الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر تستنكر التدخل فى شئونها والتعقيب على أحكام القضاء

مصر تستنكر التدخل فى شئونها والتعقيب على أحكام القضاء
مصر تستنكر التدخل فى شئونها والتعقيب على أحكام القضاء




كتب - حمادة الكحلى


عبرت وزارة الخارجية عن استيائها البالغ إزاء ردود فعل بعض الدول والمنظمات الدولية حول قرارى محكمة الجنايات بشأن إحالة أوراق القضيتين المعروفتين إعلامياً بقضية «التخابر» و«الهروب من سجن وادى النطرون» إلى فضيلة المفتى لأخذ الرأى الشرعى.
وجددت وزارة الخارجية فى بيان لها التأكيد على عدم ملاءمة أو مناسبة التعليق على قرارات وأحكام القضاء المصرى لما تنطوى عليه من تدخل مرفوض شكلاً وموضوعاً فى الشئون الداخلية للبلاد.
كما أكدت أن أية إشارات سلبية للقضاء المصرى مرفوضة تماماً على المستويين الرسمى والشعبى لما يتمتع به القضاء من شموخ ويحظى باحترام بالغ وتقدير عالٍ من جانب كافة فئات الشعب المصرى لاضطلاعه بمسئولياته فى إنفاذ العدالة بالمجتمع وفقاً لقواعد قانونية ودستورية واضحة تضاهى النظم القضائية الدولية.
وأضافت وزارة الخارجية: «لعل ما يثير الدهشة أن تنبرى هذه الدول والمنظمات فى الدفاع عن أشخاص متهمين بارتكاب أعمال إرهابية ويتم محاكمتهم أمام قاضٍ طبيعى ووفقاً للقوانين العادية وتتوافر لهم كافة إجراءات التقاضي، فى الوقت الذى تتغافل أو تتراخى هذه الدول عن عمد عن إصدار بيانات تدين الحادث الإرهابى البشع الذى وقع بالأمس فى مدينة العريش وأدى إلى استشهاد ثلاثة من القضاة الأبرياء والذين قتلوا لمجرد دفاعهم عن العدالة وحرصهم على تطبيق القانون».