الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قدرى أبو حسين: فلول الوطنى من خالطى المال بالسياسة داخل الأحزاب يفسدون التحالفات

قدرى أبو حسين: فلول الوطنى من خالطى المال بالسياسة داخل الأحزاب يفسدون التحالفات
قدرى أبو حسين: فلول الوطنى من خالطى المال بالسياسة داخل الأحزاب يفسدون التحالفات




حوار – دنيا نصر

قال قدرى أبوحسين رئيس حزب مصر بلدى وعضو المجلس الرئاسى لائتلاف الجبهة المصرية إن  هناك بعضًا من فلول الحزب الوطنى المنحل الذين يخلطون المال بالسياسة، داخل الأحزاب وراء فشل التحالفات الانتخابية بهدف التأثير سلبيا على فرص الأحزاب فى اقتناص مقاعد لحساب المستقلين المتحالفين معهم.


وقال أبوحسين الذى كان يشغل موقع أمين عام الحزب الوطنى بمحافظة اسيوط، أنه ليس كل عضو بالحزب الوطنى المنحل، فاسدًا بل قله هم من تورطوا فى تزوير الانتخابات وخلط المال بالسياسة، مؤكدا فى حواره مع «روزاليوسف» أن حزبه يضم فى عضويته بعض اعضاء سابقين من الحزب الوطنى الرافضين لخلط المال بالسياسة والذين لم يسبق لهم التورط او قبول التزوير.
■ كم عدد المقاعد التى سينافس عليها حزبكم؟
ـ سوف نشارك بنحو 222 مرشحًا على مقاعد الفردى اما بالنسبة للقوائم فأعددنا قائمة بالكامل كبجبهة وكحزب لنا النصيب الأكبر بها، وسبق ان شاركنا فى 4 قوائم مع ائتلاف الحركة الوطنية قبل ارجاء الانتخابات.
■ وما قيمة المبالغ المالية التى رصدها الحزب للحملة الانتخابية؟
ـ سوف يتم التعامل بالنسبة للحملة الانتخابية فى اطار القانون حدد نسب الأنفاق، ونحن حزب لا نملك مالاً كثيرًا، بل نعتمد على رجال لهم شعبية، فالحزب بدأ بـ10 آلاف عضو الى ان تجاوز الان ال 50 الف عضو فكل يوم نستقبل عضوًا جديدًا للحزب.
■ هل معيار اختياركم لمرشحكم ، قدراته المالية؟
ـ بالعكس لا يعتمد الاختيار على قدرته المالية نحن نعتمد قائمة من 100 درجة  منها 20% شعبية و20 % قدرة ادارة العملية الانتخابية و20 % للقدرة المالية والتمويلية للمعركة الانتخابية و20 % كفاءة المرشح و 20 % الفكر السياسى للمرشح والذى يعتمد عليه بشكل كبير فى ترشحه للبرلمان وقد نجحت هذه الفكرة بالفعل فى تأسيسها.
■ هل توجد تبرعات داخلية من مرشحى الحزب أو ما شابه؟
ـ فى الحقيقة لم نقرر حتى الآن هل سوف يكون هناك تبرع من قبل مرشحى الحزب أم لا.
■ ما تحركات الحزب على الأرض حاليا؟
 ـ اننا متواجدون وبشكل مكثف فى اطراف المحافظات والتى سوف نخوض فيها الانتخابات بشكل موسع وعلى معظم المقاعد وقد قمنا مؤخرا بزيارة محافظات قنا والأقصر واسوان.
■ ما موقف الحزب من التحالفات الانتخابية؟
ـ الحزب حاليا منضم لتحالف الجبهة المصرية والذى يضم عددًا من الاحزاب منها مصر الحديثة والجيل والحركة الوطنية إلى ان يتم توسيع التحالف وضم أحزاب جديدة له من خلال مشاركة كل حزب يحمل افكار متقاربة فى الرؤية سياسيا وفكريا.
■ ولكن تحالف الجبهة المصرية فشل اكثر من مرة؟
ـ تحالف الجبهة المصرية لم يفشل فى انضمام أى أحزاب له ولكن كان فشل كمال الجنزورى فى تشكيل قائمة خاصة به والتى كان من المفترض ان يترشح عليها الجبهة المصرية وتيار الاستقلال ولم يكتمل، فبالتالى لم يفشل التحالف، فنحن كجبهة نتعاون فى الافكار والآراء ونتميز بالجماهيرية وسط الأحزاب الأخرى.
  ■ هناك اتهامات لحزبكم بأنه وعاء لفلول الحزب الوطنى المنحل؟
ـ بعض الأحزاب السياسية مازال يوجد بها أعضاء الحزب الوطنى ومصر بلدى يوجد به فلول الوطنى المنحل ولكنهم ضد فكرة المال السياسى الذى يعتمد عليها فلول الحزب الوطنى المنحل، وقبولهم لفكرة التزوير فى عهد النظام الأسبق، وهؤلاء الموجودون بعدد من الأحزاب بذات الفكر يقفون وراء فشل التحالفات، بهدف التأثير السلبى على نتائج الأحزاب لصالح مرشحى الفردى المستقلين حلفائهم، أما من انضموا إلينا من الاعضاء السابقين بالحزب الوطنى المنحل، لم يتورطوا فى خلط المال بالسياسية أو فى تزوير انتخابات ويرفضون تلك الممارسات.
فمن  مبادئ الحزب المفاضلة والصلاحية والتعددية والحضور المجتمعى من أهم مبادئه والتى يسير عليها جميع أعضائه.
■ مارأيك فى وجود التيار المتأسلم داخل بعض الأحزاب؟
ـ أرى أن التيار المتأسلم يشير إلى اثنين المتأسلمين والإخوان الذين يدعون إلى حل البرلمان المقبل، فالخطر على البرلمان المقبل يتمثل فى تشكيلته، فمن المفترض أن تتم إعادة هيكلة لكل أعضاء الأحزاب السياسية والتى يختبئ بها بعض الجماعات الإخوانية وذلك حتى يكون لدينا برلمان قوى غير قابل للحل.