فترة قصيرة نصبر عليه حتى نرى حلاً لمشاكلنا الكتير.
على صعيد آخر فقد شهد تواجد زوجة المحافظ بصحبته استياء شديد فى بداية تولى هانى المسيرى للمحافظة خشية من ظهور نموذج سيدة الإسكندرية الأولى إلا أن المسيرى تفهم الوضع وقلل من هذا الظهور ومن أهم المشروعات التى افتتحها المسيرى نفق محطة الرمل الذى تستغله المجمعات الاستهلاكية بعدغلق اكثرمن 20 عاما للنفق الاشهر فى الإسكندرية وافتتاح وحدة طاقة شمسية بمدرسة محمد على الزخرفية.

الشرقية

الشرقية – عماد المعاملى

«عبدالسلام» لسان منفلت وحظ سيئ

منذ أن تولى الدكتور رضا عبد السلام محافظ الشرقية منصبه اعتمد على أسلوب العمل الميدانى والجولات المفاجئة، ومبدأ الثواب والعقاب وسيلة لمكافأة المجد ومعاقبة المخطئ، وهو ما غير إلى حد كبير من طريقة عمل الموظفين ورفع مستوى أدائهم، كما اهتم بحل مشاكل المواطنين البسطاء على الطبيعة بنفسه، ولم يركن للتقارير التى ترفع إليه من هنا أو هناك، وجعل من الزيارات طريقة لاكتشاف الفساد واستغلال المواطنين ومواجهتهما بقرارات فورية.
 واهتم المحافظ بعدة قطاعات حيوية وجعلها فى قمة أولوياته، خاصة الصحة، حيث كثف من جولاته على المستشفيات والوحدات الصحية، واكتشف بنفسه ترهل المنظومة الصحية وتدنى مستوى أداء العاملين فى معظمها، وهو ما جعله يحيل العديد من مديريها والأطباء وأطقم التمريض للتحقيق ويوقف البعض عن العمل ويبعد آخرين عن مواقعهم، ومثال ذلك مستشفيات الأحرار بالزقازيق وأبو كبير وديرب نجم وبلبيس العامة ومراكز طب الأسرة فى كفر صقر وقرية هرية رزنة وبهنباى.. وشهدت الشرقية فى عهد المحافظ أكبر واقعة تسمم بسبب مياه الشرب فى السنوات الأخيرة، عندما أصيب أكثر من 1500 مواطن بمدينة الإبراهيمية وقراها وتم تحويلهم للمستشفى، وتوفى أحدهم، وعزت ذلك التحاليل التى أجريت بمعامل وزارة الصحة، إلى تلوث مياه الشرب بمحطتين حكوميتين، وجميع المحطات الأهلية التى تقوم بفلترة المياه وبيعها فى جراكن.
 و من جهة أخرى،  اتخذ المحافظ بعض القرارات التى تسببت فى مشكلات مع عدة جهات، وأبرزها نقل 40 أسرة من مساكن الإيواء الآيلة للسقوط، وتسكينهم فى مبانى المدينة الجامعية للطالبات بالزقازيق، وهو القرار الذى ضجة إعلامية وأثار أزمة كبيرة مع قيادات الجامعة، وتم تصعيد الأمر إلى مجلس الوزراء، وحتى تم تصحيح الوضع وإخلاء المدينة الجامعية وإعادة الأسر لمساكنهم.
 كما أثار تصريح للمحافظ أزمة كبيرة مع أهالى الشرقية وطالب البعض بإقالته، عندما قال إنه يشعر أن أهل الشرقية كلهم متسولون، ردا على مواطن طلب منه توفير كشك له، ولم تهدأ العاصفة إلا بعد اعتذار المحافظ عبر وسائل الإعلام، مؤكدا أنه يحترم الشراقوة وأنه لم يقصد هذا المعنى، وأن تصريحه تم اجزاؤه ونزع من سياقه.

الإسماعيلية

الاسماعيلية –شهيرة ونيس:

«القصاص» زرع.. و«طاهر» حصد

أفضل ما يقال فى هذا الأمر القصاص محافظ الاسماعيلية السابق زرع  وياسين طاهر المحافظ الحالى حصد حيث افتتح نفق الثلاثينى الذى أنجزه  أحمد القصاص فى  سنة و3 شهور، وحقق السيولة المرورية المستهدفة منذ انشائه، وقام أيضا  بافتتاح المقرات الجديدة المخصصة لإدارة المشروع القومى الجديد للتنمية الاقتصادية المحلية والذى يحمل اسم «مشروعك» بكل من مركز ومدينة الإسماعيلية ومركز ومدينة القنطرة غرب والذى أطلقته وتتبناه وزارة التنمية المحلية بجميع محافظات مصر.
كما قام ياسين طاهر بتطوير ورفع مستوى الأداء لجميع الخدمات الطبية والعلاجية التى تقدم للمواطنين من خلال مجمع التأمين الصحى بالمحافظة الى ذلك سعى ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية إلى تكثيف ومضاعفة حجم أعمال النظافة العامة فى الشوارع والمؤسسات الحكومية,  اهتم بالموقف التنفيذى لمشروع مجمع الصناعات الحرفية والورش الجديد والذى يقام على مساحة إجمالية قدرها 25 فدانا بالمنطقة الحرة الاستثمارية العامة بمدينة المستقبل غرب مدينة الإسماعيلية والمخطط له انشاء عدد 520 ورشة و70 محلا بتكلفة اجمالية تصل لنحو 52 مليون جنيه ويتم تنفيذه على ثلاث مراحل وذلك بهدف نقل وتجميع جميع الورش الحرفية من داخل الأحياء والكتلة السكنية الى هذا المجمع خاصة الورش المقلقة للراحة.
أصدر محافظ الإسماعيلية قرارا  بإقالة رئيسة مدينة المستقبل نظرا لتدنى مستوى النظافة بالمنطقة وعدم استكمال جميع المرافق والخدمات بها.
كما أصدر  قرارا بتغيير عدد 10من مديرى الإدارات الهندسية بمراكز ومدن وأحياء المحافظة فى إطار الدفع بدماء جديدة لتطوير ورفع مستوى الأداء.
بينما يرى أهالى محافظة الإسماعيلية تحركات ونشاط المحافظ الجديد واصفين إياه «بالبطىء» فضلا عن كونه يحرص دائما على التواجد فى زيارات غير مجدية ولم يستفد أى مواطن من هذه الزيارات بشئ واصفين إياها بكونها «مجرد شو إعلامى».

المنوفية

المنوفية - رانا زيد

التنفيذيون يفشلون فى تضليل «عبدالباسط»

الدكتور هشام عبدالباسط يونس محافظ المنوفية الوحيد الذى اعترك العمل فى المحليات بدأها من رئيس مدينة الى محافظ لذلك لم يكن عمله غريبا عليه حيث بدأ جولاته بقرى الماى والحامول وشبرا باص ومستشفى منوف العام وكذا الوحدات المحلية بالماى ومنشأة سلطان ومركز ومدينة منوف فجرا بدون حراسة وبسيارة غير معتادة حيث أمر الدكتور هشام عبد الباسط بمكافأة الاستقبال بمستشفى منوف العام نظرا لالتزامه وانضباطه فى عمله.. وقام المحافظ باصطحاب أحد موظفيه فى جولة مفاجئة لأحد المستشفيات  ودخل قسم الاستقبال على أنه مواطن يصطحب أحد أقاربه لتوقيع الكشف عليه، وعقب انتهاء الطبيب من الكشف أفصح المحافظ عن شخصيته وأثنى على الطبيب الشاب وأمر له بمكافأة ولكن اكتشف غياب المدير الإدارى وعدد من أطباء الفترة الليلية فأحالهم للتحقيق.. كما أحال مدير مرفق الإسعاف بالمنوفية وطاقم نوبتجية الليل بوحدة مركز إسعاف قرية مليج للتحقيق وذلك على إثر مناورة قام بها المحافظ فى تمام الواحدة وعشر دقائق صباحا حيث اتصل المحافظ بالإسعاف بصفته مواطنًا يقف بجوار حادث فى محطة الحصة بقرية مليج وأبلغ عن مصاب نتيجة تصادم دراجة نارية يعانى من كسر بالساق ونزيف ظاهر غير معلوم المصدر وفور الانتهاء من البلاغ.. بدأ المحافظ فى احتساب الوقت دون أن يتحرك ساكنا فى التوقيت الذى تخلو فيه الشوارع من أي اختناقات مرورية ومر الوقت والمحافظ ينتظر وصول سيارة الإسعاف لإنقاذ المصاب حيث وصلت فى تمام الواحدة وسبع وثلاثين دقيقة بوقت يقدر بــ 27  دقيقة من انتهاء البلاغ وبسؤال السائق ومرافقه عن نقطة انطلاقهما أخبرا انهما انطلقا من نقطة إسعاف مليج التى تبعد حوالى 2 كم من نقطة البلاغ  وعلى الفور أمر المحافظ بإحالة مدير مرفق الإسعاف بالمنوفية وطاقم النوبتجية الليلى للتحقيق .. يرى المواطنون  أن مشكلة الصرف الصحى ومياه الشرب والمياه الجوفية والطرق والنظافة مازالت موجودة   تؤثر على صحة معظم أهالى قرى وكفور المحافظة، مهددة  بالإصابة بالأمراض  الجلدية والفشل الكلوى والكبد.

كفر الشيخ  

كفر الشيخ – محمد الأسيوطى

 محافظ الفيس بوك أطاح بـ5 رؤساء مدن  وزار 50 مدرسة 
الدكتور أسامة حمدى محافظ كفر الشيخ منذ الوهلة الأولى لاستلام مهام عمله بدأ التواصل مع أهالى المحافظة من خلال صفحته الشخصية «الفيس بوك» ينشر تصريحات له ويعد الأهالى بالحلول وبمشروعات ويرد على بعض الشكاوى ليكون الفيس بوك بجانب جولاته وسيلة من وسائلة للتواصل مع المواطنين كما حدد يومين للقاء الجماهيرى يومى الاثنين والخميس.
وأعلن عن إنشاء خط ساخن رقم «119»  لتلقى شكاوى المواطنين والعمل على حلها منذ أسبوعين ولم يعمل حتى الآن وحدد المحافظ برنامج زمنى لرؤساء المدن منذ الصباح يبدأ فى الساعات الأولى لمتابعة عمليات النظافة ورفع الإشغالات ومتابعة مشاكل الأهالى والاستماع لهم وحلها وخاصة المشاكل الصحية بقطاع «الصرف الصحى – مياه الشرب-  الكهرباء» ومتابعة عمليات التصدى لظاهرة التعدى على الأراضى الزراعية فى مهدها وعدم الانتظار لتواجد الجانب الأمنى ومنع تكوير المخالفة والمتابعة المستمرة لأعمال الخطة الاستثمارية وسرعة الانتهاء منها من أعمال رصف أو مشروعات صرف صحى وغيرها والمرور الدورى على الوحدات الصحية للاطمئنان على أداء الخدمة الصحية للأهالي
واختلف أهالى كفر الشيخ حول أداء المحافظ يتساءل محمد سعيد محمد «مهندس» ما الذى فعله المحافظ على أرض الواقع حتى يُحسب له بعد 100يوم من توليه عمله هل زار المناطق العشوائية؟ وما الذى قدمه لحل مشكلة المرور التى تصيب حركة المرور بالشلل بالموقف العمومى بكفر الشيخ؟
وتقول ليلى محمد على «ممرضة» بالرغم من إعلان المحافظ  عن فساد فى التربية والتعليم عبر وسائل الإعلام  إلا أنه لم يتخذ أى إجراءات تجاه ممن يمتلك ضدهم مستندات.

البحيرة

البحيرة ـ جمالات الدمنهورى

لم ينجز شيئا سوى قضية أرض استاد دمنهور

منذ تولى الدكتور محمد سلطان، مهام ومقاليد محافظة البحيرة خلفا للواء الدكتور مصطفى هدهود المحافظ الاسبق ومنذ ذلك الوقت وحتى اليوم لم تر المحافظة أى مشروعات جديدة قام بها سوى حسم قضية أرض استاد الاوليمبى  لصالح جامعة دمنهور واستكمال المشروعات التى بدأ فى تنفيذها هدهود بمجالات «مشروعات مياه الشرب، الصرف الصحى ،الرصف، الكبارى، المشروعى القومى للإسكان، المنشآت الصحية «حيث ظهر سلطان فى البداية برفضه للشو الاعلامى وفجأة سارت الأمور كعادتها واصطحب المصورين والكاميرات معه فى كل مكان بل تسبب فى سخط لدى الرأى العام بالبحيرة عندما اساء الاختيار فى تعيين  مدير تنفيذى لمشروع المحاجر ومعاونيه فى التعليم والرقابة والمتابعة .
  يؤكد الدكتور حاتم صلاح الدين رئيس جامعة دمنهور على الدور البارز الذى قام به الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة من خلال تحريك المياه الراكدة فى ملف أرض استاد الاوليمبى بدمنهور وتبنيه له بصفة شخصية لاقتناعه بتطوير الجامعة من خلال استكمال منشآتها وبناء مستشفى جامعى وكلية طب لرفع منظومة الصحة بالبحيرة.. أما وليد الكفراوى المتحدث باسم القوى الثورية برشيد فيقول  إن الرشايدة نسبة إلى مدينة رشيد استقبلوا المحافظ بالأفراح  عندما قام بحلف اليمين ليقود محافظة البحيرة  ولكنه أحبطنا عندما تعددت زياراته ومنح الكثير من الوعود ولم يف  بها مشيرا إلى إرسال العديد من ملفات الفساد له وعلى الصفحة الرسمية للمحافظة للتحقيق فيها ولكن رده جاء مخيبا للآمال  يرمى حل المشاكل على الرقابة الإدارية كأنه بدون سلطة.

الدقهلية

الدقهلية ـ أسامة فؤاد

مساعدو «حسام الدين» ينتظرون 9 ساعات للحصول على توقيعه

 المحاسب حسام الدين إمام  محافظ الدقهلية الحالى  شغل منصبه مع انتهاء معظم مشروعات البنية التحتية حيث أنجز المحافظ السابق اللواء عمر الشوادفى رصف العديد من المناطق (نهاية المشاية ومنطقة الترعة وقناة السويس وعبدالسلام عارف).. ومنذ وصول حسام الدين الى الدقهلية قطع على نفسه عهدا بأن يقضى على القمامة المنتشرة فى كل مكان خاصة مدينة المنصورة عاصمة المحافظة ورغم ذلك واكتفى بأعمال الدهانات فى عدد من الشوراع وإضائة الزينة فى مسافة من شارع الجمهورية ووضع أعلام مصر على أعمدة الإنارة بشارع الجيش بحى شرق المنصورة.. كما تسبب المحافظ فى إحداث شلل فى معظم المديريات والمراكز والمدن بعد قيامه بإصدار قرار بإلغاء التفويضات لوكلاء الوزارة وإعادة المركزية الفاشلة مرة أخرى مما تسبب فى توقف العديد من المصالح والخدمات والمشروعات.
هذا بالإضافة إلى انتظار وكلاء الوزارة ورؤساء الإدارات التى تحتاج لتوقيع المحافظ عدة ساعات تكاد تصل أكثر من 9 ساعات بمكتب السكرتارية لكى يتمكن من الدخول للمحافظ.
كما لم تتوقف التعديات على الاراضى الزراعية والنيل والتى تتم بشكل يومى والاكتفاء بأعمال إزالة تكاد واهمية لعدد من الأسوار الخاصة بالغلابة.