الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

خبراء: الخوخ فيه سم قاتل والحل اتركوه فى الثلاجة 4 أيام

خبراء: الخوخ فيه سم قاتل والحل اتركوه فى الثلاجة 4 أيام
خبراء: الخوخ فيه سم قاتل والحل اتركوه فى الثلاجة 4 أيام




كتب ـ إبراهيم رمضان


حذر خبراء الزراعة المواطنين من تناول بعض الفواكه وعلى رأسها الخوخ، بشكل مباشر بعد شرائها، نظرا للجوء بعض الفلاحين لطرحها، فى اليوم التالى لرشها بالمبيدات المختلفة وقبل نضوجها، سعيا للربح السريع، وهو ما أصاب عددًا من المواطنين بارتفاع درجة حرارتهم، وظهور أعراض انتفاخ بعد تناولهم لثمار الخوخ
وقال الدكتور جمال حافظ، الباحث بمركز البحوث الزراعية، إن ثمرة «الخوخ» بها نوع من «الزغب يشبه الشعر» يجعلها تحتفظ ببواقى المبيد الذى يتم رشها بها.. لافتا إلى أن الثمرة تحتاج الـ14 يومًا فى المتوسط للتخلص من المبيدات.
وطالب حافظ المواطنين بترك الخوخ تحديدًا فترة فى الثلاجة، قبل تناولها لا يقل عن 4 أيام وغسلها بالماء جيدًا، حتى لا يتعرض المواطنون لأى مكروه.
وقال الدكتور جلال أبوعليوة، الباحث بمعهد بحوث البساتين، إن هذه المشكلة تقع على عاتق المزارع وضميره فكل مبيد له فترة آمان لا يتم جنى المحصول وبيعه إلا بعد انتهائها إلا أنه للأسف أصبح الضمير غائبًا.
وأوضح الدكتور محمد عبدالمجيد، رئيس لجنة المبيدات بوزارة الزراعة، أن جميع عبوات المبيدات، يكتب عليها التوصيات الفنية الخاصة بالمبيد والفترة الزمنية المحددة لجنى المحصول بعد رشه، إلا أن هناك من يلتزم بهذه التوصيات وهناك من لا يلتزم، وهو الأمر يعود لضمير الفلاح ولا يمكن لأى جهة مراقبته.